اخبار عراقية

الأكبر بالشرق الأوسط وتغذي أسواق العراق.. “الغابة الحمراء” تموت عطشا


بغداد اليوم – ديالى

لعقود طويلة شكل رمان شهربان، ماركة غنية عن التعريف في الموائد العراقية، فهو الاكثر جودة ولذة لكنه فجأة اختفى بعد عام 2014 لأسباب ربما لا يعلم بها الكثيرون لتفقد ديالى ما يطلق عليها بالغابة الحمراء، في اشارة الى اكبر غابة في الشرق الاوسط لزراعة الرمان.

رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى السابق، حقي الجبوري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، قال إن “الكثير من العراقيين لا يعرفون بان قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة) يضم اكبر غابة بالشرق الاوسط وربما العالم بأشجار الرمان التي تصل مساحاتها الى اكثر من 4 الاف دونم تمتد ضمن القاطع الشمالي للقضاء”.

واضاف الجبوري، ان “الغابة الحمراء (في اشارة الى لون ازهار الرمان) كانت تمد اسواق العراق بعشرات الالاف من الاطنان سنويا لتسد الحاجة المحلية، خاصة وانه يشتهر بنكهته ومذاقه اللذيذ كونه يعتمد على اشجار ذات انتاجية وفيرة”.

واشار الى انه “بعد احداث حزيران 2014 ونزوح الاهالي لفترة طويلة، احاط الجفاف والاهمال غابة الرمان ليسحقها الجفاف ونفقد الغابة الحمراء للابد”.

من جهته، اشار شاكر العزاوي (مزارع عمره 90 عاماً ويملك بستان رمان مساحته 11 دونماً)، إلى أن “غابة الرمان انشأت قبل 150 سنة بسبب خصوبة الارض ونجاح زراعة انواع محددة منه عل نحو كانت الانتاجية وفيرة جداً مع ميزة المذاق الطيب”.

وأكد العزاوي، ان “رمان شهربان الأكثر جودة على مستوى العالم، ولو كان هناك تسويق حقيقي لتحول إلى رقم 1، لأن كل الانواع الاخرى فيها سلبيات الا رمان شهربان فهو له مميزان متعددة جدا”.

ولفت الى ان “بستاته الان عبارة عن ارض جرداء لم يبقى منه اي شيء بسبب الجفاف والاحداث الامنية التي حولته الى ساحة حرب التهمت ما تبقى من الاشجار”، معرباً عن “أمله بان تكون هناك جهوداً لإحياء غابة الرمان من خلال دعم المزارعين بالقروض”.

 

قراءة الموضوع الأكبر بالشرق الأوسط وتغذي أسواق العراق.. “الغابة الحمراء” تموت عطشا كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x