اكتشاف “خلية فريدة” قد تساعد على منع تندب عضلة القلب

اكتشاف “خلية فريدة” قد تساعد على منع تندب عضلة القلب
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر اكتشاف “خلية فريدة” قد تساعد على منع تندب عضلة القلب

لندن ـ مصر اليوم

اكتشف علماء جامعة “كالغاري” الكندية خلية مناعية تقع في الفضاء المحيط بالقلب، قادرة على منع تندب عضلة القلب بعد الإصابة.

ويحيط بالقلب غشاء مليء بالسائل يسمى “سائل تامور”، الذي لم يتمكن العلماء من فهم وظيفته بشكل جيد سابقا، والآن، وجد العلماء أن هذا السائل الغامض يحتوي على بلاعم وخلايا مناعية، تساعد على ترميم القلب بعد الإصابة.

وأوضحت الدراسة أن الدم ينقل الأكسجين إلى القلب، ودون ذلك، تتعرض الأنسجة العضلية للإصابة وتبدأ بالموت. وعندما يُصاب شخص ما بأمراض القلب، فإن أفضل أمل لديه هو إدارة الأعراض وتقليل المزيد من الأضرار المحتملة، ويمكن للجراحين إصلاح الأوعية الدموية المصابة في جراحة القلب المفتوح، ووضع أجهزة ضبط سرعة القلب أو إجراء عمليات زراعة القلب (في حالات نادرة). ولكن لا يوجد سوى إجراءات قليلة يمكن القيام بها لتوخي الإصابات طويلة الأجل.

أقرأ أيضًا:

عصير “البندورة” يساعد الجهاز المناعي على الوقاية من مئات الأمراض

ومع ذلك، قال العلماء إن غشاء القلب قد يحمل مفتاحا يمكن “شحنه” وتسخيره لشفاء العضو. لذا بدأوا دراستهم التي نُشرت في مجلة Immunity، عن طريق فحص “سائل تامور” في قلوب الفئران.

واكتشفوا خلية غير معروفة سابقا تسمى “بلاعم التجويف التاموري” +Gata6، والتي تتمتع بقدرة رائعة على شفاء عضلة القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن البلعم أو “الخلايا الأكولة”، هي خلايا مناعية تحدد أي شيء لا يحتوي على علامات البروتين في الأنسجة السليمة، وتحطمه أو تستهلكه، وبعد ذلك، قام العلماء بالبحث عن البلاعم هذه في “سائل تامور” البشري، ووجدوها حيث تعمل بجد لإصلاح الضرر في قلوب مرضى الإصابات القلبية، ما أوحى لهم بإمكانية تعزيز هذه الخلايا لتصبح علاجا رائعا للقلوب المصابة.

ويعد هذا الاكتشاف مجرد خطوة أولى نحو العلاج، الذي يبشر ملايين مرضى القلب بالخير.

وقد يهمك أيضًا:

أكثر من 3700 طفل فقدوا أحد الوالدين أو كلاهما بسبب الـ”إيبولا”

مصر تنظم ورشة عمل دولية لمكافحة مرض “الإيبولا”

egypttoday
egypttoday

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر اكتشاف “خلية فريدة” قد تساعد على منع تندب عضلة القلب نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الصحة تؤكد أن عيادات البعثة الطبية للحج استقبلت 67351 حاجاً

الصحة تؤكد أن عيادات البعثة الطبية للحج استقبلت 67351 حاجاً زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن