أخبار العراق

الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-24 19:38:26 . والان الى التفاصيل.


24 نوفمبر، 2022
بغداد/المسلة: لازالت واردات النفط المالية، تُشكل المصدر الأساس والأعلى لرفد خزينة الدولة العراقية، على رغم الدعوات الى تنويع مصادر الدخل القومي، و لا تزال تشكل نحو  96 بالمئة وهي نفس النسبة للأشهر الستة الماضية، مما يشير إلى أن الاقتصاد الريعي هو الأساس في موازنة العراق العامة.
وبسبب ذلك فان حصول اي انهيار  في سوق النفط، فسوف يؤدي الى انهيار الدينار العراقي، وقد يؤدي ذلك الى ازمة اقتصادية كارثية، تتسبب في نفاد الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي العراقي،و اختفاء البطاقة التموينية وتوقف رواتب شبكة الحماية الاجتماعية، وفقاً الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي.
ويقول المحلل السياسي جابر الحيدري، ان العراق بلد ريعي يعتمد أساسا على بيع النفط لكي يعيش مع انه لديه كل الإمكانيات ليصبح بلد صناعي وزراعي.
وعلقت الإعلامية رسل الخفاجي عبر تويتر قائلة: تمكن العراق من احتلال المرتبة الرابعة بأكبر الاقتصادات العربية و47 عالمياً باعتماده على النفط فقط، فماذا لو استغل كل امكانياته الجغرافية والسياحية وثرواته الطبيعية؟
وترى الاكاديمية سارة السامرائي، انه بعد سنوات ستعتمد الدول المتقدمة على الطاقة الحيوية والشمس والذكاء الاصطناعي والعراق باقي على النفط فقط.
ويعاني العراق منذ عام 2003 من تدهور قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة. ولم تفلح جهود الحكومات السابقة في إصلاح هذه القطاعات بسبب حجم الدمار الكبير الذي لحق بها.
ويبلغ متوسط الإيرادات السنوية التي يحتاجها العراق لتحقيق موازنة إتفاقية جيدة على المصاريف التشغيلية والاستثمارية، قرابة 90 مليار دولار سنويًا يحقق معظمها من بيع النفط الخام، حيث يصدر العراق سنويًا أكثر من مليار برميل من النفط الخام، ويتحكم سعر البرميل بكمية الإيرادات السنوية للعراق.
ويتحدث المتابع للشأن العراقي، مهدي الماس عن ان استمرار الاقتصاد الريعي، دليل فشل الدولة العراقية ففي كل سنة يزيد عدد موظفي الدولة والاعتماد على الاقتصاد الريعي بدلا من تنمية القطاع الخاص وتقليل نسبة العاملين في القطاع العام لتحرير الاقتصاد من قيود الرواتب، مشيرا الى ان نسبة الموظفين في العراق تصل الى ١٨% من عدد السكان.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط

ملاحظة: هذا الخبر الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الاقتصاد الريعي يضع الرواتب والبطاقة التموينية وقيمة الدينار في كف عفريت النفط . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.