الجبوري يدعو إلى الاعتذار للشعب العراقي

الجبوري يدعو إلى الاعتذار للشعب العراقي
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الجبوري يدعو إلى الاعتذار للشعب العراقي

رووداو – أربيل

دعا رئيس البرلمان العراقي المنتهية ولايته، سليم الجبوري، اليوم الاثنين 3 أيلول 2018 إلى الاعتذار للشعب العراقي لعدم توفر متطلباته.

وقال الجبوري في كلمة خلال افتتاح الجلسة الأولى للدورة البرلمانية الرابعة إن “الدورة البرلمانية الثالثة أسست لأعراف مميزة رسخت الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب”، مشيراً إلى أن “الكثير من المعوقات أثرت سلباً على عمل البرلمان لكننا حققنا إنجازات لا يمكن لمنصف إنكارها”.

وأكد أن “العراق بأمس الحاجة للحفاظ على المكتسبات السياسية وإجماع وطني لضمان دعم المجتمع الدولي في أزمتنا”.

وأشار رئيس البرلمان للدورة الثالثة (2014-2018) إلى “أننا نمر بمرحلة حرجة وحساسة تتطلب منا أن نتجرد من ذواتنا ومناصبنا”.

وأردف يقول: “علينا الاعتذار للشعب العراقي على التأخير في توفير ما يستحق، وإعادة حقوقه المشروعة بأثر رجعي”.

وأوضح أن “عملنا على حماية هيبة المؤسسة التشريعية على أساس تبادل وجهات النظر وليس الصراع”.

وعقد مجلس النواب العراقي، جلسته الافتتاحية في دورته الرابعة والجديدة، اليوم الإثنين، وبحضور مختلف الكتل البرلمانية.

ويترأس النائب الأكبر سناً محمد علي الزيني، جلسة مجلس النواب التي تشهد قراءة أسماء النواب للدورة (2018-2022)، وأداء اليمين الدستورية للنواب، وانتخاب رئيس للمجلس ونائبيه.

وأعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فجر اليوم، مع قادة ونواب كتل نيابية أخرى، عن تشكيل الكتلة الأكبر باسم “تحالف البناء” يضم 145 نائباً، فيما سيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضواً من أصل 329 على الأقل. 

كما أعلنت 16 كتلة نيابية مساء أمس، أبرزها “النصر” و”سائرون” الكتلة البرلمانية الأكثر عددًا باسم “تحالف الإصلاح والبناء” وتضم 177 مقعداً.

ولم يحسم حتى الآن الحزب الديمقراطي الكوردستاني (25 مقعداً) والاتحاد الوطني الكوردستاني (18 مقعداً) اللذان يخوضان مفاوضات تشكيل الحكومة ببرنامج مشترك قرارهما بالانضمام إلى أي من التحالفين، فيما عقد وفد الحزبين أمس الأحد، عدة اجتماعات مهمة في بغداد مع الكتل السياسية وعلى رأسها ائتلاف النصر وتحالف الفتح ودولة القانون وتيار الحكمة.

وسيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للبلاد بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة.

ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها بأغلبية الأصوات.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الجبوري يدعو إلى الاعتذار للشعب العراقي نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

مصدر يكشف عن مقترح قدم لعبد المهدي لحل ازمة المياه والكهرباء ومنح المالية لاستاذ

مصدر يكشف عن مقترح قدم لعبد المهدي لحل ازمة المياه والكهرباء ومنح المالية لاستاذ اخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.