أخبار العراق

التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا” والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-16 10:12:05 . والان الى التفاصيل.


16 مارس، 2024
بغداد/المسلة الحدث: في خطوة مفاجئة، أعلنت تحالفات سياسية سنية في العراق تشكيل كتلة جديدة تحمل اسم “الصدارة”، برئاسة وزير الدفاع العراقي السابق، خالد العبيدي. وتتبنى الكتلة أجندة تصعيدية، تهدف إلى ترشيح العبيدي لرئاسة البرلمان العراقي، في حركة تثير تساؤلات واسعة حول مستقبل التحالفات السنية، فيما قال النائب حسين عرب في تصريحات، ان رئيس البرلمان سوف يستلم مهامه خلال رمضان وسنقول له مبروك، مشيرا الى ان المرشح سيكون “جديدا” من دون ان يحدد اسمه.
و تأتي خطوة تشكيل كتلة “الصدارة” في سياق تصاعد الصراعات داخل الأحزاب السنية، حيث تسعى الكتلة إلى إبطال الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين القوى السنية لترشيح رافع العيساوي لرئاسة البرلمان العراقي.
ويأتي تشكيل الكتلة في سياق يسعى فيه العبيدي لتعزيز فرصه كمرشح لرئاسة البرلمان، حيث تشير التحليلات إلى أنه قد يكون المرشح الجديد الذي يبحث عنه الإطار التنسيقي السني.
وتحاول تصريحات العبيدي الأخيرة توجيه إشارات إيجابية إلى الإطار التنسيقي، مما يزيد من توقعات تقديم دعمهم لترشيحه.
و تجسد الخلافات داخل الكتل السنية صراعاً على السلطة، حيث كانت خطوة إزاحة العبيدي من وزارة الدفاع على يد رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، نقطة تحول في العلاقة بينهما.
و يضع تشكيل كتلة “الصدارة” وترشيح العبيدي لرئاسة البرلمان العراقي العديد من التحديات السياسية المستقبلية، خاصة مع استمرار التوترات بين الأحزاب السنية والشيعية في العراق.
ولم يكن ترشيح قيادات سنية من قبل الأحزاب الشيعية أمرا جديدا، فالعبيدي نفسه صعد إلى منصب وزير الدفاع بدعم منها وأطيح به برغبة منها.
واندلع اشتباك بين العبيدي الذي شغل حقيبة الدفاع في حكومة حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري انتهى بإزاحة العبيدي من المنصب بعد أن تواطأ ضدّه الجبوري مع قوى وأحزاب شيعية، وخلال الانتخابات التي تلت تلك الأحداث بسنتين دفع الجبوري نفسه ثمن الصراع ضد أبناء جلدته، حيث لم يستطع حتى الحفاظ على مقعده في البرلمان.
وأعلن خمسة قياديين في تحالفيْ السيادة والعزم انسحابهم من التحالفين وتشكيل كتلة الصدارة النيابية، وعزوا ذلك إلى السعي لضمان التوازن الوطني وعودة النازحين إلى مناطقهم والمنسحبون هم النائبان عن السيادة محمود المشهداني وطلال الزوبعي، والنائبان عن العزم خالد العبيدي ومحمد نوري عبدربه، والسياسي الشيخ فارس الفارس.
 
 

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا”

ملاحظة: هذا الخبر التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا” نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر التحالفات تتصارع: المرشح لرئاسة البرلمان العراقي سيكون “اسما جديدا” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!