مقالات

اربعينية المناضل كمال محمد امين

ولد الرفيق كمال محمد امين في 1/7/1943 في محلة كانيسكان العريقة في السليمانية لعائلة وطنية.
كان صغيرا عندما شعر بالجور والاسبتبداد والمظالم اتجاة الطبقات الكادحة والمسحوقة ، ومن اجدل الوقوف بوجه الظلم والاستبداد والدفاع عن حقوق الكادحين انحرط في صفوف الحزب الشيوعي العراقي ليصبح مبكرا عضوا فعالا وكادرا مقتدرا ، وقدم زهرة شبابه نضالا وتضحيات في صفوف حزبه المجيد ، متحديا كل الصعاب المتمثلة في المطاردة والاعتقال واسجن من قبل اجهزة الامن والاستخبارات القمعية للنظام الدكتاتوري وجلاوزة حزب اتلبعث العربي .
في عام 1961 اعتقل لاول مرة في حياته من قبل نظام عبدالكريم قاسم ليقضي ستة ااشهر في سجن السليمانية ، وبعد اطلاق سراحه عاد مسرعا الى صفوف الحزب واستمر في نضاله.
عند قيام مؤامرة 8 شباط الاسود عام 1963 اختفى الرفيق كمال لفترة طويلة ، ليعمل جادا في التنظيمات الحزبية سرا ، واهتم بتعزيز العمل الحزبي واصبح كادرا لامعا ونظرا لقدرته وامكانياته اصبح عضوا في اللجنة المحلية لمحافظة السليمانية ، وفي سبعينات القرن المنصرم انيطت اليه مسؤولية العمل الجماهيري ، وبعد انسحاب الحزب من الجبهة المشينة مع حزب البعث العربي اهتم الرفيق كمال بالعمل السري وقام باداء واجباته واعماله على احسن وجه، وبقى في نضاله بالعمل السري حتى اعتقاله مع كوكبة من الرفاق والكوادر الحزبية في 5/2/1981 اثر اعترافات (ن ع) لاجهزة الامن، حيث كان آنئذ مسؤولا عن العمل الحزبي في محافظة السليمانية .
كان الرفيق كمال هادئ الطبع ، رزينا وبشوشا لا تفارق البسمة شفتيه، وكان معلما ومربيا جليلا عمل بجد واحب طلابه و علمهم كيفية الاستفادة من منهاج دراستهم وتطوير قابلياتهم.
في السجن وقف بوجه عصابات حزب البعث الهمجية ، ورغم التعذيب الوحشي كان مثالا رائعا للرفيق الصامد والمحافط على مبادئه ، وكتوما مرفوع الرأس ولم تسطع جلاوزة الامن والاستخبارات النيل منه كآلاف الشيوعيين والمناضلين قضى فترة من حياته في المعتقلات والسجون الرهيبة للنظام الكتاتوري الدموي وبقى صامدا.
ومن جراء النضال تعرض الرفيق كمال الى الملاحقة والاعتقال عدة مرات ، وترك وظيفته كمعلم كما تعرض الى سحب اليد والفصل ، ورغم قطع مصدر عيشه ورزق عائلته الكبيرة استمر في النضال والقيام بمهامه بدون كلل اوتقاعس.
الرفيق كمال هو الاخ الاكبر للمناضلة الشيوعية المعروفة وانصيرة الپیشمەرگە ٍ بدرية محمد امين ٍ{ نازنين} ، والرفيق النصير الپیشمەرگە ماموستا جمال محمد امين ، وهو احد ابطال ملحمة قزلر.
للرفيق كمال وشريكة حياته السيدة گەلاویژخمسة بنات وولدان.
في 16/12/2023 وبعد عملية جراحية لسرطان الرئة رحل عنا الرفيق الشيوعي والمعلم المربي كمال محمد امين.
وبهذه المناسبة الاليمة والمصاب الجلل نعزي انفسنا ونقدم التعازي للاخ العزيز الاستاذ جماتل محمد امين، والرفيقة نازه نين وزوجها ماموستا سردار وعائلة الرفيق الراحل المناضلة وكل محبيه.
للفقيد الذكر العطر والراحة الابدية .
23/1/2024

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!