الاتصالات تعتزم السيطرة على محتوى الانترنت بذريعة المرجعية الدينية

الاتصالات تعتزم السيطرة على محتوى الانترنت بذريعة المرجعية الدينية
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الاتصالات تعتزم السيطرة على محتوى الانترنت بذريعة المرجعية الدينية

نصبت من نفسها وصيا على المجتمع واعترفت بأنها حجبت مواقع بحجة الحفاظ على الدولة
بغداد – الصباح الجديد:
اعترفت وزارة الاتصالات وبنحو رسمي أنها تعتزم السيطرة على محتوى الانترنت والتواصل الاجتماعي بدعوى الحفاظ على نسيج المجتمع، وفيما أكدت أنها لم تتمكن من الحصول على الموافقات من الجهات العليا الأمنية المعنية، أوردت أنها قامت بالفعل بحجب بعض المواقع التي “تؤدي إلى الإخلال بأمن المواطن وسيادة الدولة” من دون ان تذكر ماهية هذه المواقع أو أسماءها وما إذا كانت جهات حكومية عليا قد كلفتها بهذا الحجب أو خولتها به، غير الجهات الأمنية المشار الى عدم موافقتها.
وجاء هذا الاعتراف في سياق تعليق الوزارة على المرجعية الدينية بشأن مواقع التواصل الاجتماعي، في بيان تلقت الوكالات والمواقع الإخبارية نسخا منه، أشار الى ان الوزارة تسعى منذ العام 2014 الى مشروع للسيطرة على محتوى الانترنت لم يكلل بالنجاح، اذ قال الناطق الرسمي باسم الوزارة حازم محمد علي، في البيان تعليقا على توجيهات المرجعية الدينية أثناء خطبة الجمعة الاخيرة، انه “منذ تسنم الوزير حسن كاظم الراشد مهام عمله في عام ٢٠١٤ باشرت الوزارة باتخاذ الإجراءات الفنية والإدارية والقانونية لإحالة مشروع بوابات النفاذ الدولية للأنترنت (IGW) للشركات الرصينة لغرض السيطرة على محتوى الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي”.
واستدرك “لكن مع الاسف لم تفلح هذه الخطوات بالنجاح وذلك نتيجة الصعوبات وعدم الحصول على الموافقات من الجهات العليا الأمنية المختصة”.
وبين ان “المشروع لاقى اعتراضات ومعوقات كثيرة حالت دون تنفيذه مما أخر عمل الوزارة بهذا الجانب”.
وأشار علي إلى “استعداد وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد لعرض كافة المخاطبات الرسمية منذ ذلك التاريخ أمام المرجعية الرشيدة وأبناء شعبنا ليعلموا بالإجراءات التي اتبعتها الوزارة في تنفيذ المشاريع المهمة التي تخدم البلد وتحافظ على نسيج المجتمع”.
ولفت الى أن “تلك المشاريع الإستراتيجية لا تكلف الدولة مبالغ كبيرة”.
وتابع بالقول “بعد أن عجزت الوزارة عن استحصال الموافقات لنصب منظومة (IGW) أخذت على عاتقها مسؤولية تنفيذ مشروع مصغر وبالإمكانيات المتاحة لمواكبة التطور”.
واوضح علي “قامت شركة (السلام) العامة التابعة للوزارة وخلال ستة أشهر من العمل الدؤوب بتشغيل عدد من بوابات النفاذ الدولية في المنافذ الحدودية لغرض إخضاع جميع سعات الأنترنت الداخلة للعراق ومواقع التواصل الاجتماعي للمتابعة باستخدام أجهزة بسيطة وبجهود ذاتية”.
وقال ان “الوزارة أثبتت فعلا نجاح هذا المشروع من خلال حجب بعض المواقع التي تؤدي إلى الإخلال بأمن المواطن وسيادة الدولة”.
واكد أن “الكوادر المتقدمة في الوزارة يعملون بكل ما هو متوفر من أجل إنجاز هذه المشاريع خدمة للصالح العام”.
وناشد علي “جميع الجهات ذات العلاقة للإسراع بإصدار الموافقات اللازمة لإكمال مشروع منظومة (IGW) الإستراتيجي والتعاون مع وزارة الاتصالات لتنفيذه لأهميته الكبيرة في فرض السيطرة على محتوى المواقع الالكترونية”.
يذكر ان السيد ممثل المرجعية الدينية الرشيدة لم يطالب في خطبته في الجمعة الماضية، بالسيطرة على محتوى الانترنت، لكنه أشار الى ان البعض لا يحسن التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا ان فيها منفعة للناس اذا عرفوا التعامل معها بنحو متزن، الأمر الذي يعني ان وزارة الاتصالات استغلت الفرصة لتحقيق الوصاية معلوماتيا على البلاد.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الاتصالات تعتزم السيطرة على محتوى الانترنت بذريعة المرجعية الدينية نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

بعد مطالبتهم عبر المربد، اللعيبي يستجيب لمناشدة ادارة ناحية سفوان لتجهيز مدارسهم بالرحلات

بعد مطالبتهم عبر المربد، اللعيبي يستجيب لمناشدة ادارة ناحية سفوان لتجهيز مدارسهم بالرحلات اخبار العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.