منوعات

كيفية تنظيف غلاية محترقة من الداخل ؟

كيفية تنظيف غلاية محترقة من الداخل ؟ – لابد أنه حدث لك أنك أحرقتي غلايتك. في تلك اللحظة ، لا تصبي أي ماء في الغلاية واتركيها تبرد تمامًا. ثم استخدمي الطرق التالية لتنظيف الرواسب داخل الغلاية.

كيف تنظف الرواسب داخل الغلاية؟

تظهر القشور والصدأ في الغلاية بسبب وجود الأملاح والمعادن التي تأتي من ماء الصنبور. الكثير يبحث  عن إجابة لهذا السؤال: كيف ننظف داخل الغلاية؟ وأحياناً ننسى والغلاية تحترق ، ولا أحد في مأمن من هذا.

توجد العديد من المنتجات المريحة على أرفف المتاجر ، لكن معظمها غالي الثمن بشكل غير معقول. الأساليب المنزلية تعمل بشكل جيد ولا تكلف الكثير.

بعد احتراق الغلاية ، اتركيها تبرد تمامًا ولا تسكب الماء أبدًا في الغلاية المحترقة لأنها ستتسبب في ثقبها. بعد التبريد ، يجب عليك أولاً:

إزالة رواسب الغلاية:

تستخدم الأحماض المختلفة لإزالة الرواسب. توجد في العديد من الأطعمة ، والتي عادة ما يتم التخلص من بعضها. فيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعًا التي تساعد في تنظيف إبريق الشاي من مواد مختلفة (بما في ذلك الغلايات الكهربائية البلاستيكية) والحفاظ على مظهرها.

تنظيف الغلاية بالخل.

قومي بتخفيف الخل الأبيض أو خل التفاح (الخيار الأخير أخف قليلاً) بالماء بنسبة واحد إلى تسعة ، صبي هذا السائل في غلاية وضعيها على النار واغلي السائل. افتحيها وانظري إلى الداخل. إذا نزلت الرواسب ، يمكن إزالة الغلاية من النار، وانتظري بعض الوقت حتى تنفصل الرواسب تمامًا ، ثم اشطفيها بالماء. هذا الخيار مناسب فقط للغلايات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. تحتاج الغلاية الكهربائية إلى معالجة أكثر لطفًا.

إزالة الرواسب داخل الغلاية ، طرق إزالة رواسب الغلايات المحترقة ، طرق تنظيف الغلايات المحترقة

تنظيف الغلاية بالخل

تنظيف الغلاية بحمض الستريك:

كيفية تنظيف الغلاية بحمض الستريك؟ هناك خياران. واحد منهم هو استخدام مسحوق حامض الستريك. كيسين يكفيان لثلاثة لترات ، ولكن إذا قمت بتنظيف غلاية كهربائية بحجم لتر ونصف أو أقل ، يكفي كيس واحد. يُسكب الليمون في القاع ، ويُسكب الماء في الغلاية ويُغلى. هذه الطريقة ألطف من التنظيف بالخل ، لكنها أيضًا قوية للغاية. لذلك ، إذا لم تكن الحالة سيئة للغاية ، يمكنك القيام بذلك دون غليان.

خيار آخر هو استخدام حامض الستريك في الحمضيات. نقطع الليمون إلى 4 أجزاء ، ونضعها في غلاية ، ثم نسكب الماء ونغلي لمدة 10 دقائق. إذا كنت لا تعرفين كيفية تنظيف غلاية كهربائية ، جربي الليمون. قد تحتاج إلى غليها مرتين .

قشر الفاكهة والبطاطس جيد جدًا لتنظيف الغلاية.

هذه الطريقة مناسبة لأي غلاية. صبي المنظفات والماء في الغلاية واتركي الماء يغلي ،بعدها يتم غسل رواسب الغلاية.

تنظيف الغلاية بالمياه المالحة:

لا يعرف الجميع كيفية تنظيف الغلاية بالماء المالح ، ولكن هذه أسهل طريقة. صبي الماء المالح في غلاية ، واتركهيا حتى الغليان ، ثم اشطفيها. هذا يجعل الغلاية تلمع مثل اليوم الأول.

نصيحة قبل صب الماء المالح ، بغض النظر عما إذا كان كهربائيًا أو معدنيًا ، قومي بغليه في غلاية.

تنظيف الغلاية بالمشروبات الغازية:

تحتوي سبرايت وفانتا وكولا على أحماض تعمل على إذابة الرواسب داخل الغلاية بسرعة. بالنسبة للغلايات الخفيفة والمعدنية ، من الأفضل استخدام “Sprite” ، أما بالنسبة للغلايات الداكنة ، فإن “Cola” مناسبة أيضًا. صبي المشروب في الغلاية وشاهد ما يحدث: يسمع صوت هسهسة وتبدأ الرواسب في الانحسار. إذا لم يحدث هذا ، يجب غلي المشروب في غلاية وسوف تحصلين على نتيجة جيدة.

تنظيف الغلاية بالصودا (صودا الخبز):

تستخدم المشروبات الغازية منذ فترة طويلة في تنظيف الأطباق. تتكيف بشكل جيد مع الأوساخ والرواسب في غلايات الألمنيوم المزجج. مناسبة لأباريق الشاي الصلب. الوصفة بسيطة: اخلطي الماء مع الصودا (ملعقة واحدة تكفي لغلاية متوسطة) واتركيها تغلي لمدة نصف ساعة. بعد ذلك ، تتم إزالة الرواسب الموجودة داخل الغلاية بسهولة.

مبادئ تنظيف الغلايات المحترقة ، وتنظيف رواسب الغلايات ، وتنظيف الرواسب بأنواعها

استخدمي طريقة “ثلاثة في واحد”.

إذا كنتي تبحثين عن إجابة لسؤال كيفية تنظيف غلاية كهربائية ، فهذا الخيار ليس مناسبًا لكي – فهو مناسب فقط للغلايات المعدنية. وحتى مع ذلك ، يوصى باستخدامه فقط في حالة عدم استخدام أدوات إزالة الترسبات الخفيفة. تتمثل طبيعة الطريقة في الاستخدام المتقطع لثلاث طرق تنظيف: أولاً ، الصودا ، ثم حمض الستريك ، وأخيراً الخل.

تنظيف رواسب الغلاية بالحليب الرائب:

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون كيفية تنظيف الغلاية الكهربائية بأكبر قدر ممكن من الدقة  ، يجب عليهم التفكير في هذا الخيار. ضعي الحليب في درجة حرارة الغرفة لجعله أكثر تعكرًا ، لكن لا تدعيه يتحول إلى زبادي. اسكبيه في قدر واتركيه حتى الغليان ثم اشطفيها . هناك العديد من الطرق الشائعة لتنظيف الغلايات والأطباق ، لكن العديد منها قوي جدا ويمكن أن يلحق الضرر بالغلايات والأطباق ، وغالبًا لا ينصح بها ، خاصة لمن يستخدمون الغلايات الكهربائية.

نصيحة بعد تنظيف الغلاية بأي طريقة ، تأكدي من غلي الماء عدة مرات والتخلص منه – فهذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من تناول الشاي يكون بدون أحماض ضارة و لا طعم سيئ.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!