اخبار منوعة

كأس السوبر السعودي تحمل مسمى «الدرعية» تريند – Trends

كأس السوبر السعودي تحمل مسمى «الدرعية» :

بنزيما.. جوهرة تبحث عن نفسها في مشهد اتحادي مضطرب

لم يكن تواجد النجم الفرنسي المتألق كريم بنزيما في الملاعب السعودية مشهدا عاديا لدى الكثير من متابعي كرة القدم المحلية والعالمية على حد سواء. وجاء الهداف المتألق في أوج تألقه، وبعد إعلان توقيعه للاتحاد، تم استقباله على ملعب الجوهرة المشعة بجدة وسط أجواء صاخبة وهتافات ترتفع حول النجم المتوج بالكرة الذهبية قبل أسابيع من النهائي. اتفاق.

كريم بنزيما (غيتي)

وقرر اللاعب الذي قضى نحو 14 موسماً في صفوف ريال مدريد، أن يحزم حقائبه وينضم إلى مدربه كريستيانو رونالدو، ليلتقي أفضل هدافين في تاريخ النادي الملكي من جديد في مكان واحد وهو “النادي الملكي”. الدوري السعودي”، لكن بقمصان بألوان مختلفة، الاتحاد والنصر.

ولم يمر قرار بنزيما مرور الكرام على جماهير ناديه، حيث ودعه بعد حصوله على المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الإسباني في الموسم الماضي الذي قضاه في الدوري الإسباني، حيث سجل 19 هدفا مقابل 23 هدفا لليجا. البولندي ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة، وفي كأس ملك إسبانيا كان لبنزيما حضور. ويحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين برصيد أربعة أهداف خلف القائد جارسيا كيكي مهاجم أوساسونا برصيد خمسة أهداف.

وكانت تلك مؤشرات أولية لنجاح الصفقة قبل أن ينزل بنزيما إلى الملعب لخوض المباراة الأولى مع فريقه الجديد الاتحاد في الدوري السعودي للمحترفين الذي ضم العديد من النجوم صيف الموسم الماضي، لكن وكان الاتحاد وحيدا في نهجه للمنافسة في كأس العالم للأندية بصفته حامل اللقب. لقب الدوري السعودي وشارك مع البلد المضيف.

كريم بنزيما (أ ف ب)

بدأ كريم بنزيما مشواره التهديفي مع الاتحاد في كأس الملك سلمان للأندية العربية، وخاض ثلاث مباريات مثالية ونجح في التسجيل أمام الترجي التونسي، ثم الصفاقسي، وأخيراً الشرطة العراقي في نهاية دور المجموعات، لكن المواجهة مع الهلال في ربع نهائي البطولة شهدت إهدار بنزيما ركلة جزاء وخسارة فريقه المباراة. ثم ودع البطولة بنتيجة 3-1.

في تلك الأثناء، بدأت علامات القلق تلتف حول مسيرة النجم الفرنسي مع ناديه الجديد، حيث سرعان ما بدأت المشاكل تطفو على السطح مع امتناعه عن التسجيل تارة وغيابه عن الفريق تارة أخرى، وإهداره لركلات الجزاء التي فاز فريقه وسجل أمام فريقه بالخطأ في أكثر من مباراة. المباراة، حتى بدأت غياباته تتزايد ولم يعد ما يقدمه اللاعب يتوافق مع الطموحات التي رسمت حوله عند وصوله وإعلان عقده.

بدوره، يوضح ماجد الشيباني، محلل الأداء والمدرب المرخص من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأمر قائلاً: «هذا ليس شيئاً عادياً. ولنتذكر أولًا أنه تم تقديم اللاعب كحامل للكرة الذهبية، وهذا وحده يكفي للتعبير عن القيمة المتوقعة للصفقة”، موضحًا: “وبالتالي، ينهار موسم كل من اللاعب وناديه مبكرًا. وهذا وضع غير طبيعي.”

كريم بنزيمة مر بفترات صعود وهبوط مع الاتحاد (رويترز)

وشارك كريم بنزيما في 19 مباراة على مستوى الدوري وغاب عن سبع مباريات، وفي دوري أبطال آسيا شارك في ثلاث مباريات من أصل عشر مواجهات، ومباراة واحدة من أصل ثلاث في كأس الملك، وفي كأس العالم للأندية شارك في مباراتين، وبلغ إجمالي عدد الدقائق التي لعبها 2101 دقيقة، بحسب موقع ترانسفير ماركت، بمجموع 25 مباراة، سجل خلالها 12 هدفًا وساهم في صناعة ثمانية أهداف.

وعن سبب غياب «بنزيما الهداف»، يشير الشيباني في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لو ألقينا نظرة فاحصة على كريم كلاعب لوجدنا واحداً من أكثر اللاعبين شمولاً». اللاعبين في العقد الماضي. فهو بكل بساطة وبدون مبالغة منظومة هجومية في لاعب واحد. إنه لاعب مسجل.” إنه صانع ألعاب ولاعب ذكي للغاية وفعال في المبارزات والتواصل مع زملائه في الفريق”. وأضاف: “لفهم قيمته بشكل أفضل، سأذكر رقمين من موسمه الحالي مع الاتحاد، وهو ما أعده وفقًا لمعايير بنزيما لا أكثر”. كريم، في 19 مباراة بالدوري، ساهم بـ 16 هدفًا، سجل 9 وصنع 7. وهو ثاني لاعب في الدوري بأكمله يصنع فرصًا كبيرة (15 فرصة)، لكن هذه القيمة أهدرت وسط نظام إداري لم يرقى إلى مستوى طموحات المرحلة على صعيد إدارة النجوم وإخراج أفضل ما لديهم، وأيضاً وسط منظومة فنية مليئة بالنواقص ولم يتم بناؤها بشكل جيد حول بنزيما.

كريم بنزيما خلال استقباله في الجوهرة المشعة (رويترز)

وعاش المهاجم الفرنسي العديد من اللحظات الصعبة، حيث أهدر عددًا من ركلات الجزاء، مثل؛ وأمام الأهلي المصري في الدور ربع النهائي لكأس العالم للأندية، خسر فريقه المباراة 3-1 وودع البطولة. وأهدر ركلة جزاء أمام الهلال في كأس الملك سلمان للأندية العربية. وفي الجولة قبل الأخيرة أهدر أيضاً ركلة جزاء أمام الفيحاء، وسجل عدداً من الأهداف في مرمى فريقه أمام التعاون. وفي الدوري السعودي للمحترفين، وضد نافباخور الأوزبكستاني في دوري أبطال آسيا، تسبب في ركلة جزاء ضد فريقه بعد تدخله في مباراة الكلاسيكو أمام النصر.

وفي هذا الجانب ركلات الجزاء الضائعة والأهداف العكسية، وعن تفسير ذلك قال الشيباني: هي حالة نفسية بحتة. وظهر اللاعب في بعض المباريات في حالة من النشوة أشبه بحالة كريم المعتادة أمام أبها مثلا، وكان ذلك مباشرة بعد طرد سانتو، لكنه عاد إلى نقطة الصفر سلوكيا وذهنيا، وهذا يوحي بأن مشاكله لا تنتهي. تعتمد على المدرب . اللاعب باختصار لم يجد نفسه، وهذه مسألة تتحملها إدارة النادي التي كان ينبغي أن تعرف القيمة التي اكتسبها وكيف يمكن التعامل معها. وأضاف: “لا أفترض أن الموضوع سهل، فإدارة النجوم معقدة، لكن أعتقد أن عدم احتواء بنزيما والبناء عليه حسنًا، هذا هو السبب الرئيسي في إضاعة موسمه الأول في ملاعبنا وضعف مستواه”. مظهره مقارنة بما كان متوقعا منه.”

كريم بنزيما خلال استقباله في الجوهرة المشعة (نادي الاتحاد)

وعن غيابه المتكرر بسبب الإصابة، هل هذا أمر طبيعي حدث للاعب أثناء تمثيله لريال مدريد، أم أنه جانب مفاجئ؟ وقال الشيباني: «في تجربته مع ريال مدريد، أنهى 4 مواسم دون علامة 30 مباراة في الدوري الإسباني. والحقيقة أنه في الموسم الماضي لعب 24 مباراة في الدوري الإسباني من أصل 38، وهو رقم مماثل لنسبة حضوره مع الاتحاد، مع الأخذ في الاعتبار تقدم السن وفارق الاستعداد للموسم. والاتحاد هو النادي الوحيد في العالم الذي لم يخض معسكره أي مباريات إعدادية، وهذا يعطي فكرة عن تدني مستوى الإعداد والمعسكرات الإعدادية. لذلك، إذا كانت هناك مخاوف في الصفقة منذ البداية، فهذا أكثر ما هو غير متوقع منها، وليس مفاجئا».

كريم بنزيمة (رويترز)

وغاب بنزيما عن تمثيل الاتحاد في 16 مباراة موزعة على مختلف البطولات التي شارك فيها فريقه حتى الآن، وهو الرهان الوحيد للفريق حاليا بعد توديع بطولة آسيا والابتعاد عن المنافسة على لقب الدوري السعودي. كأس السوبر وكأس الملك.

وأخيرًا، وعن ما يحتاج بنزيما إلى فعله من أجل العودة إلى مستواه الطبيعي، أو ما إذا كانت مرحلته مع الاتحاد قد انتهت لأنه يحتاج إلى أشياء كثيرة حتى يستعيد توهجه، كشف الشيباني: «على أرض الملعب، هو يحتاج إلى البناء عليه بخط هجوم يتناسب مع قدراته، حيث يكون مركز الهجوم وخلفه لاعبان جناحان جيدان. مهاجماً المساحة التي يخليها بسقوطه، كما أنه يحتاج إلى لاعبين ذوي قدرات عالية للعب في المساحات الضيقة والارتباط معه وإجراء المبارزات”، مشيراً: “خارج الملعب، يبدو لي أن الإجابة أكثر تعقيداً”. ويتطلب معرفة تفاصيل موسمه الأول، لكن المؤكد أنه لا يعيش أفضل حالاته النفسية». “وما يحدث خارج الملعب هو جزء من السبب.”

كريم بنزيمة (رويترز)

ملاحظة: هذا الخبر كأس السوبر السعودي تحمل مسمى «الدرعية» تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!