اخبار شعبنا المسيحي

غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- البطريركية الكلدانية/

 

احتفل مساء يوم  الاحد 7 كانون الثاني 2024 غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو بالقداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس يوحنا المعمذان والأحد الأول من زمن الدنح في كابيلا راهبات قلب يسوع الاقدس في عنكاوا بمشاركة سيادة المطران باسيليوس يلدو والاب افرام كليانا وحضور الاخوات الراهبات وتلاميذ المعهد الكهنوتي وبعض المؤمنين.

وفي الموعظة ركز غبطته على رسالة يسوع والكنيسة ان يكون للبشر ملء الحياة!

اليوم يوافق عيد القديس يوحنا المعمدان وهو الأحد الأول من زمن الدنح.

يوحنا نبيٌّ على طريقة انبياء العهد القديم كإشعيا وارميا . نبي صارم في لباسه وطعامه وكلامه. كلامه مباشر يقول الحقيقة ولا يخاف، ولا يُساوم. يوحنا يدعو إلى التوبة والاهتداء لكي تكون للناس الحياة: “فأثمروا إذا ثمرا يدل على توبتكم”(لوقا 3/8): الثمر يدلّ على سلوك الانسان كله لا فقط على مظهره الخارجي. فسأله الـجموع: “فماذا نعمل؟” فأجابهم: “من كان عنده قميصان، فليقسمهما بينه وبين من لا قميص له، ومن كان عنده طعام، فليعمل كذلك”(لوقا 3/10)، وسأله أيضا بعض الـجنود: “ونحن ماذا نعمل؟” فقال لهم: “لا تتحاملوا على أحد ولا تظلموا أحدا و اقنعوا برواتبكم” (لوقا3/ 14)، أي لا تقتربوا من المال الحرام! ثم يشير الى يسوع. “هذا هو الذي اشرت اليه، له ينبغي ان ينمو ولي ان أنقص” (يوحنا 3/13).

أليس هذا ما يلزم ان يفعله كل رجل دين ومؤمن مسيحي؟

 يختلف أسلوب يسوع عن يوحنا، اسلوبه حليم ومنفتح يستقبل الجميع ويحبهم ويخدمهم ، ولا يقبل ان تكسر قصبة مرضوضة(متى 12/ 20) ). يأمل في تغيير الإنسان حتى الخاطئ لان رحمة الله بلا شروط. في انجيل اليوم لوقا (4: 14/ 30) يعلن يسوع رسميا عن برنامجه الكامل، وعن سنة مقبولة للر ب يجسدها في شخصه”!

“روح الرب علي”. أي أن كلَّ مواهب الروح القدس ونعمِه أعطيت له بشكل غير محدود. هذه النعم تُعطى لنا في المعمودية، وفي كلّ مرة نقتبل سراً من أسرار الكنيسة.

 يسوع يبشر كلّ المقهورين والمظلومين، اي كل الذين جردت منهم كرامتهم: “ابشر المساكين، و للمأسورين بالتخليّة” والعميان بالبصر، ومنكسري القلوب بالتعزية”. اي التطويبات التي اشار اليها الإنجيلي متى (فصل 5)، انه كلامٌ عكس الاتجاه وغير معتاد، انه برنامج العهد الجديد جسده يسوع في خدمته، والكنيسة والمسيحيون مدعوون لتجسيده في واقعهم ليخففوا عن الظلم والجهل والفقر والمرض ومعالجة البطالة واحترام حرية الناس وكرامتهم.

إن البابا فرنسيس يؤكد دوماً في خطاباته على إعطاء الأولوية لمعالجة هذه الأوضاع البائسة بأعمال المحبة والرحمة.

سنة مقبولة، سنة يوبيل هي مشروع فسح المجال أمام الجميع لاستقبال النعمة وتحقيق المصالحة والغفران والسلام في جو من الاخوة والمحبة والعدالة والمساواة. سنة تتحول إلى عيد واحتفال. هذا هو مشروع الخلاص الذي علينا جميعا تحقيقه، كل من موقعه.

 اليوم يتعرف الناس على يسوع من خلال محبة الكنيسة لهم وتجردها وشفافيتها.

 

غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح

ملاحظة: هذا الخبر غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار يوحنا المعمذان والأحد الأول من الدنح . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!