التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النوّاب مثير الجدل يصوّت عليه اليوم

اخبار – التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النوّاب مثير الجدل يصوّت عليه اليوم

بغداد ـ الصباح الجديد:
اطلعت “الصباح الجديد”، على نسخة من مسودة التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب، المزمع التصويت عليها في جلسة اليوم الخميس بمجلس النواب.
ومن أبرز ما تضمنه التعديل الجديد “إلغاء النتائج المعلنة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالاعتماد على اجهزة تسريع النتائج الالكترونية لانتخابات مجلس النواب في أيار 2018، ولا اثر قانوني لها”.
وإلزام مفوضية الانتخابات بـ”اجراء العد والفرز اليدوي لجميع المحطات الانتخابية سواء منها المقدم بخصوصها شكاوى او طعون أو التي لم يقدم”. ويشترط التعديل الجديد “قيام المفوضية بالمطابقة الكاملة للمعلومات الخاصة للناخبين المصوتين بطريقة التصويت المشروط سواء في الخارج او الحركة السكانية والنازحين.
مع سجل الناخبين على ان تتضمن المطابقة (اسم الناخب, رقم البطاقة التموينية, سجل مديرية السفر والجنسية, المحافظة) وفي حال عدم تحقق من صحة المعلومات اعلاه يعتبر الصوت باطلا”.
وتضمن أيضاً “إلغاء نسبة التخطي البالغة (15%)، واذا بلغت نسبة الأخطاء والتزوير او احدهما بما يخل بنتائج الانتخابات في أي دائرة انتخابية في العراق (20%) فيتم اعادة الانتخابات في تلك الدائرة فقط”.
وعلى الرغم من أن التعديل اكد على ان “اعمال مجلس النواب للدورة النيابية الثالثة تنتهي في 30/6/2018″، إلا أنه تضمن “التمديد لاعمال الدورة النيابية الثالثة لمجلس النواب لحين مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج العد والفرز اليدوي المشار اليه في أحكام هذا القانون”.
كما ركز التعديل على “إعفاء المدراء العامين ومعاوني المدراء العامين ومدراء الأقسام في المفوضية المشاركين في عملية احتساب العد والفرز الالكتروني، ولمجلس المفوضين اتخاذ ما يلزم”.
واكد على “استبعاد المرشحين الذين يثبت لصالحهم التزوير”.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

التغيير: مستمرون بمقاطعة البرلمان ولم نحدد موقفنا من ترشيح صالح لرئاسة الجمهورية

التغيير: مستمرون بمقاطعة البرلمان ولم نحدد موقفنا من ترشيح صالح لرئاسة الجمهورية اخبار العراق – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.