أخبار العراق

استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / اعرب مواطنون اكراد عن استيائهم من قرار المحكمة الاتحادية العراقية بمنع ارسال مدفوعات شهرية لرواتب موظفي اقليم كوردستان ، معتبرين ذلك “قرارا غير عادل وغير عادل”.

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق يوم الاربعاء الموافق 25/1/2023 قرارا يقضي بإلغاء جميع القرارات الصادرة عن الحكومة العراقية بخصوص ارسال سلف مالية الى اقليم كوردستان.

قرار “عقوبة جديدة”

وقال كرزان محمد ، وهو مواطن من السليمانية ، لوكالة شفق نيوز ، ان قرار المحكمة الاتحادية سيفتح الباب امام مشكلة جديدة بين المركز والاقليم ، مما يوسع الهوة بين الطرفين ، معتبرا ان هذا القرار لم يكن قرارا كان ينتظره الشعب ، اذ سيكون عقوبة جديدة تضاف للعقوبات التي يتعرض لها المواطن هنا في كردستان.

وبشأن تلك العقوبات التي يراها كرزان ، قال: «تعاقبنا بغداد بعدم إرسال البنزين لنا ، وفي بغداد وباقي مناطق الوسط والجنوب يبلغ سعر لتر البنزين 450 دينارا ، وفي بعض الأحيان يصل سعره هنا إلى 1350 ألف دينار. لان بغداد لم ترسل حصة من البنزين الى المنطقة “.

وبالمثل ، فإن النفط الأبيض المسمى المدعوم من الحكومة ، يقول كرزان ، يباع لنا مقابل 103 ألف دينار للبرميل ، بينما يباع في المحافظات الوسطى والجنوبية بأقل من هذا السعر ، وكذلك مشكلة مزارعي كردستان وكردستان. عقوبات أخرى تفرضها بغداد على مواطني المنطقة بحسب رأيه.

“عزف على وتر طائفي”

فيما تحدث المهندس ارسلان محمد لمراسل شفق نيوز ، بان بطولة الخليج انتهت ، وانتهى الشعب معها لذة ترك الخلافات والعمل معا كشعب واحد ، ولكن بعد قرار المحكمة عدنا الى المشاجرات قطعا. الرزق ، واللعب على الوتر الوطني.

ويضيف ان “حكومة الاقليم تتفاوض مع بغداد على اساس انها مقاول يطالب بدفعات تشغيلية وخلال 20 عاما لم تتمكن من اظهار او اثبات نفسها كشريك حقيقي في ادارة الدولة العراقية الحديثة رغم الشروط. وقد حصلت على قدرات كبيرة ودعم دولي “.

وعن دور نواب الشعب في الوسط والجنوب يرى أرسلان أن “ممثلي الوسط والجنوب مازالوا يستخدمون العزف على الوتر الطائفي كلحن دعائي ، وللأسف هناك الكثير من معجبيهم الذين يفرحون باستفزاز وطني. الفتنة والدعوة الى تجويع الشعب الكردي “.

ادعاءات بإبقاء سلطة المواطنين بعيدة عن الخلافات

فيما يرى المواطن كيلان حسين أن هذا القرار قرار جائر بحق المواطن أولاً ، لأنه في حال صرف الأموال فإنه سيسهل صرف رواتب موظفي المنطقة في الوقت المحدد ، وليس إرسال. تعيق دفع رواتب الموظفين.

يتساءل كيلان عن أسباب عدم محاسبة الفاسدين ، الذين سرقوا مكافآت الدولة ، مع الإفلات من العقاب تحت غطاء القانون. بالمقابل قرارات المحاكم سيف على رقاب ابناء الاقليم.

وناشد كيلان الجهات المعنية في الحكومتين المركزية والاقليمية ، نزع سلطة الشعب الكردي عن الخلافات والصراعات بين الطرفين ، واللجوء الى الدستور ، وترك الخلافات السياسية جانبا.

قرار “يفكك التماسك المجتمعي”

بدوره ، كشف الكاتب والصحفي الكردي سيربيست برزو ، في حديثه مع وكالة شفق نيوز ، أنه بينما كان الشعب العراقي ولا يزال في احتفالات وأعراس عقب فوز المنتخب الوطني بكأس الخليج الخامس والعشرين بالبصرة ، المحكمة الاتحادية. وسرعان ما جاءت مرة أخرى بقرارات “معادية” تجاه الشعب الكردي وحكومة إقليم كردستان على حد تعبيره.

ويعبر برزو عن أسفه لتذكر المواطن الكردي عندما يرى مثل هذه القرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية ، مسيرة الأحكام والقرارات التي صدرت في عهد النظام السابق تجاه الشعب الكردي.

ويشير إلى أن الحدث التاريخي في بطولة الخليج الخامسة والعشرين أدى بشكل لا إرادي إلى مزيد من التقارب بين الشارع الكردستاني والشارع العراقي وعزز روح الوئام والسلام بين مكونات الشعب العراقي ، لكن للأسف مثل هذه القرارات تفكك التماسك المجتمعي. إعطاء أبعاد أخرى مشيراً إلى أن الشارع الكردستاني يفهمها جيداً. لكن في النهاية ، ستبقى كردستان مزدهرة.

موقف عدائي

قال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ، مسعود بارزاني ، مساء أمس الأربعاء ، إن المحكمة الاتحادية العراقية أبدت مرة أخرى موقفا عدائيا آخر تجاه إقليم كوردستان ، ومنعت المبالغ التي كان من المفترض أن تدفعها الحكومة الاتحادية لإقليم كوردستان.

ووصف مسعود بارزاني قرار المحكمة الاتحادية العراقية بمنع تحويل الأموال لإقليم كوردستان بأنه “موقف عدائي آخر” تجاه إقليم كوردستان.

قرار “غير عادل”

فيما قال رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في رسالة الى الرأي العام اطلعت عليها وكالة شفق نيوز ، ان المحكمة الاتحادية العراقية العليا قضت بعدم قيام الحكومة الاتحادية العراقية بإرسال رواتب موظفي حكومة اقليم كوردستان. وهو قرار غير عادل وغير عادل إطلاقا ، والقرار لا يستهدف العمال المأجورين فقط ، بل يستهدف العملية السياسية برمتها والاستقرار والاتفاق الذي تقوم عليه الحكومة الفيدرالية العراقية الجديدة.

“قرار غير عادل”

بينما وصفت حكومة إقليم كردستان قرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية قيام مجلس الوزراء الاتحادي بإرسال مبالغ مالية لتمويل الرواتب الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان بأنه “غير عادل ومخالف”. لاتفاق تشكيل الحكومة العراقية الحالية.

وقالت الحكومة في بيان ورد لشفق نيوز ، “لسوء الحظ جددت المحكمة الاتحادية مجددا اليوم عداءها لحقوق مواطني اقليم كوردستان واستحقاقاتهم المالية الدستورية ، وهذا الموقف الجديد لهذه المحكمة يؤكد استمرار سياستها الجائرة والعدائية تجاه اقليم كوردستان ، وفي وقت يسود فيه جو ايجابي وتقارب بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية للتوصل الى اتفاق وحل المشاكل تحت مظلة الدستور ولكن ما هو مؤسف هو ان المحكمة اليوم وبدلا من دعم هذا الجو الايجابي منعت الحكومة الاتحادية بقرار تعسفي معادي لشعب كوردستان من ارسال المبالغ التي كان من المفترض ارسالها الى اقليم كوردستان.

الانسحاب من بغداد

وفي موقف وصف بأنه “متشنج” رداً على القرار ، قال محمد حاج محمود رئيس الحزب الاشتراكي الكردستاني ، في تصريح صحفي ، “اتخذت محكمة عربية بعض القرارات الجائرة وكأنها وريثة الأكراد ، واعتقد ان على الاكراد الانسحاب من بغداد وعدم وجود علاقات مع بغداد “. حسب رأيه.

استخدام قوة الناس

وفي هذا الصدد ، قالت نرمين معروف ، عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ، في تصريح صحفي ، إن “تدهور العلاقة بين الإقليم وبغداد هو السبب الرئيسي لاستخدام المحكمة الاتحادية قوة المواطنين كسلاح ضد اقليم كوردستان “.

وأضافت: “لإقليم كوردستان الحق وفق الدستور لمواطنيها ، كبقية المحافظات ، في الاستفادة من واردات البلاد ، إضافة إلى أن الحكومة الاتحادية لم تعوض الإقليم بعد الضرر الذي لحق به على يد النظام البائد “.

محكمة “غير مستقلة”

وفي سياق متصل ، قالت أمينة زكري ، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ، على حسابها على فيسبوك ، إن “المحكمة الاتحادية العراقية غير الدستورية أثبتت مرة أخرى أن المحكمة ليست مستقلة”.

ورأى زكري أن “المحكمة الاتحادية غير دستورية ولم تؤسس وفق المادة 92 من الدستور العراقي ، وقراراتها مسيسة ، وجلسة البرلمان الأخيرة تم التصويت عليها في الجلسات الماضية بأغلبية بسيطة بمساعدة. حزب كردي “.

وكانت المحكمة العراقية العليا قد عقدت جلستها امس الاربعاء للنظر في الامر بناء على دعوى قضائية رفعها النائب مصطفى سند ومحافظ واسط طالبين فيها بإلزام الحكومة بعدم ارسال اموال الى اقليم كوردستان. .

 

استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين

ملاحظة: هذا الخبر استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر استياء شعبي في كوردستان من قرار الاتحادية.. ابتعدوا عن قوت المواطنين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#استياء #شعبي #في #كوردستان #من #قرار #الاتحادية. #ابتعدوا #عن #قوت #المواطنين

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.