أخبار العراق

بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-26 19:05:17 . والان الى التفاصيل.

عقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، ولاية فلوريدا الاعتيادية الثالثة عشرة، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما بعد بشكل قاطع، ويترتب على زيادة سعر البنزين تغيير أوقات الدوام.

وذكر الإعلام المكتبي لرئاسة الوزراء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه “ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السودان، الجلسة الاعتيادية الثالثة عشرة وزراء الوزراء، وجرت مناقشة المعاملات العامة في العالم، واستعراض أهم الملفات الخدمية الحديثة، والتداول في المواضيع المدرجة على جدول “”””””””””””””””””””””””””””””””””””””؟”

وأقر مجلس الوزراء “اعتبار عيد الفطر المبارك، مميز من يوم الثلاثاء 9 نيسان 2024، ولغاية السبت 13 نيسان 2024، على أن يحقق الدوافع الرسمية، في المؤسسات الحكومية كافة، يوم الأحد 14 نيسان 2024”.

وصوت المجلس على “اعتبار يومي 31 آذار و1 نيسان، مقررًا رسميًا لعام 2024 عطلة للأبناء المؤسسين؛ مؤكدًا لهم القيامة البعيدة، وحتى الله جل وعلا، مناسبات العراقيين أعيادًا وسروراً، وأدام نعمة الاستقرار على رب هذا الوطن الحبيب”.

وضمن خطوات الحكومة لمعالجة الزحامات المرورية وتنظيم عمل الدولة، يقرر مجلس وزراء الوزراء الاجتماع التشاوري المنعقد بتأريخ 16/آذار/2024 تمامًا بمعالجة الاختناقات المرورية حسب ما يأتي:
1. اعتماد اعتماد بدء وانتهاء ساعات الدوام الرسمية في مقرات الوزارات وتشكيلاتها والجهات غير المعنية بالوزارة
في العاصمة بغداد لمدة (ثلاثة أشهر)، على سبيل التجربة بعد إجازة عيد الفطر المبارك، على أن يتم إعادة تقييمها بعد انتهاء المدة المحددة من اللجنة المؤلفة بموجب كتاب الأمانة العامة والخزانة المشتركة في 23 كانون الثاني 2023 ولم تحدد الآتي:

أ. تبدأ المواعيد الرسمية للدوائر الحكومية في المنطقة الخضراء ووزارات (الخارجية، والتخطيط، الرائعة، الأفضل المائية، بصري، والهجرة والمهجرين، وبالتالي، والرياضة، المبدعة، المبدع) و(البنك المركزي العراقي، وديوان الطيران المالي الاتحادي، وأم بغدادانة، وسلطة المدنية)، السابعة السبع وينتهي في الساعة الثانية بعد الظهر”.

ب. تبدأ المواعيد الرسمية للرئاسات الثلاثة لوحات الدفاع (الداخلية، والصحية، والحانة، والمالية، والكهرباء، والعدل، والشؤون الاجتماعية)، ووزارة التربية والمدارس والمعاهدة وتختلف بها كافة، الساعة الثامنة صباحا، أو وفقا لقرارات الجمعية لها والمؤسسة الخدمية والتشغيلية وينتهي في الساعة الثالثة بعد الظهر.
ج. يبدأ الدوام الرسمي لوزارات (التعليم العالي العلمي، والنقل، والتجارة، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والنفط) و(ديواني الوقف المتميز والسني، ومؤسستي الشهداء والسجناء البوكسينيين، والهيئة العليا للحج والعمرة، ومجلس الدولة، مع بقية الفرق الأخرى غير المذكورة) الساعة التاسعة، وينتهي في الساعة الرابعة بعد الظهر.
د.يبدأ الدوام الرسمي للجامعات الحكومية والأهلية الكاملة، الساعة العاشرة صباحًا مع تعديل أيام العطلة الأسبوعية للكليات والأقسام بما يشمل التفاوت في الدوام خلال أيام الأسبوع الواحد.
2.الزام الوزارات والجهات غير المشاركة بوزارة بتفعيل العمل الشامل للنقل الجماعي وبنسبة لا تقل عن (30%) من موظفيها عن طريق الباصات الموجودة لدى الوزارات والجهات غير المتأثرة بوزارة، أو من استمرار مباشر مع وزارة النقل/ الشركة العامة وتتابع النشرات والوفود، وتحفيز الموظفون على المشاركة في الفريق الجماعي خلال فترة سماح سماح لتمديد البصمة الصباحية نصف الساعة بعد بدء الدوام الرسمي والبصمة المسائية نصف الساعة قبل انتهاء الدوام الرسمي.
3.انشاء سور مشاة لعبور الكمال التام والمستشفيات، والتأكيد على وضع سياج لمنع العبور الا من خلال الجسور.
4.إزالة الترددات التجاوزات والباعة المتجولين على الوصفة والشوارع، خصوصًا في مناطق الشورجة وبغداد الجديدة المتنوعة المزدحمة.
5.دراسة زيادة تسجيل المركبات على حسب قرار مجلس الوزراء ( 68 قرار 2016 )، المعدل بقرار مجلس الوزراء ( 237 قرار 2016)، ودراسة زيادة الرسوم المتحركة الكمركية لاستيراد السيارات، شرط المطلوب أكثر كوردستان لهذه الزيادة.
6.فتح طريق نيوتن في بعض مناطق بغداد ومنها :-
أ. طريق الكرغولية (السدة) بإتجاه منطقة الأمين.
ب.ارجاع بوابة التسفيرات قرب ملعب الشعب.
7.زيادة سعر البنزين المحسن إلى (850) دينارا للتر الواحد، والبنزين الممتاز إلى (1250 دينارا) للتر الواحد، درجة الائتمان من تاريخ 1 آيار2024”.

مجال تطوير التيار الكهربائي مع الدول المجاورة، واستناداً إلى قانون الموازنة العامة (13 ديسمبر 2023)، توافقات تنفيذ قانون الموازنة للسنوات المالية (2023، 2024، 2025)، أقر مجلس الوزراء “توصيات لجنة الاحتياط السيادية المنعقدة بتأريخ 9/آذار/2024 وتوصية المجلس الدولي للجماهير (24022ط) لعام 2024 خارج الكهرباء بين حكومة جمهورية العراق وهيئة الكهرباء الجنوبية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفقاً لما يأتي :
1. منح ضمانة الدفع للجميع (311.744.668 دولارًا)، بما يضمن لها الفائدة المحتسبة.
2.المدة سبع سنوات ابتداءً من عام 2025، وذلك اعتبارًا من العام الداخلي الخليجي وفقًا لما جاء في قرار مجلس الوزراء (145 قرار 2022).
3.تكون كلفة شراء للطاقة محددة من الخط العراقي – الشامل على أساس ( Take And Pay ) .
4.اعفاء الهيئة الفرعية الخليجية من إيجور إصدار ضمانة المبينة بموجب قانون المديرين الماليين وفقا لطلبهم، كونهم جهة حكومية ليست بمستثمرين، ولكن عدم تحقيق الاستفادة من المشروع.

قطاع الكهرباء ومتابعة إنشاء المحطات الكهربائية، وافق المجلس على “تخويل وزير الكهرباء بقوة توقيع خطاب نوايا بين وزارة الكهرباء وشركة (جي أي فيرنوفا) العالمية وفي المشاريع المدرجة ضمن خطة الوزارة”.

وأقر مجلس رابطة المحامين للعاملين في الرابطة (24023 ط) لعام 2024 بالإضافة إلى المتطلبات العامة للقانون ؛ وفقا القادمة:
1.التزام الدائرة الرئيسية للأراضي المخصصة والمحددة لإنشاء المحطات الثانوية وهي (بغداد، ووزارة المالية/دائرة عقارات الدولة، ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ومحافظة بغداد، وجامعة النهرين، ووزارة الزراعة/دائرة التجارة الزراعية، إدارة مديريات المحافظات الثلاثة المتوسطة الوسطى ( واسطة وديالى والأنبار)؛ حيث يتم قراري مجلس الوزراء (393 قرار 2019، و169 قرار 2022) يعتمد السيد رئيس مجلس الوزراء على الموضوع محل البحث، والإسراع بتسهيل إجراءات التخصيص وموافقته وموافقته على وزارة الكهرباء القطارات وفقا لجدول التخصيص للمحطات المذكورة آنفاً وبالغ عددها (64) موقعًا، راجع الإسراع بتسهيل إجراءات وتوافق على تفاصيل تفاصيل وزارة الكهرباء الخاصة بتلك السلطات خلال (3 ثلاثة أشهر) عمل من تأريخ الإجابة على مضمون كتاب وزارة الكهرباء المذكورة آنفًا؛ ليتسناي الديمقراطية الاشتراكية إنجازات الإحالة إلى الشركات الليبرالية في مجال الادراج ضمن القروض الدولية والمباشرة بالتنفيذ .
2. تأليف لجنة دائرة ذات رايس ( أمانة بغداد – دائرة الانتشار، ومفتشية كاميرا وتراث بغداد، محافظات المنطقة الوسطى – واسطة وديالى والانبار، مديرية الطرق والسور، مديرية المرور السريع، ووزارة النفط – شركة الانابيب النفطية، تنفيذية التخطيط العمراني في بغداد والمحافظات التابعة ، مدير المطارات في بغداد ومحافظات المنطقة الوسطى مديرية الموارد المائية، وموافقة على رؤية الدوائر تعارض مسارات الخطوط الجوية والمقابلات المذكورة ومواقعها بالنسبة لحدود الناشئة من المجتمع، ووزارة الدفاع، ومديرية الاتصالات لبغداد والمحافظات المذكورة آنفاً)، حتى ينتهى من المجلس حتى النهاية لتأمين الاتفاقات الناجحة مسارات خطوط الخطوط والقابلات التيار الكهربائي الخاص بها (132 و400) ك.ف، لإنجاز المشاريع ضمن التوقيتات المحددة لها، والزام وزارة الكهرباء تثبيت المسارات الكترونياً.

قطاع الطاقة أيضًا، ومتابعة المشاريع الاستثمارية فيه، مجلس الوزراء المعتمد لضريبة استهلاك الوقود (24020 ط) لعام 2024 وفقًا لقادم:
الموافقة على قرار مجلس الوزراء (312 قرار 2021) اشتراك إقرار تفويض مجلس الوزراء (100 قرار 2021) حول إقرار الطاقة مطلوب:
1.مراجعة فرصة الاستثمار الممنوحة ضمن قرار مجلس الوزراء (312 قرار 2021)، ولم يباشر عدم غياب لأي سبب (التعاقدية أو غيرها).
2.مراجعة حالة الشركات الأخرى .
3.تخويل وزارة الكهرباء لتقويم التقدم في الفرص الاستثمارية الممنوحة ليشمل، بموجب قرار مجلس الوزراء (312 قرار 2021) وغير المحالة، المبينة في الفقرة (1) المذكورة آنفًا.
4.فتح مجال الاستثمار في شركات الطاقة الشمسية البرازيلية والعالمية الأخرى، مع التطور السريع المستمر والأسعار العالمية المتغيرة بمجال الطاقات الجديدة؛ لاستغلال الوقت وإشعارات الإجراءات التعاقدية مع الشركات الاستثمارية، والإسراع بالطاقة الإضافية إلى المنظومة الوطنية؛ لسد العجز، خاصة في أشهر الصيف.

وأقر مجلس باستثناء الشركات الفائزة بعقود مشروع الخضر للماء والدراجي من شرط المدة (15) يوم، المبينة بإعمام الأمانة العامة للخزانة، المؤرخ في تشرين الأول 2023، على أن يتم إلزام الشركة الأجنبية فرعها في العراق خلال 3 أشهر من تاريخ توقيع العقد، ويضمن الإجراءات في حالة عدم التسجيل لسبب يعود للشركة، وأن يتم التنسيق على التدابير والأثر مع بنك التنمية الألماني.

كما قرر المجلس في هذا الشأن إصدار توجيهي إلى “وزارة التجارة حيث ليس هناك جهات عراقية في الخارج لإعلام الشركات الراغبة في العمل بالعراق، مسجلة باسمها، ودائرة الشركات بتسهيل التدابير”.
مجال الاستثمار الاسمى للثروة النفطية القليلة المصاحب، وافق على مجلس الوزراء على “تخويل وزارة النفط صلاحية التوقيع على مذكرة التعاون الإستراتيجي مع شركة (هانيويل الأمريكية)، لاستثمار الغاز وتقليل الحرق، لتتمتع بالخبرات الهندسية في مجال تطوير المصافي واستغلال الغاز وتروكيمياويات ولن اشترك ، وفي مجال التدريب وتطوير الكوادر الفنية الفنية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن ينفذ المذكرة لا يرتب أي اقتصاد مالي أو على الوزارة”.

وتابع المجلس المشاريع الخدمية، إذ طلب مجلس الوزراء توصية مجلس الوزراء للاقتصاد (24098 ق) المتضمنة الموافقة على تمديد مدة توقيع عقد مشروع (مجاري مقابل الوحدة) لمدة شهر.
كما تتطلب إشارة مجلس النواب للاقتصاد (24116 ق) وفقا الآتي:
الموافقة على موافقة على موافقة شركة استشارية للمشروعات التجارية (KBR) سلفة (طلب أمر المهم الأول للتحضيرات (اللوجستية – الفنية – اشتراكين)) وتوظيف فريق أساسي للعمل، نسبة توقيع أولية للعمل والعمل (10%) والبالغ البارز (2.223.626 واشتراك) باستثناءً من التعليمات تسهيل تنفيذ قانون الدراسة العامة للسنوات المالية (2023– 2024– 2025) رقم 13 نهائي 2023، وفقًا لما جاء في كتاب وزارة التخطيط، المؤرخ في 14/آذار/2024، على أن تقدم شركة استشارية للمشروعات العملاقة (KBR) خطاب ضمان بالمبلغ، إضافة إلى ضمان ضمان الأداء الجيد (5%) من العقد الذي سيقدم من الشركة المذكورة آنفًا.

ووافق مجلس الوزراء على:
1. زيادة كلية الكلية للإنشاءات (إنشاء كلية التربية الرياضية) لتصبح (8.757.987.250 دينارًا)
2.تتحمل وزارة التعليم العالي والعلمي الشامل وجامعة البصرة مسؤولية واضحة في دقة المشاريع المتوافرة، ودقة البيانات والأسعار كافة التي تم تزويد وزارة التخطيط بها، وتوخي الدقة ودقيقة وتطلب الدقة والوليات قبل رفعها إلى وزارة التخطيط وتلافي الكثير منها.

وضمن تنفيذ المشاريع النفطية، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة النفط المتضمن زيادة مشاريع الكلفة الكلية لمشروع ( إيصال الوقود للصناعة والكهربائية لخطوط الأنابيب لتصبح (1.484.685.731.853 دينارًا).

وتابع مجلس الوزراء تنفيذ البنى التحتية لمشاريع المياه في محافظة ديالى، وقرر ما يلي:
1.تثبيت المخالفة على الإدارة العامة للماء؛ لقيامها غير متوقعة مسبقاً (2، 3، 4، 6) قبل مفتشة وزارة التخطيط واستحصال الموافقات على التزامها بتغيير التزام باريس، من الالتزام بعقد ماكول.
2. تغيير أسلوب تنفيذ العقد من عقد المفتاح إلى عقد مقولة (جداول وكمايات) وفقًا لما يلي:
.أ.زيادة الكلية الجامعية لمشروع (ماء السلام والسراج والمنصورية/ ديالى) لتصبح (108.013.603.945 دينارًا).
جـ . تتحمل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة المسؤولية الكاملة عن صحة المعلومات ودقتها المقدمة إلى وزارة التخطيط، كما تتحمل لجان إعداد التعليمات وتعديل التصاميم الكميات والفقرات والأسعار والمواصفات المقدمة فيها.
3.تقوم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بإصدارات إدارية معمعة بكل آراء ديوان إلغاء المالية الاتحادي وإحالة المقصر إلى القضاء.

ونظر المجلس في عدد من القضايا إلى جدول العمل واتخذ قرارها بالقرار التالي:

الموافقة/ الموافقة على ما جاء بكتاب وزارة التخطيط في 24-آذار-2024 الخاصة بعقود التعداد العام والمساكن، على أن تتحمل الوزارة تدابير السلامة.

ومع ذلك/ الموافقة على تعيين الدوات في الشقيقة المتقدمة والمرفقة ارتباطاً، بوظيفة مدير عام، بما في ذلك إلى قانون الخدمة المدنية (24/1960)

ثالثاً/الموافقة على ماجاء في كتاب وزارة الصحة في 25-آذار-2024، الخاص بعدم مستشفيات سليم 100 في بغداد والمحافظات وتوجيه الدعوات مباشرة إلى (3) مكاتب استشارية تخصصية، استثناءً من تعليمات تنفيذ الاتفاقيات الحكومية، كما تطلب مجلس الموافقة على ما جاء بكتاب وزارة الصحة في 24-آذار-2024 بالإضافة إلى برنامج إدارة التشغيل، أثناء الوزارة من المدد المحددة لتقديم الشركات المتعاقدة معنا للتأميناتِ النهائية، ولمدة شهر واحد”.

 

بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء

ملاحظة: هذا الخبر بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر بينها رفع سعر البنزين وأوقات الدوام.. القرارات الكاملة لرئاسة الوزراء . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!