اخبار عراقية

الاتحاد الوطني يحث حكومة الاقليم على إبداء "مرونة" في التفاوض مع بغداد

شفق نيوز/ قالت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي جوان احسان يوم الجمعة انه يتعين على حكومة اقليم كوردستان تغيير آلية التفاوض مع القوى السياسية العراقية، والحكومة الاتحادية.

وقالت احسان في تصريح لإذاعة “صوت امريكا” قسم اللغة الكوردية اليوم، إنه ينبغي لحكومة اقليم كوردستان ابداء مرونة في المفاوضات مع الحكومة الاتحادية من اجل الحفاظ على قوت الشعب، وعلى ارض كوردستان، معتبرة ان هذا الامر من الواجبات الرئيسية التي تقع على عاتق حكومة الاقليم.

واضافت انه “يًفترض على حكومة اقليم كوردستان ان تغير آليتها في التفاوض مع القوى السياسية العراقية والحكومة الاتحادية لأن المرحلة الحالية مختلفة عما سبق”، مشيرة الى ان “مجموعة من القادة من اصحاب الكاريزما لم يعد لهم وجود على الساحة السياسية العراقية”، في اشارة الى ضرورة عدم تعويل اقليم كوردستان عليهم في خوض المفاوضات.

وتابعت احسان بالقول ان المشكلة الرئيسية بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية ترتكز حول المصروفات الفعلية (..) ويتعين على حكومة الاقليم ان تكون لديها إيرادات مالية من انتاج النفط وان تسلم جزءا منه الى بغداد بالمقابل تصرف الاخيرة مبلغا قدره 450 مليار دينار لتمويل رواتب موظفي الاقليم.

واكدت رئيس كتلة الاتحاد الوطني ان 450 مليار دينار لا يكفي لسد رواتب موظفي الاقليم لذا يتوجب على كوردستان تكملة المبلغ من ايراداتها الداخلية، مؤكدة ان الايرادات المالية لأربيل وبغداد قد انخفضت فالمشكلة تكمن هنا، بحسب احسان.

وتفاقمت الأزمة المالية في إقليم كوردستان جراء انهيار أسعار النفط وكذلك قطع الحكومة الاتحادية السابقة برئاسة عادل عبد المهدي لرواتب موظفي الإقليم.

وأجرت بغداد وأربيل مباحثات مكثفة على مدى الأسابيع الماضية لاحتواء الخلافات بشأن الموازنة وملف النفط.

وكان المتحدث باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل قد قال في مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء عقب اجتماع لمجلس وزراء اقليم كوردستان انه “نقوم حالياً بإعداد البيانات، وبعدها سنستأنف المباحثات مرة أخرى لتحديد الاستحقاقات الخاصة للاقليم وفق الدستور”.

 




 

مصدر الخبر

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق