أخبار العراق

“الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكدت الأغلبية النيابية للمكون السني في تحالفي العزم والسيادة والحسم، يوم السبت، المضي في انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بعيداً عن إجراءات المحكمة الاتحادية بشأن القضية المرفوعة. بشأن جلسة انتخاب الرئيس السابق، داعياً إلى إدراج بند الانتخاب في الجلسة المقبلة.

وقالت الأغلبية النيابية للمكون السني في تحالفات (العزم والسيادة والحسم)، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن “الأغلبية النيابية من ممثلي المكون السني، ممثلا بتحالف (العزم والسيادة والحسم) واجتمع مساء اليوم تحالف الكتلة وحزب الكتلة وممثلو العقد الوطني للمكون السني وممثلون مستقلون وبحضور عدد من القيادات السياسية. اليوم السبت في بغداد لبحث الاستحقاق الدستوري المتعلق بمنصب رئيس مجلس النواب”.

وأضافت في البيان أن “الاجتماع توصل إلى اتفاق نهائي يهدف إلى استكمال هذا الاستحقاق الدستوري وضرورة استكمال إجراءات انتخاب رئيس جديد للمجلس وإدراجه كالفقرة الأولى في الدورة الأولى للمجلس”. “

وتابعت الأغلبية: “أكد نواب المكون السني أن الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الاتحادية لا تؤثر على إجراءات الانتخابات ولا تشكل أي عائق أمام استكمال هذه العملية الدستورية المهمة، وأن تحقيق التوافق السياسي ضروري لاختيار رئيس جديد”. للمجلس.”

وأشار البيان إلى أن “الأغلبية النيابية قررت مواصلة إجراءاتها لانتخاب رئيس جديد من بين المرشحين الذين أكدت عليهم رئاسة المجلس، وهي ملتزمة بالعمل الجاد لتحقيق هذا الهدف”.

ودعت جميع الشركاء السياسيين إلى “الانضمام إلى هذا المسار من أجل الحفاظ على العملية السياسية واحترام الأعراف السياسية والنهج الديمقراطي، الأمر الذي سيعزز الاستقرار السياسي والاجتماعي ويسهم في تحقيق تطلعات شعبنا العراقي، وخاصة سكان المناطق المحتلة”. المحافظات المحررة.”

عقد مجلس النواب، مساء السبت 13 يناير، جلسة استثنائية لاختيار رئيس مجلس النواب الجديد، وانتهت الجولة الأولى من التصويت بفوز حزب “التقدم” شعلان الكريم. بحصوله على 152 صوتا من أصل 314 صوتا، يليه النائب سالم العيساوي بـ 97 صوتا، والنائب محمود المشهداني حصل على 48 صوتا، والنائب عامر عبد الجبار على 6 أصوات، والنائب طلال الزوبعي على صوت واحد. إلا أن مشادات كلامية حدثت داخل قاعة المجلس، مما اضطر رئاسة المجلس إلى تأجيل الجلسة إلى إشعار آخر، ولم تعقد جلسة أخرى لحين إعداد هذا التقرير.

لكن في اليوم التالي 14 يناير، رفع النائبان يوسف الكلابي وفالح الخزعلي دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية تضمنت طلب إصدار أمر دولة بإيقاف جلسة الانتخابات لحين حل القضية. بسبب شبهات دفع رشاوى لبعض النواب من أجل التصويت لمرشحي رئاسة المجلس.

أعلن مصدر قضائي، الثلاثاء الماضي، أن المحكمة الاتحادية العليا قررت تأجيل البت في دعوى إلغاء جلسة انتخاب رئيس البرلمان العراقي حتى بداية نيسان المقبل.

وكانت هيئة النزاهة الاتحادية أعلنت، في 17 كانون الثاني/يناير الماضي، عن إطلاق تحقيقاتها في مزاعم عروض رشوة لنواب للتصويت لصالح مرشح محدد لرئاسة مجلس النواب العراقي.

شكل رئيس مجلس النواب العراقي بالوكالة محسن المندلاوي، الثلاثاء 23 كانون الثاني (يناير) الماضي، لجنة تحقيق نيابية بشأن الادعاءات التي رافقت تلك الجلسة بتلقي رشاوى وأموال من أجل التصويت لمرشح محدد يكون خليفة المطرود محمد الحلبوسي.

 

“الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر

ملاحظة: هذا الخبر “الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : “الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “الأغلبية السنّية” تدعو لإدراج فقرة انتخاب رئيس برلمان جديد في الجلسة المقبلة: إجراءات المحكمة لا تؤثر . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الأغلبية #السنية #تدعو #لإدراج #فقرة #انتخاب #رئيس #برلمان #جديد #في #الجلسة #المقبلة #إجراءات #المحكمة #لا #تؤثر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!