البيان الختامي لاجتماع كهنة ابرشية مار توما الرسول في سدني 2-5/ اب 2016

90

بدعوة من سيادة المطران مار اميل نونا راعي ابرشية استراليا ونيوزلندة، اجتمع اباء كهنة ابرشية مار توما الرسول في تاريخ 2-5- اب 2016 في دار مطرانية مار توما الرسول بسدني. دارت محاور الجلسات – حسب جدول الاعمال المعد مسبقا – حول الامور الراعوية والروحية والادارية في جميع خورنات الابرشية مع الجوانب الاخرى التي تمس حياة المؤمنين وسبل تطويرها وتحسينها.
نلخص نتائج الاجتماعات بما يلي:
• تناول المجتمعون مجمل نشاطات الخورنات الروحية والرعاوية وخصوصا مؤتمر الشباب الابرشي الاول الذي ألتئم في بداية شهر جزيران الماضي في سدني، وقد اثنى سيادته والاباء على نتائج المؤتمر المثمرة وارتباط الشبيبة وتعلقهم بكنيستهم. وتم اقرار التئام المؤتمر الثاني السنة القادمة 2017 في مدينة مالبورن. وكذلك مناقشة اهتمام الخورنات الكبير بالتعليم المسيحي وكيفية تطوير وتاهيل كوادر التعليم المسيحي في كل خورنة.
• تم تعيين اباء كهنة جدد لينظموا لملاك الابرشية ليعملوا بحقل الرب باخوة ومحبة بمعية الاباء الكهنة وهم: الاب دوكلص البازي، الاب هديل البابو، الاب دنخا عبد الاحد والاب ساند باسيل. الف مبروك للاباء الكهنة وللابرشية لملاكها الجديد متمنين لهم خدمة مثمرة.
• تداول المجتمعون مشاريع الابرشية في مختلف الخورنات واستعرضوا استحداث المقبرة الجديدة للابرشية في سدني، وبعض المشاريع المستقبلية الاخرى. كما تناقشوا في امكانية انشاء مشاريع تنموية تعود بالفائدة لابناءنا بضمنها انشاء القاعات او دار للاطفال او العجزة، وكذلك البحث عن موقع جديد للمقبرة في مالبورن وانشاء بيت الطفل في نيوزلندة.
• لتقديم خدمة روحية مثمرة واشراك العلمانين بصورة اشمل في الحقل الرعوي والخدمي تقرر تجديد المجالس الخورنية في عموم الابرشية من تاريخ 1/1/2017 واجراء انتخابات في كل خورنة وتثبيتها من قبل سيادة راعي الابرشية استنادا الى الصلاحيات المخوّل بها من مجموعة قوانين الحق الخاص للكنيسة الشرقية. وتم كذلك اصدار النظام الداخلي للمجالس الخورنية في ابرشية مار توما الرسول في استراليا ونيزلندة على ان ينفذ من تاريخه اعلاه.
• تمّ اقرار توحيد وطباعة الكتب الطقسية لممارسة الاسرار وباقي الصلاوات الطقسية والتقوية الاخرى وتعميمها لكافة خورنات ابرشية مار توما. كما تمّ الاشارة الى اهمية اعلام الابرشية والصفحات الالكترونية واصدار مجلة الابرشية بحلتها الجديدة وكيفية تفعيل الاعلام لنشر كلمة الانجيل وتعليم الكنيسة الكاثوليكية.
• تطرق المجتمعون الى اهمية الاهتمام بالعوائل القادمة الجديدة من الناحية الروحية والزيارة الرعوية ومتابعة احتياجاتهم عن كثب.
ختم راعي الابرشية مع اباء الكهنة اجتماعهم بالصلاة من اجل جميع ابناء وبنات الابرشية كي يعيشوا خدمتهم بايمان وتفاني خصوصا امام التحديات الكثيرة التي تواجه الجميع في عالمنا اليوم.
الاب ماهر كوريئل
امين عام مجلس الكهنة الابرشي

 

 

المصدر / موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

البابا: إن كنت قد ابتعدتَ عن والدَيك اجتهد وعُد إليهم

البابا: إن كنت قد ابتعدتَ عن والدَيك اجتهد وعُد إليهم الفاتيكان نيوز / موقع ابونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.