اخبار شعبنا المسيحي

جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني)

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني)  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

مال الله فرج

 

ضمن انشطتها الثقافية والفنية والادبية والاجتماعية المختلفة , اصدرت جمعية الثقافة الكلدانية عددا جديدا من مجلتها الفصلية (المثقف الكلداني ) التي يرأس تحريرها الصحفي والاعلامي الاستاذ مال اللــه فــرج , حيث كرست معظم مواد هذا العدد لمأساة شعبنا في بخديدا من خلال العديد من المواضيع التي خص  بها كتابها فاجعة بغديدا حيث حمل الغلاف الاول من المجلة عنوانا مركزيا واحدا وهو (بخديــدا ..الشــاهده والشــهيدة).

 

خمسون مقالا منوعا

وعلى مدى (120) صفحة ازدان العدد بـ( 50) من المقالات والمواضيع الاجتماعية والثقافية والادبية والنقدية والقصائد والقصص باللغات العربية والسريانية والكردية شارك فيها (33) كاتبا من (7) دول هي العراق وهولندا وكندا وفرنسا والسويد واستراليا واليونان خمسة منهم من الاناث و(28) من الذكور.

صلوات قداسة البابا

وقد توهج العدد بتقرير حول انشطة ودعوات وصلوات قداسة البابا من اجل ان يحل السلام وتنعم البشرية بالامن والطمأنينية   اذ جاء التقرير تحت عنوان( قداسة البابا يدعو للصلاة من اجل سلام الانسانية) , في حين افتتح رئيس التحرير هذا العدد من المثقف الكلداني بمقال حول اضطهاد المسيحيين في المنطقة عبر التاريخ والتي كانت مجزرة بخديدا أخرها حيث سبقتها مجازر سيفو عام 1914 ومجزرة سميل 1933 وقوفا في مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد ومن ثم اضطهادات وجرائم ار*ها*بيو د*اع*ش الق*ت*لة التي ادت لتهجير الالاف من ابناء شعبنا من الموصل وقرى سهل نينوى وانتهاءا بمجزرة بخديدا, حيث حملت الافتتاحية عنوانا يجسد كل ما ذهبنا اليه وهو (متى سيتوقفان .. نزيف الدم ونزيف الهجرة ) حيث ادت اعمال العن*ف والجرائم هذه الى تقليص اعداد شعبنا من مليون ونصف المليون انسان الى ثلاثمائة الف مواطنا مسيحيا فقط.

العائلة والبداية الصحيحة

 من جانبه شارك سيادة المطران بشار متي وردة بمقال اجتماعي حمل عنوان (  العائلة والبداية الصحيحة .. كيف نجعل من فترة الخطوبة مدخلا لزواج ناجح وسعيد) قال فيه (يعتمد مُستقبل أي مجتمع على ثبات وديمومة مؤسسة العائلة، فهي قاعدة مُؤسِسَة لكل مُجتمع، وهي أقدم مؤسسة اجتماعية عرفها الإنسان، والمسؤولة عن تكاثر الجنس البشري، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للطفل حتّى ينضج، كما أنها تُعينه اجتماعيا واقتصادياً في مراحل النمو.

مضيفا : ومن خلال متابعتنا لشؤون العائلة، ومرافقة الآباء الكهنة والأخوات الراهبات، نلحظ أن هناك مشاكل حقيقية داخل الأسرة، وتتعرض مؤسسة العائلة، إلى تحديات اجتماعية واقتصادية ونفسية وإعلامية تؤثّر سلباً على سلامة العلاقات داخل الأسرة، وهناك مؤشرات خطيرة لهذه التأثيرات؛ أذكر على سبيل المثال لا الحصر؛ زيادة حالات الإساءة والتعنيف الجسدي والجنسي، حالات الإدمان على الكح-و*ل، الإدمان على البقاء مرتبطين مع برامج التواصل الاجتماعي، القروض الغير قابلة للتسديد بسبب سوء الإدارة المالية، وارتفاع عدد حالات طالبي بُطلان الزواج، ناهيك عن تدخل الأهل والمعارف السلبي في نمط حياة العائلة الناشئة). 

 

استذكار الاديب نوري بطرس

من جانبه اتخذ الاستاذ كمال لازار بطرس رئيس الجمعية من فاجعة وفاة الكاتب والاديب نوري بطرس رحمه الله من مقاله بوابة للدخول الى الحياة الثقفافية للراحل العينكاوي الذي اثرى الحياة الادبية بكتبه وكتاباته ومؤلفاته .

فتحت عنوان (الاديب نوري بطرس عطو في ذمة الخلود) توقف الاستاذ كمال لازار بطرس امام مسيرة الاديب عطو وولادته والمراحل الدراسية التي اجتازها وصولا لتخرجه من كلية الاداب قسم التاريخ في جامعة بغداد , مشيرا الى ان (الفقيد الراحل قد تميز بغزارة وتنوع نتاجه الادبي والثقافي وبكونه اديبا شاملا متعدد الاهتمامات فهو مؤلف قصص الى جانب كونه كاتب مقالات رصينة وباحث في مجال الادب).

 واوضح السيد لازار ان الاديب بطرس كان عضوا في ثمانية اتحادات ومؤسسات منها الاتحاد العام لادباء العراق واتحاد الادباء العرب ونقابة الصحفيين في اربيل واتحاد الادباء والكتاب السريان وجمعية الثقافة الكلدانية واتحاد برلمانيي كوردستان , مستعرضا في الوقت نفسه كتاباته ومؤلفاته.

 

التعايش وحقوق الانسان

من جانبه كتب الاستاذ عبد المسيح سلمان (التعايش وحقوق الانسان.. الاطماع التوسعيةاشعلت الحروب من اجل سيطرة دولة على دولة اخرى) , في حين اغنى الاستاذ صباح عطوان الزيدي العدد بمقال جميل حمل عنوان (العقيدة والحضارة .. رسالة السيد المسيح انطلقت ليس كحركة تنوير وحسب بل حركة علمية وحضارية واستكشافية) , في حين توقف الاستاذ ضياء بطرس صليوا باهتمام ازاء انتهاكات حقوق الاقليات عبر مقال حمل       عنوان (انتهاكات حقوق الاقليات .. بين القوانين الدوليةوالاقليمية والوطنية) , اما السيدة سوزان يوخنا فقد حمل مقالها عنوان (في عيد رفع الصليب المقدس  … لماذا تبارك الكنيسة ثمار الرمان؟).

 

قصائد مختلفة

من جانب اخر وعلى صعيد القصائد فقد كتب الدكتور بهنام عطا الله قصيدة بعنوان(حافة الوقت …الى شوقي يوسف بهنام الغائب الحاضر) في حين كتب السيد نمرود قاشا (استيفان رحلت وشهر العسل لم يكتمل) ومن جانبها شاركت السيدة فرح داؤد بقصيدة حملت عنوان(الحب الطفولي) ونشر السيد يوسف كبو قصيدة بعنوان ( صوفي يطرق باب المجهول) فيحين جاءت قصيدة الشاعرة فالنتينا يوارش تحت عنوان (قيامة ذاكرتي) , كما احتوى العدد قصيدة نقدية حملت عنوان (آه  ياوطن).

 

المسيحية في كيرالا

واثرى العدد الاستاذ بدري نوئيل بمقال تاريخي جميل حمل عنوان (المسيحية في كيرالا الهند .. كيف امن القديس توما بقيامة المسيح بعد ان شكك به) وكتب مال الله فرج مقالة نقدية حول كتاب السيدة نضال ايليا (اقاصيص وحكايات على ضفاف الحياة) , في حين اغنى الصحفي الكبير الاستاذ زيد الحلي العدد بموضوع جميل حمل عنوان (صورة من الزمن الجميل .. الكشافة من اروع ذكريات الطفولة) وكتب المشرف التربوي المتقاعد الاستاذ جميل زيتو مقالا تربويا حول (اهمية البطاقة المدرسية) الى جانب مقال اخر بعنوان (بهنام عطا الله يقلد الشمس تاج الوفاء), في حين اتحف السيد وسيم عبد المعين اسكندر المجلة بمقالة من الترائ الشعبي المصلاوي حول اغنية اكلة الدولمة وحكايتها. 

اما على صعيد الكتابات حول فاجعة بخديدا فقد كتب السيد نشوان عزيز (عرس الدم في بغديدا الشهيدة) وكتب طالب ازعيان (فاجعة بخديدا) وكتب عفيف الجميل ( بغديدا الشاهدة على القيامة).

    كما احتوى العدد الكثير من المواضيع المنوعة الاخرى. 

 

جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني)

ملاحظة: هذا الخبر جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني) نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني)

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر جمعية الثقافة الكلدانية تصدر عددا جديدا من مجلتها (المثقف الكلداني) . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!