البطريركية تنفي ترشيحها لأي شخص كمستشار لرئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء

البطريركية تنفي ترشيحها لأي شخص كمستشار لرئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء

إعلام البطريركية

نشرت بعض المواقع الالكترونية، بضمنها موقع عنكاوا، ومواقع التواصل الاجتماعي، خبر ترشيح البطريركية الكلدانية للسيدة هناء عمانوئيل كمستشارة لرئيس الجمهورية. وندرج في أدناه ما يتضمنه المقال في الرابط من تفاصيل غير دقيقة.

إن البطريركية إذ تنفي هذا الخبر، جملة وتفصيلا، ومع اعتزازها الكبير بشخصية السيدة هناء وإخلاصها للعراق والكنيسة، فإنها تطالب الاعلاميين باعتماد الدقة والمهنية في نشر الأخبار، وعدم الترويج لما لا يستند الى مصداقية ومصدر. وفي الوقت عينه، لا نجد ضيرا، حتى وإن أدى هذا النفي إلى دعم ترشيحها من قبل أي كان، لهذا المنصب أو غيره، إن تم ذلك أصلا.

وبهذه المناسبة نرفض تسمية كنائسنا بطوائف. نحن كنائس وقوميات أصيلة في هذا البلد. ولهذا السبب كنا قد دعونا إلى تغيير تسمية مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق، بمجلس رؤساء كنائس العراق، او مجلس بطاركة وأساقفة العراق، لكن لم نجد استجابة لهذا الاقتراح، خصوصا أن هناك أكثر من مطران في عدد من هذه الكنائس، ترى أي منهم يمثل هذه الكنيسة أو تلك، للتعامل معه؟ علما بأن هذا المجلس هو بروتوكولي وليس رسميًا، ومسجلا لدى الدولة، ولا يحق له التدخل في خصوصيات كل كنيسة، فهي حرة في إدارتها ومواقفها وتحركاتها.

رابط المقال: هل نحن طوائف أم قوميات.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=925370.0


هل نحن طوائف ام قوميات ؟؟؟

نوزاد بولص الحكيم 
بين فترة وأخرى نسمع ونقراء الكثير من التصريحات من قبل بعض الكنائس المسيحية وخاصة الأساقفة الكرام حول تسميات شعبنا بطائفة السريان ومرة بطائفة الكلدان ومن قبل مسؤوليين أداريين في حكومة الإقليم والحكومة العراقية بتسميتنا بالطائفة وهم من المسيحيين واخص بالذكر أخر ماكتبه مدير عام الشؤون المسيحية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية (خالد البير جمال) بتسمية كنيستنا بالطائفة الكلدانية في منشوره اليوم على حسابه في الفيس واليكم هذا الرابط https://www.facebook.com/khalidtalia?
وأيضا قبل فترة أخرى تم توزيع خبر زيارة بطريرك كنيسة السريان الأرذودكس في العالم الى كوردستان واللقاء بالقيادات الكوردية ، وكان مكتوب أيضا رئيس الطائفة السريانية في العالم وبعد سؤالنا من الجهة الإعلامية لمكتب السيد نيجيرفان بارزاني حول صياغة الخبر كانت النتيجة بأن سيدة المطران داود متي شرف هو بنفسة وقطعته مكتوب رئاسة طائفة السريان الارذودكس في الموصل وكركوك وكوردستان والخلل لم يكن من قبل مكتب الاعلام للسيد رئيس مجلس الوزراء في الإقليم وهكذا تتكرر التصريحات من القيادات الكنسية كل مرة ومن رؤساء ومدراء الأوقاف المسيحية هذه التصريحات الغير دقيقة لتعريف كنائسنا وشعبنا بموجب الدستور العراقي الذي أقر في المادة 125 كقوميات الكلدان والاشورين والارمن ولم يذكر اسم الطوائف المسيحية وهكذا أيضا بالنسبة لمجلس الطوائف المسيحية في العراق الذي رفضة غبطة  الكاردينال مار لويس ساكو ولم يقبل بتسمية الطائفة أو مجلس الطوائف المسيحية وتم الانسحاب من هذا المجلس كما في هذا الربط (Kareem Oraha
١٨ ساعة ·
اجتماع عاجل لروؤساء مجلس الطوائف المسيحية في بغداد
عقد مجلس الطوائف في دير القديس كرابيت للارمن الارثذوكس اجتماع هام لبحث مسالة ترشيح هناءعمانويل لمنصب مستشاررئيس الجمهورية لشوؤن المسيحين بقرار تفردي من قبل بطريريك ساكو وبلا ابلاغ السادة روؤساء الطوائف بهذا الامر الذي يخص الجميع).
تحية الى غبطة البطريرك مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم بعدم قبوله بتسمية الطائفة الكلدانية الذي أعترف بها الدستور العراقي كقومية بحد ذاتها ولم يعترف بها مدير عام الشؤون المسيحية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في أقليم كوردستان .
أي تناقض هذا ومن المسؤول عن هذه التصريحات …

 

 

الخبر نقلا عن موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

ندوة حول مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط في مؤتمر ميونخ للأمن

ندوة حول مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط في مؤتمر ميونخ للأمن ميونيخ – أبونا 2019/02/18 …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن