الجنابي يتدارس الموقف المائي الحالي لحوضي دجلة والفرات

الجنابي يتدارس الموقف المائي الحالي لحوضي دجلة والفرات
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الجنابي يتدارس الموقف المائي الحالي لحوضي دجلة والفرات

تأهيل السدة الحدودية الفاصلة مع إيران في البصرة
بغداد – الصباح الجديد:

بحث وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي الموقف المائي الحالي لحوضي دجلة والفرات ومتطلبات الخطة الصيفية كذلك الاطلاع على موقف الوزارة لنصب مضخات عائمة لمحطة ضخ الثرثار للاستفادة من الخزين الميت لمواجهة شحة المياه وتكثيف الجهود لمعالجة مواقع أصابة افة زهرة النيل في شمال بغداد والتطرق الى الاجراءات التحضيرية للندوة العلمية الارشادية لمواجهة الشحة المائية .
على صعيد متصل واصلت الهيئة العامة للسدود والخزانات /ادارة مشروع سدة الهندية اعمالها برصد التصاريف وقياس المحطات الهايدرولوجية لمعرفة كمية المياه ونوعيتها ، وعلى سياق متصل تمكنت الهيئة في مشروع سد الوند من تأمين الاحتياجات من مياه الشرب والسقي لقضاء خانقين ، فيما نجحت ادارة مشروع سدة العمارة بنصب عارضة لجسر ناظم قلعة صالح بهدف الاستمرار بديمومة العمل.
كما واصلت مديرية الموارد المائية /قسم المحطات في كربلاء اعمالها بتصليح وصيانة المضخات العمودية في محطة ضخ الرزازة القديمة بهدف الاستمرار وديمومة العمل فيها ، وفي سياق متصل واصلت المديرية /قسم النواظم في الديوانية اعمال الادامة والتنظيف للنواظم القاطعة على عمود شط الديوانية للتامين والسيطرة على توزيعات المياه للاراضي الزراعية ، وتضمن العمل ازالة نبات الشمبلان والترسبات الطينية والقصب بأستعمال الاليات المتخصصة .
ومن جهة اخرى تستمر مديرية الموارد المائية في مشروع المسيب بأعمال ازالة التجاوزات وردم المنافذ الواقعة على عمود المشروع .تضمن العمل ازالة التجاوزات ورفع المنافذ التي تغذي محصول الشلب والبحيرات عند الكم 8 من صدر المشروع والتي تؤثر سلباً على الحصص المائية ، فيما واصلت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة اعمال تأهيل السدة الحدودية الفاصلة بين العراق وايران والتي تعرضت اجزاء منها للتاكل بسبب مياه البزل المالحة والرياح العالية وبطول كلي بلغت ٥٠ كم . ط يبدأ من جنوب منفذ الشلامجة جنوبآ الى شمال قناة السويب مرورا بمخفري زيد والهفهاف الحدوديين ضمن قاطع شط العرب .
وشمل العمل تأهيل المرحلة الاولى وبعض المناطق الحرجة في السدة الحدودية قرب منفذ الشلامجة وبمساندة الجهد الالي والفني لشركة نفط البصرة – مديرية بلدية البصرة – شركة المواني العراقية ولمسافة ١٣.٦٠٠ كم .ط وبعرض ٧ م وارتفاع من ٤.٥ – ٦ م اما المرحلة الثانية للعمل بلغت الطول التخميني ١٢.٦٠٠ كم .ط تمت الموافقة على تنفيذ ٧.٧٠٠ كم . ط منها وحسب التخصيصات المالية المتوفرة لجعلها سدادا نظامية وبمواصفات عرض ٧ م وارتفاعه ٥ . ٤ – ٦ م وميل باتجاه مياه البزل بواقع ٣ : ١ للحفاظ على اراضينا الزراعية ومواردنا النفطية ومخافرنا الحدودية في محافظة البصرة.
الى ذلك واصلت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في ديالى اعمال تطهير جدول سارية ومبزل بعقوبة الرئيس لتأمين مياه الشرب والري للقرى الواقعة على جدول سارية ومحطات الاسالة (العبارة – بعقوبة والتحرير).
وتضمن العمل أزالة نبات الشمبلان والقصب وزهرة النيل وفتح الاختناقات ، فيما تستمر المديرية في صلاح الدين بأعمال تطهير قناة جيوان في قرية عوينات جنوبي مدينة تكريت بهدف تأمين مياه الري والشرب حيث تضمن العمل ازالة نبات الشمبلان والنباتات الاخرى بأستعمال الاليات المتخصصة.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الجنابي يتدارس الموقف المائي الحالي لحوضي دجلة والفرات نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

النائب الأول لرئيس البرلمان يدعو عبر المربد لإجراء انتخابات الأندية الرياضية

النائب الأول لرئيس البرلمان يدعو عبر المربد لإجراء انتخابات الأندية الرياضية اخبار العراق – زوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.