الأمم المتحدة: الحشد الشعبي يمارس الترهيب ضد الناخبين

اخبار – الأمم المتحدة: الحشد الشعبي يمارس الترهيب ضد الناخبين

الأمم المتحدة: الحشد الشعبي يمارس الترهيب ضد الناخبين

عناصر الميليشيا اعتدوا على مرشح كوردي في خانقين …

قالت الأمم المتحدة، إن ميليشيات الحشد الشعبي تمارس الترهيب ضد الناخبين في مناطق توجدها.

وقام يان كوبيش، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، بزيارة إلى محافظة صلاح الدين، وفق بيان عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ‹يونامي›، يوم أمس، أرسلت نسخة منه لـ (باسنيوز).

والتقى كوبيش في تكريت بمحافظ صلاح الدين ورئيس مجلس المحافظة إلى جانب أعضاء آخرين في المجلس. وتركّزت المناقشات على الوضع الأمني ​​والسياسي العام في المحافظة وحالة الاستعدادات للانتخابات، وعلى وجه الخصوص الترتيبات الأمنية للانتخابات وتصويت النازحين. وجرى بحثُ سُبُل المضيّ قُدماً في عودة النازحين والمصالحة المجتمعية والعشائرية في طوز خورماتو ومناطق أخرى في محافظة صلاح الدين. ومع الإقرار بوجود استعداداتٍ جيدةٍ عموماً للانتخابات والأجواء الهادئة، أعرب المتحدثون عن شواغلهم بشأن وقوع حالات ترهيبٍ للناخبين من قبل تشكيلاتٍ مرتبطةٍ بالحشد الشعبي، وفق البيان.

كما أكّد كوبيش على أولوية إجراء انتخاباتٍ بمشاركةٍ قويةٍ وقال إن من حقّ الناخبين في الديمقراطية اختيارُ ممثليهم بحرية. وشجّع المواطنين على التصويت بحكمةٍ ليوصلوا إلى مجلس النواب ممثليهم الذين سيعملون من أجل التغيير وإجراء الإصلاحات وتحقيق العدالة وترسيخ حكم القانون.

ويوم الخميس، منعت ميليشيات الحشد في كركوك ومناطق كوردستانية أخرى ضمن ‹المتنازع عليها›، القوات الأمنية الكوردية من التوجه إلى الصناديق للمشاركة في الاقتراع الخاص.

شيخ جعفر مصطفى مسؤول فرع خانقين للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال لـ(باسنيوز) إن مسلحين تابعين لفصيل من الحشد من أفراد حماية أحد مرشحي منظمة بدر  للانتخابات العراقية، اعتدوا بالضرب على عرفان الداوودي المرشح عن قائمة الحزب في خانقين .

 بالتزامن أفادت مصادر خاصة من داخل مدينة كركوك لـ (باسنيوز)، أن مليشيات الحشد الشعبي يمنعون ويعرقلون مشاركة المشمولين بالتصويت الخاص في المدينة. لافتة إلى تواجد كثيف لهذه المليشيات تحت يافطة قوات مكافحة الإرهاب أمام المراكز المخصصة للاقتراع الخاص .

 بدوره قال العقيد ادريس رفعت مدير آسايش كركوك (ترك المدينة بعد احداث 16 أكتوبر) لـ (باسنيوز)، إن «التصويت الخاص  بالنسبة للمكونين العربي والتركماني في كركوك يجري بسلاسة فيما هناك عرقلة ومنع للكورد».

مضيفاً أن هناك حشد مكثف للقوات أمام مراكز التصويت.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

واشنطن تعدّ طبخة للإطاحة ببشار الأسد مشابهة لما حصل مع نوري المالكي

واشنطن تعدّ طبخة للإطاحة ببشار الأسد مشابهة لما حصل مع نوري المالكي زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.