أخبار العراق

الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2023-01-22 18:30:26 . والان الى التفاصيل.


22 يناير، 2023
بغداد/المسلة: كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الاحد، عن حصول إقليم كردستان على نسبة 14% من حصة الموازنة الاتحادية للعام الجاري، مبينا انه سيمتنع عن تسليم نفط أربيل.
وقال جعفر ان الاتفاق الاولي حول موازنة 2023 بين بغداد واربيل نصت على زيادة حصة إقليم كردستان من الموازنة من 12% الى 14% بحسب تقدير سكاني جديد.
وأضاف ان الزيادة بالحقيقة سياسية ولا تعتمد على أي تقدير علمي او رسمي للسكان كما تجري العادة فيما سيمتنع الإقليم كالعادة عن تسليم 25 ألف برميل من النفط متفق عليها مع سومو.
وأشار جعفر الى ان القوى السنية حصلت أيضا على زيادة كبيرة في أموال صندوق اعمار المناطق المحررة فضلا عن أموال لإعادة النازحين ما يعني تقليص حجم الأموال للمحافظات الشيعية خلال الموازنة.
يشار الى ان إقليم كردستان ومنذ سقوط النظام السابق كان يحصل على نسبة 17% من الموازنة اثر اتفاقات سياسية لكن الضغوط ارجعتها الى 12% خلال سنوات سابقة.
وكانت حكومة الإقليم قد شكلت في تشرين الثاني 2022، وفداً للحوار مع الحكومة العراقية الجديدة.
وقال الناشط شامل الاعظمي انه ومنذ اكثر من عشر سنوات ومع كل موازنة تجري مفاوضات بين بغداد والاقليم على تسليم واردات النفط والغاز بالإقليم.
ويصف الاعظمي المفاوضات بالإعلامية، لغرض اسكات احتجاجات الشعب ضد تغول الإقليم على العراق وثرواته ولن يسلم الإقليم دينار واحد لبغداد بل سيأخذ 400 مليار شهريا.
ويؤكد عضو اتحاد الخبراء الاستراتيجيين، عباس العرداوي، وجود مؤشرات تدل على تدافع سياسي من اجل إرضاء القوى الكردية، بعد مشاركتها بإنجاح جلسات البرلمان التي انتهت بانتخاب رئيس الجمهورية ومنح الثقة لرئيس الوزراء.
ومن المقرر ان يتم حسم موازنة 2023 خلال الأيام القليلة القادمة.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط

ملاحظة: هذا الخبر الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.