أخبار العراق

الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟ والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-07-11 11:18:17 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز – سياسة

اعتبرت النائبة في مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني سروة محمد، خطوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعقد أول جلسة لمجلس محافظة كركوك لأول مرة منذ عام 2005، بـ”الجيدة”، فيما أشارت إلى أن الحزب متمسك بمنصب المحافظ.

حدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس 11 تموز/يوليو 2024، موعداً لعقد أول جلسة لمجلس محافظة كركوك، لأول مرة منذ عام 2005.

وقال محمد لـ”السومرية نيوز”، إن “اجتماع مجلس محافظة كركوك الذي سيعقد اليوم خطوة جيدة لحل الخلافات بين الكتل السياسية داخل محافظة كركوك وتشكيل مجلس المحافظة والذهاب لانتخاب المحافظ والمناصب الأخرى”، مضيفاً “نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني متمسكون بمنصب المحافظ لأنه استحقاقنا الانتخابي ولدينا أكبر عدد من المقاعد داخل المحافظة”.

وتابعت “نشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على اللقاءات الدائمة من اجل محافظة كركوك وحل الخلافات السياسية التي تختلف عن بقية المحافظات بسبب تنوع القوميات”، معربة عن تفاؤلها بـ”حل مشكلة كركوك والمشاكل الاخرى داخل المحافظة”، مشيرة الى ان “المحافظ القديم لم يحل المشاكل في كركوك وكان هناك ظلم بحق المكون الكردي”.

ويبدو أن دعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للأعضاء الفائزين في مجلس محافظة كركوك لعقد أولى جلسات المجلس اليوم الخميس في تمام الساعة الواحدة ظهراً، بدأت تجد صدى، حيث أكد العرب والحزب الديمقراطي الكردستاني حضورهم الجلسة، وهو ما يبشر بإمكانية حل النزاعات القائمة في هذه المدينة الغنية بالنفط بعد 6 أشهر من إجراء الانتخابات المحلية.

فشلت الكتل الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك في الاتفاق على مقترح مشترك لتشكيل الحكومة المحلية، في ظل إصرار كل كتلة على تولي منصب المحافظ والحديث عن تناوب المنصب بين الكتل الكردية والعربية والتركمانية.

ومن المقرر إعادة توزيع العشرات من المناصب الإدارية العليا بين مكونات محافظة كركوك، والتي تدار أغلبها حالياً بالوكالة، ومنهم رئيس مجلس المحافظة ونائبه، والمحافظ ونوابه ومعاونوه، ورئيس أربعة أقضية ومدراء 16 ناحية، إضافة إلى عدد من المدراء العامين.

في 28 كانون الأول 2023، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية لانتخابات مجلس محافظة كركوك، حيث حصل تحالف كركوك قوتنا وإرادتنا على 157649 صوتًا وفاز بخمسة مقاعد، وحصل التحالف العربي في كركوك على 102558 صوتًا وفاز بثلاثة مقاعد، وحصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على 75169 صوتًا وفازت بمقعدين، وحصل تحالف الزعامة على 61612 صوتًا وفاز بمقعدين، وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 52278 صوتًا وفاز بمقعدين، وحصل التحالف العربي على 47919 صوتًا وفاز بمقعد واحد. ويبلغ العدد الإجمالي لمقاعد مجلس المحافظة 16 مقعدًا، منها 11 مقعدًا للرجال وأربعة مقاعد للنساء ومقعد واحد لكوتا المكونات.

وفي 30 كانون الثاني/يناير، دعا محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد الجبوري الفائزين بعضوية مجلس المحافظة إلى عقد أول اجتماع للمجلس في الأول من شباط/فبراير لاختيار رئيس مجلس المحافظة ونائبيه، وانتخاب المحافظ ونائبيه، لكن الخلافات حالت دون حسم انتخاب المحافظ، إذ تطالب الكتل الكردية بالمنصب، ويريد العرب أيضا الاستمرار في إدارة المحافظة، ويطمح التركمان أيضا إلى الفوز بالمنصب.

وبحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي ينص على عقد الجلسة الأولى خلال 15 يوماً من تاريخ المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات، وبعد يوم واحد من أداء أعضاء المجلس اليمين القانونية أمام القاضي، فإن الجلسة الأولى لمجلس المحافظة تترأسها أكبر أعضاء المجلس سناً بروين فاتح عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني.

وفي الجلسة الأولى لمجلس المحافظة يجب انتخاب رئيس المجلس ونائبه بأغلبية أصوات المجلس (50+1)، أي أن الفائز يجب أن يحصل على تسعة أصوات من أعضاء مجلس محافظة كركوك، إلا أنه لا توجد فقرة قانونية توضح المدة التي يمكن خلالها للمجلس ترك جلسته مفتوحة إذا لم يتم حسم المنصبين في الجلسة الأولى.

يذكر أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات لها عام 2005، وشهدت في 18 يناير/كانون الثاني 2023 إجراء انتخابات مجلس المحافظة، حيث فاز الأكراد بسبعة مقاعد، وانضم إليهم كتلة بابل التي فازت بمقعد الكوتا، ليصبح إجمالي عدد المقاعد ثمانية، وفي المقابل فاز العرب بستة مقاعد، فيما فاز التركمان بمقعدين.

 

الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟

ملاحظة: هذا الخبر الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟ نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الاتحاد الوطني يؤكد تمسكه بمنصب محافظ كركوك.. هل ستنجح دعوة السوداني اليوم؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!