اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟

اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟

أجسامنا تحتوى على الشرايين والأوردة لتنظيم رحلة الدم اليومية بالداخل، ولعل الشريان هو وعاء دموي مرن ينقل الدم بعيدًا عن القلب، وتعد وظيفته عكسية عن عمل الأوردة، والتي تنقل الدم إلى القلب، فالشرايين هي مكونات نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا النظام يوزع المواد الغذائية ويزيل النفايات من خلايا الجسم، ومن هنا نقدم حلقة كاملة عنها من حلقات سلسلة “اعرف جسمك”.
 
ووفقًا لما ذكره موقع “thought co” العلمى، هناك نوعان رئيسيان من الشرايين، وهى الشرايين الرئوية والشرايين النظامية، وتحمل الشرايين الرئوية الدم من القلب إلى الرئتين حيث يلتقط الدم الأوكسجين، ثم يعاد الدم الغني بالأكسجين إلى القلب عبر الأوردة الرئوية. 
 
وتقوم الشرايين النظامية بتوصيل الدم إلى باقي أجزاء الجسم، والشريان الأورطي هو الشريان النظامي الرئيسي وأكبر شريان فى الجسم، وينشأ من القلب والفروع في الشرايين الصغيرة التي تزود الدم إلى منطقة الرأس (الشريان العضدي)، ومن القلب نفسه (الشرايين التاجية).
 
الشريان
الشريان

يتكون جدار الشريان من ثلاث طبقات:

• الغطاء الخارجي القوي للشرايين والأوردة، ويتألف من النسيج الضام وكذلك الكولاجين والألياف المرنة، وتسمح هذه الألياف للشرايين والأوردة بالتمدد.
 
• الطبقة الوسطى من جدران الشرايين والأوردة، وهى تتألف من العضلات الملساء والألياف المرنة، وهذه الطبقة هي أكثر سمكًا في الشرايين منها في الأوردة.
 
• الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية والشرايين، التى تتكون هذه الطبقة من بطانة غشاء مرن وبطانة ناعمة تغطيها الأنسجة المرنة.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر اعرف جسمك.. كيف تعمل الشرايين بداخلك وما هى أنواعها؟ نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

مضادات الاكتئاب لا تستخدم فقط للنوبات الاكتئابية وتعمل بهذه الطريقة

مضادات الاكتئاب لا تستخدم فقط للنوبات الاكتئابية وتعمل بهذه الطريقة زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن