اخبار شعبنا المسيحي

كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم – بطريركية السريان الكاثوليك/

يطيب لنا أن ننشر فيما يلي النصّ الكامل للترجمة العربية للكلمة التي ألقاها غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، باللغة الفرنسية، خلال جلسة قبل ظهر يوم الأربعاء 11 تشرين الأول 2023، أمام سينودس الأساقفة الروماني المنعقد برئاسة قداسة البابا فرنسيس، في قاعة البابا بولس السادس، في الفاتيكان، بعنوان “من أجل كنيسة سينودسية: شركة، مشاركة ورسالة”، والذي يشارك فيه غبطته وبطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية وأعضاء السينودس من كرادلة ومطارنة وكهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين وعلمانيات من مختلف أنحاء العالم. وهذا هو نصّ الترجمة العربية لكلمة غبطته:

 الترجمة العربية لمداخلة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان

خلال انعقاد سينودس الأساقفة الروماني

الأربعاء 11 تشرين الأول 2023

     أيّها الإخوة والأخوات الأعزّاء بالربّ يسوع،

    نجتمع سويةً كي نعمّق ممارسة السينودسية الحقّة في الكنيسة، وذلك من خلال عيش الشركة والمشاركة والرسالة. رغم أنّ عبارة السينودسية، أي “السير معاً”، ضرورية وأساسية بالنسبة للكنيسة، إلا أنّه يقتضي الاعتراف بكلمة “السينودسية” كتعبير عن رسالة يجب إنجازها، وليست هي الهدف الذي تتوق إليه الكنيسة. إنّما الهدف هو التجلّي الحقيقي مع يسوع المسيح مخلّصنا.

    تنبثق السينودسية من “الشركة”، التي هي قبل كلّ شيء اتّحاد بجميع أعضاء جسد يسوع المسيح السرّي، إذ هو رأس هذا الجسد، حيث لكلّ معمَّد دوره في إعلان الإيمان المشترك، والتألّق في خدمة المحبّة، الدياكونيا، خاصّةً تجاه الأشخاص الأكثر حرماناً.

    ففي الإفخارستيا تظهر جليّةً وحدتُنا العميقة، لدرجة القول إنّ يسوع المسيح نفسه يحيا فينا. في ليتورجيتنا السريانية، نهتف أنّ يسوع، عَبْرَ جسده ودمه، اللذَين يشكّلان كلاهما شخصاً واحداً، هو كامنٌ فينا، نحن الأحياء والأموات.

    إنّ الكنائس الشرقية ذات الحقّ الخاص “Sui Juris” وصاحبة التقليد الرسولي، مهدَّدة بالزوال من أرضها الأصلية ومنشئها في الشرق الأوسط. لقد تحمّل المسيحيون في هذه الكنائس، وقد أصبحوا اليوم أقلّية، وقاوموا على مدى القرون الأربعة عشرة الماضية، جميعَ أنواع المضايقات والاضطهادات حتّى الاستشهاد، حبّاً بالمسيح. بسبب النزوح القسري وهجرة المؤمنين إلى البلدان الأوروبية في العقود الأخيرة، تُعنى كنائسنا الكاثوليكية الشرقية بالحفاظ على تراثها الروحي والليتورجي والأسراري. باسم الشركة والسينودسية، تطلب هذه الكنائس المساعدة من إخوتها وأخواتها في الكنائس اللاتينية المحلّية في أوروبا، حيث أمكن ذلك، في تأسيس رعايا، أكسرخوسيات أو أبرشيات بحسب طقسها الشرقي الخاصّ، على غرار ما حصل في أميركا وأستراليا.

    أنا شخصياً اختبرتُ المصاعب والتحدّيات الهائلة التي تواجهها كنيستنا في بلاد الانتشار، إذ خدمتُ فيها ككاهن مُرسَل، ثمّ عيَّنَني البابا القديس يوحنّا بولس الثاني عام 1995 وسمّاني كأول أسقف للأبرشية السريانية الكاثوليكية في الولايات المتّحدة الأميركية وكندا.

    فلنضرع إلى الثالوث الأقدس، منبع المحبّة والرحمة، كي يمنحنا الشجاعة، فنشهدَ على الدوام لإيماننا بالوحدة، حتّى يؤمن العالم. شكراً.

 

 

كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان

ملاحظة: هذا الخبر كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر كلمة غبطة البطريرك يونان أمام سينودس الأساقفة الروماني، الفاتيكان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!