الأمم المتحدة تدعو للتهدئة بعد يوم دام فى البصرة

الأمم المتحدة تدعو للتهدئة بعد يوم دام فى البصرة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الأمم المتحدة تدعو للتهدئة بعد يوم دام فى البصرة

تظاهرات حاشدة شهدتها البصرة مساء أمس AFP

رووداو – أربيل

طالب ممثل الأمم المتحدة في العراق، الأربعاء، ب”تهدئة” الأوضاع في البصرة بجنوب العراق غداة يوم من الاحتجاجات الأكثر دموية قتل خلاله ستة أشخاص.

ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في بيان “السلطات إلى تجنب الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين وتوفير الحماية اللازمة لأهل البصرة”.

وتؤكد السلطات اتخاذ إجراءات لمعالجة الأزمة الصحية الحادة التي تضرب هذه المحافظة الغنية بالنفط.

واحتشد الآلاف، مساء أمس الثلاثاء، حول مقر المحافظة، وسط مدينة البصرة، وقام بعضهم برشق المبنى بقنابل حارقة ومفرقعات وردت الشرطة بقنابل مسيلة للدموع وإطلاق نار، وفقا لمراسلين صحفيين.

وبدت شوارع مدينة البصرة, وهي إحدى أكثر مدن العراق كثافة سكانية وحيث انطلقت احتجاجات مطلع يوليو الماضي للمطالبة بتحسين الخدمات العامة والبنى التحتي ومعالجة البطالة، خالية من المارة. وأغلقت أبواب عدد كبير من المحال التجارية وانتشرت في شوارعها إطارات سيارات محترقة.

وبدت آثار حرائق على مبنى محافظة البصرة الموقع الرئيسي للمظاهرات نتيجة إلقاء قنابل حارقة ومفرقعات ألقاها متظاهرون واصلوا احتجاجاتهم حتى ساعة متأخرة من الليل.

وقال رئيس المجلس الحكومي لحقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي إن تلك الاحتجاجات خلّفت “ستة قتلى وأكثر من عشرين جريحاً من المتظاهرين”، متهماً قوات الأمن “بفتح النار مباشرة على المتظاهرين”. 

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل الإعلان عن مقتل ستة متظاهرين، أمس الثلاثاء أمراً “بعدم إطلاق أي ذخيرة حية سواء باتجاه المتظاهرين أو في الجو”.

وتشهد محافظات الجنوب وخاصة البصرة، الغنية بالنفط، مظاهرات منذ أسابيع تطالب بمحاربة الفساد وتحسين الخدمات وتوفير العمل للعاطلين.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الأمم المتحدة تدعو للتهدئة بعد يوم دام فى البصرة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

فرض غرامية مالية على الشركة المنفذة لمطار الديوانية تجاوزت 6 مليون دولار

فرض غرامية مالية على الشركة المنفذة لمطار الديوانية تجاوزت 6 مليون دولار اخبار العراق – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.