أخبار العراق

وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أعلن القاضي عبد الرحمن زيباري عضو المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم الثلاثاء، انسحابه من المحكمة التي تعتبر أعلى سلطة قضائية في البلاد، احتجاجا على القرارات الأخيرة الصادرة بحق إقليم كوردستان.

وقال القاضي زيباري الذي شغل منصبه ممثلا في المحكمة الاتحادية عن الإقليم، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، “وجدت نفسي في موقف تنهار فيه جهودي ومجهوداتي الأكاديمية والمهنية”. ولم تتمكن قدراتهم من تحقيق هدفهم في الدفاع عن مصالح إقليم كوردستان كمنطقة دستورية معترف بها. تم تضمينه في العديد من مواد الدستور الاتحادي.

وعزا القاضي سبب انسحابه إلى “ما لمسه من اتجاه في قرارات المحاكم المتعاقبة نحو العودة التدريجية إلى أسس نظام الحكم المركزي، والابتعاد شيئا فشيئا عن أسس ومبادئ النظام الاتحادي من خلال توسيع نطاق الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية”.

وأضاف أن “المحاكم الدستورية في كافة الأنظمة السياسية التي تعتمد النظام الفيدرالي هي ضمانة لحماية وترسيخ هذا النظام، والحفاظ على التوازن بين السلطات الاتحادية وسلطات الولايات أو الأقاليم، ومنع تجاوز كل مستوى من مستويات الحكم قوى المستوى الآخر.”

كما أشار القاضي زيباري إلى أن “منطق الأمور يقتضي أن يكون اهتمام المحكمة الدستورية في أي دولة بحماية سلطات الأقاليم أو الولايات أكبر من اهتمامها بالسلطات الاتحادية لأن الأخيرة بحكم طبيعتها ومكانتها” وطبيعة صلاحياتها، فهي في وضع أقوى من السلطات الإقليمية. لكن ما لاحظته هو عكس ذلك”. وهذا كما ذكرت سابقا.”

وأكد أن “الدستور العراقي لعام 2005 يعتبر من الدساتير الجامدة التي حرص تعديلها على أن يخضع لإجراءات معقدة لحماية المبادئ الدستورية المتفق عليها، وحقوق جميع الأحزاب والمكونات وجميع مستويات الحكم”. لكن ما لاحظته في توجيهات وقرارات المحكمة الاتحادية العليا وتفسيراتها لأحكام الدستور في كثير من الأحيان هو الاتجاه نحو تفسير واسع خارج السياق قد يصل إلى مستوى التعديل الدستوري. “

وتابع القاضي زيباري: “نظرا لعدم صدور وتشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية العليا وفق ما تقضي به المادة (92) من الدستور، فإن مواد ونصوص قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (92) المعدل” وعلى القانون رقم (30) لسنة 2005 الذي صدر قبل نفاذ دستور 2005، المتعلق بتشكيل المحكمة. وآلية التصويت فيها أثناء إصدار الأحكام والقرارات، والتي تكون في معظمها بالأغلبية، جعلت ممثلي إقليم كردستان (قاضيان من إجمالي عدد أعضاء المحكمة التسعة) غير قادرين عدديا على تجنب إصدار القرارات والأحكام التي تعتبر في نظرهم مساً بحقوق الإقليم وكيانه الدستوري، مما جعل تمثيلهم للإقليم غير ذي أهمية. قيمة حقيقية وفعالة من الناحية العملية، وأقصى ما يمكن فعله هو تأكيد الرأي المخالف لرأي الأغلبية”.

وشدد، “لقد أكدنا شخصياً موقفنا الدستوري والقانوني المعارض والمعارض في كثير من الأحكام والقرارات، لكن كما ذكرت سابقاً، لا فائدة حقيقية لأن القرارات قد تصدر بالأغلبية وليس بالإجماع لكل هذه الأسباب”.

واختتم القاضي زيباري مؤتمره بالقول، “انطلاقاً من شعوري بالمسؤولية أمام شعب إقليم كردستان بكافة مكوناته وأمام مؤسساته وكيانه الدستوري، أعلن انسحابي من عضوية المحكمة الاتحادية العليا بعد الوقائع التي ذكرتها”. أعلاه جعل من المستحيل تحقيق الأهداف التي شغلت المنصب من أجلها وتغيير اتجاهات المحكمة التي شغلت هذا المنصب من أجلها. لقد ذكرت ذلك سابقًا.”

 

وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر وثائق .. عضو بالمحكمة الاتحادية ينسحب منها احتجاجا على القرارات الصادرة ضد كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#وثائق #عضو #بالمحكمة #الاتحادية #ينسحب #منها #احتجاجا #على #القرارات #الصادرة #ضد #كوردستان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!