البطريرك ساكو يحضر معرضا فوتوغرافيا عن مسيحيي المناطق الشرق اوسطية

البطريرك ساكو يحضر معرضا فوتوغرافيا عن مسيحيي المناطق الشرق اوسطية

إعلام البطريركية

حضر صباح يوم الاثنين 15 نيسان 2019 غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، وصاحبا السيادة مار شليمون وردوني ومار باسيليوس يلدو والسكرتير الاب نويل فرمان، معرضا للصور التعبيرية عن مسيحيي المناطق الشرق اوسطية الساخنة، أقامته السفارة الايطالية في احدى قاعات المتحف الوطني العراقي.

وفي خطوة تقديرية حرص البطريرك أن يكون مقص الافتتاح بيد سعادة السفير برونو باسكوينوBruno Pasquino  بدلا من تشريف غبطته بذلك. وقبيل الافتتاح، رحب السفير بغبطته والوفد المرافق له، وبممثلي البعثات الدبلوماسية في بغداد، معربا عن سعادته المضاعفة بأن يقيم إيطاليون مثل هذا المعرض الفني، وأن يكون ذلك في ما يعدّه أعز مبنى على قلبه في بغداد، المتحف العراقي.

ومن الجانب العراقي رحب السيد عادل جبر ديوان، مدير عام في هيئة الاثار والتراث ومديرة ادارة المتحف العراقي السيدة لمى ياس، بالزوار  الحاضرين في أرجاء هذا الصرح الذي يحفظ الإرث الحضاري الانساني، مع تقديرهما للزيارات والانشطة الثقافية التي تقيمها هنا مختلف الجهات العراقية والعالمية اعتزازا بهذا المعلم التاريخي في العراق.

ومسك الختام كان حديث غبطته، في التعبير عن ارتياحه لحضور هذه المناسبة، التي تشير الى ما ورثه العراقيون من تاريخ مشترك، وان هذا التاريخ جدير بأن يعيشه كل العراقيين على اسس المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات، وأن يشكل نسيجهم مصدر ثراء ثقافي واجتماعي متبادل.

ويذكر أن السفارة الايطالية وبالتعاون مع المتحف الوطني العراقي، افتتحت اليوم هذا المتحف تحت عنوان (نوستالجيا – الحنين) للصور للصحفية والمصورة ليندا دوريكو مع اندريا ميلوتزي، التي تنقلت بين 9 دول في الشرق الأوسط، في مقدمتها العراق، وكل من إيران، تركيا، لبنان، فلسطين وسائر الاراضي المقدسة، مع مصر والاردن وسوريا. واستهدفت الجولة إيجاد أماكن لقراءة الحاضر، استجواب الماضي، ولقاء المجتمع المسيحي والذهاب لاستكشاف تلك الأراضي. ووصفت ليندا دوريكو معرضها بأنه يشكل رحلة إلى الماضي في القرون التي تفصلنا عن تاريخنا القديم، تتخللها لقاءات، لحظات صمت، إعترافات وأسرار، على أمل أن تنقلنا عبر شهود عيان إلى رؤية تاريخ حضارتنا.

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

 الرعية الكلدانية في الأردن تحتفل بخميس الفصح

 الرعية الكلدانية في الأردن تحتفل بخميس الفصح احتفلت رعية الكلدان في الأردن بخميس الفصح، حيث …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن