اخبار عراقية

الثقافة: لا نمتلك احصائية دقيقة لعدد الآثار العراقية المهرّبة

بغداد – IQ  

أكد المتحدث باسم وزارة الثقافة، أحمد العلياوي، الجمعة (10 أيلول 2021)، بأن العراق لا يمتلك إحصائية دقيقة عن عدد القطع الأثرية التي تم تهريبها خارج البلاد خلال الفترة السابقة، لافتا إلى أن العشرات منها موجود في بعض الدول الأوروبية والعربية.

وقال العلياوي، لموقع IQ NEWS، إن “القطع الاثارية العراقية المهربة موجودة في أغلب دول العالم منها الأوروبية أو العربية، نتيجة تهريبها خلال فترة سقوط النظام السابق، أو فترة سيطرة تنظيم داعش على بعض المدن العراقية في عام 2014”.

وأضاف أن “الوزارة لا تمتلك إحصائية دقيقة بشأن عدد القطع المهربة لكنها تعمل وبالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية والشرطة الدولية وبعض الخبراء والمهتمين على استرداد تلك الآثار وفق الطرق الرسمية والقانونية”.

وبين أنه “على الرغم من وجود التزامات قانونية بين البلدان، يجري تهريب الاثار والمتاجرة بها، ويبقى ملف استرداد الآثار المهربة ليس من الملفات السهلة وإنما معقد وصعب”، مؤكدًا أن “الوزارة تحتاج الى جهد قانوني وفني لتقديم مجموعة من الدلائل التي تثبت عائدية تلك القطع للعراق”.

 

قراءة الموضوع
الثقافة: لا نمتلك احصائية دقيقة لعدد الآثار العراقية المهرّبة

كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.