الحساني: مخاض عسير يواجه تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

الحساني: مخاض عسير يواجه تشكيل الحكومة العراقية المقبلة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الحساني: مخاض عسير يواجه تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

جلسة البرلمان العراقي التي عقدت أمس الاثنين

رووداو – أربيل

أكد القيادي في حزب الدعوة هادي الحساني، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة العراقية ستواجه عقبات كثيرة قبل الإعلان عن تشكيلها.

وتحدث الحساني، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً “إن الحكومة العراقية ستواجه العديد من العقبات قبل أن تتشكل بسبب عدم التوافق بين الكتل النيابية”. موضحاً أن العراق يعاني اثر كثيراً بسبب تراكم الأزمات، والحكومة المقبلة يجب أن تنبثق عن رؤية وطنية قائمة على توفير الخدمات”.

وأضاف أن المحكمة الاتحادية ستحسم الجدل القائم بين الكتل السياسية حول مفهوم “الكتلة الأكبر”. مؤكداً بأن الكتلة الأكبر تعني الكتلة التي شاركت في الانتخابات التشريعية.

وفي ذات السياق أكد الحساني، بأن جلسة البرلمان المؤمل انعقادها اليوم الثلاثاء سوف لن تشهد التصويت على منصب رئيس البرلمان العراقي لعدم الاتفاق بين الكتل السنية لغاية الآن حول تقديم المرشح النهائي لشغل هذا المنصب.

وعقد مجلس النواب العراقي، أمس الإثنين، جلسته الافتتاحية في دورته الرابعة، بحضور مختلف الكتل البرلمانية، قبل أن يعلن رئيس مجلس النواب المؤقت (رئيس السن) محمد علي زيني، أن جلسة البرلمان ستستمر إلى الساعة 11 من صباح اليوم الثلاثاء، على خلفية انسحاب نواب الفتح ودولة القانون من جهة والحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني من جهة أخرى من الجلسة.

وأكد الزيني “استلامه لـ 6 اسماء للترشح لرئاسة المجلس، هم رشيد العزاوي وأسامة النجيفي وطلال الزوبعي ومحمد تميم وأحمد الجبوري ومحمد الحلبوسي”.

ويتنافس تحالفان رئيسان على تشكيل الكتلة الأكبر، أحدهما هو “الإصلاح والإعمار” ويضم سائرون (الصدر) والنصر (العبادي) والوطنية (علاوي) والحكمة (الحكيم) وتحالف القرار (النجيفي) والجيل الجديد إلى جانب أطراف أخرى وأعلنت أنها تمتلك 180 مقعداً، والثاني هو “تحالف البناء” الذي يتألف من ائتلاف دولة القانون (المالكي) والفتح (العامري)، وبعض قادة المحور الوطني وعلى رأسهم خميس الخنجر، وأحزاب أخرى، ويضم 153 نائباً، فيما سيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضواً من أصل 329.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الحساني: مخاض عسير يواجه تشكيل الحكومة العراقية المقبلة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

عبد المهدي يحسم قضية عائدية كركوك

عبد المهدي يحسم قضية عائدية كركوك زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن