البطريرك ساكو : قرار تسليح فصائل مسيحية في العراق خطوة غير مباركة ولا نؤيدها

0

عنكاوا كوم/ بغداد/ باء كاف
خاص

عد البطريرك الكلداني لويس ساكو قرار تسليح فصائل مسيحية غير نظامية في شمال العراق لتحرير بلداتهم من تنظيم داعش خطوة غير مباركة كونها تشكل خطورة عليها وتعقد الاوضاع، فيما رأى أن يكون الدعم الامريكي موجها لقوات الحكومة المركزية والبيشمركة.
وقال رئيس الكنيسة الكلدانية في تصريح صحفي خص به "عنكاوا كوم" أن قانون الكونغرس الامريكي المتضمن تسليح قوات الأمن المحلية في العراق بما فيها الميليشيات المسيحية والجماعات الايزيدية "يشكل خطورة على البلاد والمقاتلين المنخرطين في صفوف تلك المجاميع".

وأضاف مار ساكو "أن ارادت الادارة الامريكية محاربة داعش فعليها تسليح القوات النظامية المركزية والبيشمركة في اقليم كردستان"، متسائلا "كيف بأمكان فصائل قليلة العدد وتفتقر للخبرة محاربة داعش وطرده؟".

وتابع قائلا "هذا غير ممكن كونه يعقد الاوضاع ويخلق حكومة داخل حكومة".

وحث البطريرك ساكو في كلام موجها للمسيحيين كأب ورجل دين ليس بسياسي بأن يكونوا حكماء ولا تدفعهم العاطفة الى اوضاع يندمون عليها، مذكرا بتجربة "فوج ملكو" الذي وصفه بأنه سيق الى حرب بدلا عن غيره وتعرض افراده الى القتل".
وعن إيجاد دور فعال لهم في تحرير مناطقهم، دعا البطريرك لويس ساكو الشباب المسيحي الى الانخراط في صفوف الجيش النظامي وقوات البيشمركة لضمان الحماية القانونية، مشيرا الى أن تشكيل فصائل مسلحة معزولة يشكل خطرا عليها.

وفيما يخص إقامة مناطق آمنة للأقليات الدينية من السكان الاصليين، أكد ساكو على ضرورة ايجاد توافق بين مكونات منطقة سهل نينوى وبين الحكومات بحسب الدستور العراقي، لافتا الى أن تكون الاولوية لتحرير المدن وعودة الاهالي اليها وإعادة أعمارها .

وكان مجلس النواب الأميريكي أجرى قبل ايام تعديلين على قانون تفويض الدفاع الوطني لدعم الأقليات العراقية في الحرب ضد داعش عبر تسليح الميليشيات المسيحية والايزيدية، فضلا عن تأمين مناطق آمنة لإعادة توطين الأقليات العرقية والدينية الأصلية الى بلداتهم.

 

 

المصدر / موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

البابا في مئوية الحرب العالمية الأولى: لننبذ ثقافة الحرب، ولنستثمر في السلام

البابا في مئوية الحرب العالمية الأولى: لننبذ ثقافة الحرب، ولنستثمر في السلام الفاتيكان نيوز 2018/11/12 …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن