مقالات دينية

البرية معبر للقاء مع الله

البرية معبر للقاء مع الله

بقلم / وردا إسحاق قلّو

  البرية أرض خصبة أمينة يؤمن بها الإنسان نفسه من ضجيج العالم ومن مشاكل والتجارب ، وفيها ينكر العالم ليقترب من الله . وفيها يصبح حراً ليتفرغ للتجرد من كل المغريات ويبتعد عن الشهوات والغنى ليعتاد الفقر . هناك الصوم ، والصلاة ، والتأمل ، والنسك . وأول من هجر العالم ولجأ إلى البرية في العهد الجديد كان يوحنا المعمدان الذي نعتبره أول راهب نكر العالم ليصبح مُلكاً لله وحده . لجأ إلى البرية ليتعلم في جامعتها البر ، وفيها يستطيع أن يزيل الحاجز الخارجي بينه وبين الخالق . وهناك يسيطر على حواسه الجسدية ، فرضيَ عنه الله وجعله الصوت الصارخ في برية هذا العالم ( أش 3:40 ) وهناك سّرَ الله به وأختاره لكي يعد الطريق أمام أبنه  ، ولكي يستقبله في نهر الأردن ، ويعمده بالماء ، والله أكمل عمله بتعميده بالروح ، وبعد ذلك دخل يسوع أيضاً البرية الخارجية ليبتعد عن العالم .

   الشعب اليهودي الذي أدخله الله برية سيناء لمدة أربعين سنة كان لإعداده للدخول إلى أرض الميعاد بإستحقاق . أذاً نحن المؤمنين أيضاً يجب أن ندخل البرية الخارجية لكي نستطيع أن نتهيأ للدخول إلى أرض الميعاد السماوية . علينا أن لا نجعل رجائنا في ما لهذا العالم ، بل أن نخرج منه للقاء الرب الذي ينتظر عودتنا إليه . ولكي نلتمس وجهه المنير ، ونسمع صوته في داخلنا . إذاً العزلة ضرورية لخلاصنا . فهل يجوز أن يعزل كل الناس في البراري والجبال تاركين العالم للوصول إلى ذلك الكنز الثمين ؟

    البرية نوعان : البرية الخارجية كالتي تحدثنا عنها ، والبرية الداخلية الموجودة في داخل كل إنسان . اي العلماني الذي يعيش في العالم يستطيع أن يتركه وإن كان فيه ليدخل برية القلب ، ويعيش مع الله ولله ، وعرش الله ليس في السماء فحسب ، بل في قلب كل إنسان مؤمن يُسَلّم ذاته له ويعيش القداسة . فالإعتزال ليس من نصيب الأنبياء والنُسّاك فقط ، بل هو نصيب كل المؤمنين ، لأن الله جعلهم أمة عظيمة من الأنبياء والكهنة والملوك . لهذا يستطيع كل واحد أن يلتمس يد الله ووجهه . لا بد من الذي يعيش في العالم أن يعمل ويزوج وينجب ، لكن المهم أن يعيش في الصحراء الداخلية ، وأن لا يفضل ما في العالم على الكنز الثمين الموجود في قلبه .

لا يصلح لله من أحب المال أكثر من الله ، ولا كل ما في هذا العالم . صوت الله ينادينا لكي نتبعه ، فعلينا أن نترك كل شىء ونتبعه كما تبعه إبراهيم ، وكما تبعه بطرس الرسول وأخيه وأبني زبدي ومتى العشار والقديس أنطونيوس أب الرهبان . صوت الرب ينادي كل إنسان ، وعلى المرء أن لا يتحجج ويقول للرب ( أسمح لي ، أولاً ، بأن أدفن أبي ، فالرب سيقول له : دع الموتى يدفنون موتاهم ، وأنت أتبعني ) . لأن كل ما في هذا العالم يقع تحت سلطة الموت ، فعلى الإنسان أن يتحرر من ذلك السلطان ليدخل في سلطة الله ومحبته . ومن دون اللجوء إلى البرية يستحيل الدخول إلى أرض الميعاد التي أعد لنا الله فيها البيوت المناسبة ، كما أعد كل ما لا تراه عين أو تسمع به إذن . فبرية هذا العالم تتطلب منا الفقر والتجرد من كل ما يغوينا في هذا الدهر .

    الله لا يتمجد في الإنسان إلا عندما يقيم في البرية . يستطيع أن يستعمل الإنسان في حياته كل شىء من هذا العالم وكأن لا شىء له ، أي أن لا يحب المخلوقات أكثر من الخالق . وأن يبتعد من إقتراف الخطايا لأنها تشكل حاجزاً بينه وبين الله ، فعليه أن يستئصلها ويقاوم عمل المجرب في حياته .

   كلمة الله أخذت في يوحنا المعمدان موضعاً عميقاً فحفرت في قلبه البرية الداخلية أيضاً . ففَضلَ كلمة الله وعاشها بتجرد . وأختار طعاماً بسيطاً من الجراد والعسل البري . ولباسه وبر الأبل . وحقويه ممنطقة من الجلد . أي أختار شظف العيش في هذا العالم ليتعزى بالمائدة السماوية مع حبيبه يسوع . هكذا ينبغي على كل إنسان مؤمن أن يعِدَ نفسه للظهور الإلهي في داخله ، ولكي يرى مجده كيوحنا الذي جعله الروح أن يفرز حمل الله بين الجموع على نهر الأردن ويتعرف عليه .

   وبإختصار ، علينا أن لا نهتم إلى أشياء كثيرة في هذا العالم ، لأن الحاجة هي إلى واحد ! فينبغي أن نتوب توبةً صادقة للدخول إلى البرية التي هي الطريق الأفضل للإقامة في كنف الله . ولمعاينة بهائه الذي لا يوصف ، وله كل المجد .

التوقيع : ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1″

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!