البطريرك ساكو في افتتاح RCD  ملتقى الرافدين 2019 الأول للحوار

البطريرك ساكو في افتتاح RCD  ملتقى الرافدين 2019 الأول للحوار

كتب نوئيل فرمان

في صباح 4 شباط 2019 حضر غبطة أبينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، افتتاح ملتقى الرافدين 2019 الأول للحوار RCD (Rafidain Centre for Dialogue) الذي أقامه مركز الرافدين للحوار في قاعة الزوراء بفندق قصر الرشيد. وحضر المؤتمر الذي اقيم تحت شعار (مجتمع متحاور ووطن مزدهر) الدكتور برهم صالح رئيس الجمهورية، والسيد قوباد جلال الطالباني، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين والشيوخ والائمة، وعدد كبير من الشخصيات من مختلف الاختصاصات. مع حضور ومتداخة لجمهرة من الاعلاميين والتلفزيونيين والصحافيين، غطت بضجيجها على الأحاديث والخطابات في أعلى المستويات.

وجرى في الجلسة الأولى من حفل الافتتاح هذا، منتدى  حواري ما بين فخامة رئيس الجمهورية وموفدة قناة CNN الإعلامية كيمبرلي دوزيير، بدأ فيه بلاجابة بالعربية. فكان خلل فني في الترجمة العائق الرئيس في متابعة حيثيات المنتدى من لدن لجمهور لا يألف الانكليزية؛ مما زاد من الضوضاء في الصفوف ما بعد الأمامية. ولكن برغم ذلك أجاب فخامة د. برهم صالح على الاسئلة بالانكليزية وبطلاقة بادية. وقد ركز الحوار على نهوض العراق، وعلى مناشدة المجتمع الدولي بعدم جعل هذه البلاد، مسرحا استراتيجيا لصراع المصالح، وأن العراق عازم على شق طريقه باستقلالية وتطلع واثق برغم كل المعوقات الى مستقبل مزدهر يمتلك مقوماته.

على أن الجلسات الصباحية للمؤتمر، عكست بوضوح رغبة عميقة ومخلصة للمنظمين، من خلال الثقل الاعلامي واللوجيستي الذي وظفه مركز الرافدين للحوار، في أقامة ملتقى هو الأول من نوعه في العراق، يطرح ملفات وقضايا البلاد والمنطقة ويُناقشها من بغداد، من خلال حضور محلي ودولي سياسي وأكاديمي رفيع المستوىٰ من سبعة عشر دولة ، وبمشاركة كبريات مؤسسات البحث الستراتيجي والتطوير في العالم.

وعند مغادرة غبطته فندق قصر الرشيد، بعد حفل الافتتاح، أدلى بعدد من التصريحات للقنوات التلفزيونية، تمحورت حول ضرورة استئناف العراق طريقه نحو دولة المواطنة وسيادة القانون.

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

البابا يسمح لفتاة مريضة بالتصفيق والرقص أثناء مقابلته العامة

البابا يسمح لفتاة مريضة بالتصفيق والرقص أثناء مقابلته العامة الفاتيكان – رويترز 2019/08/22 أدخل البابا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن