اخبار عراقية

الأمانة العامة تؤكد قرب توقيع عقد إنشاء ألف مدرسة بموجب الاتفاقية مع الصين

بغداد – واع
أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأحد، قرب إكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع عقد إنشاء ألف مدرسة نموذجية في العراق عبر شركتين ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية – الصينية، وفيما أشارت إلى أنها ستحل 4 مشاكل تتعلق بالعملية التربوية، علقت على أسباب تلكؤ مشروع رقم 1 الذي تنفذه وزارة التربية.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد للعراقية الإخبارية، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “مشروع رقم 1 لوزارة التربية من المشاريع المتلكئة منذ سنوات وعليه 11 مشكلة قانونية وكان هناك توجيه من رئيس الوزراء بعد تشكيل الإدارة التنفيذية في الامانة العامة لبناء المدارس الخاصة بالمدارس الصينية نص على حسم وضع هذا الملف قانونياً وتذليل الصعوبات”.
وأضاف، أن “الأمانة العامة حلت 10 من هذه المشاكل وتم تسلم 77 مدرسة وهناك 33 آخرى قيد الإنجاز ومن المؤمل تسلمها خلال شهرين”.
وتابع أنه “فيما يخص المشروع الوطني لبناء المدارس الخاص بالاتفاقية الاطارية العراقية – الصينية، فقد تم في المرحلة الأولى التنسيق مع المحافظات لتهيئة أراض لبناء ألف مدرسة كمرحلة اولى هذا العام من أصل 7000 مدرسة، وضمنت تخصيصات بناء تلك المدارس في موازنة العام الحالي 2021”.
وبين أن “هذا المشروع سينهي مشكلة المدارس المزدوجة والدوام الثلاثي وايضا المدارس الطينية والآيلة للسقوط وستوزع حسب النسب السكانية في المحافظات والحاجة والأولوية”.
وأوضح أن “قطع الاراضي الألف تم تسلمها، والآن نحن فقط بانتظار توقيع العقد مع شركتين صينيتين وتتم تهيئة الأمور القانونية لتوقيعه بالأيام المقبلة”.
ولفت إلى أن “هناك شروطا تم تضمينها في العقد، والمدارس الألف ستطلق بألف مشروع في آن واحد وفي كل واحدة منها سيتواجد مهندس عراقي مقيم ليتم الاشراف على العمل”.
وأكد أن “العمل بموجب العقد سيكون على أساس انشاء مدارس نموذجية بناء على تصاميم حديثة تنفذ لأول مرة بالعراق”.

 

قراءة الموضوع الأمانة العامة تؤكد قرب توقيع عقد إنشاء ألف مدرسة بموجب الاتفاقية مع الصين كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.