الجنسية العراقية هي الثالثة بين الأسوأ في العالم

اخبار – الجنسية العراقية هي الثالثة بين الأسوأ في العالم

الجنسية العراقية هي الثالثة بين الأسوأ في العالم

العراق نال ترتيباً مشابهاً في العديد من المجالات …

أظهرت آخر التصنيفات العالمية، أن الجنسية العراقية تحتل المرتبة الثالثة كأسوأ جنسية في العالم، فيما احتلت فرنسا المرتبة الأولى كأفضل جنسية.

وأصدرت مؤسسة «هينيلي وبارتنرز» يوم الجمعة، المؤشر العالمي الأحدث لقوة الجنسية لعام 2017، والذي يتضمن تصنيف 209 دولة في العالم من خلال 167 مركز؛ نظراً لحصول بعض الدول على نفس المركز.

وتصدرت فرنسا التصنيف، وكانت الإمارات الأولى عربياً وشرق أوسطياً، فيما تذيلت الصومال ترتيب المؤشر، ويفصلها عن العراق أفغانستان فقط، وسط تواجد عربي قوي في مؤخرة الترتيب!.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه على ثلاثة معايير أساسية، وهي القوة الخارجية للجنسية، وحرية الإقامة، وحرية السفر، ويتضمن معيار حرية السفر قدرة حاملي الجنسية على السفر إلى أكبر عدد من بلدان العالم بدون تأشيرة.

وسيطرت قارة أوروبا بالكامل على قائمة أقوى 10 بلدان في المؤشر العالمي لقوة الجنسيات على الشكل التالي: «فرنسا، ألمانيا، أيسلندا، الدنمارك، هولندا، النرويج، السويد، فنلندا وإيطاليا (بنفس الترتيب)، أيرلندا وسويسرا(بنفس الترتيب)، النمسا».

فيما جاء ترتيب أدنى 10 مراكز في المؤشر كالتالي: «الصومال، أفغانستان، العراق، جنوب السودان، فريقيا الوسطى، سوريا، اليمن وإريتريا (بنفس الترتيب)، بروندي والكونغو الديموقراطية (بنفس الترتيب)، باكستان، إثيوبيا».

وليست هذه المرة الأولى التي ينال فيها العراق ترتيباً بين الأسوأ في العالم، فقد سبق وأن نال تصنيفات مشابهة فيما يتعلق بالفساد وحرية الإعلام و..إلخ.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

وفد فريق النفط يصل العاصمة التونسية

وفد فريق النفط يصل العاصمة التونسية اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.