اخبار عراقية

إيران.. حكم قضائي ضد واشنطن بقيمة 4 مليارات دولار في قضية اغتيال علماء إيرانيين

بغداد اليوم – متابعة

قضت محكمة إيرانية بإدانة الولايات المتحدة الأمريكية في ملف اغتيال عدد من العلماء الإيرانيين النوویين، وحكمت عليها بـ 4 مليارات دولار غرامة.

 

وأعلنت معاونية الشؤون الدولية للسلطة القضائية ولجنة حقوق الإنسان في إيران إصدار الحكم “بحق الإدارة الأمريكية وعدد من مؤسساتها ومسؤولين أمريكيين”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المعاونية أن الحكم يقضي “بإدانة الحكومة الأمريكية وعدد من المسؤولين الأمريكيين، ودفع غرامة قدرها 4 مليارات و300 مليون دولار كتعويضات مادية ومعنوية لهذه الجرائم”.

 

وأضافت أن الحكم صدر “بهدف منع انتهاك الالتزامات الدولية والحد من السلوكيات التعسفية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية دعما للكيان الصهيوني في ارتكابه الأعمال الإرهابية التي أدت إلى استشهاد عدد من علماء إيران النوويين وإلحاق أضرار جسدية ونفسية ومالية بأسرهم”.

 

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن الحكم يستهدف الحكومة، إضافة إلى الرئيسين السابقين باراك أوباما ودونالد ترامب، إلى جانب مسؤولين أميركيين كبار آخرين.

 

وقُتل عدد من علماء إيران الرفيعي المستوى أو المسؤولين السياسيين والأمنيين في العقد الماضي، بينهم عالم الفيزياء النووية محسن فخري زاده، الذي قُتل بالقرب من طهران في هجوم استهدف موكبه في تشرين نوفمبر 2020.

 

ويأتي قرار المحكمة بينما يسود توتر شديد حاليا بين الدول الغربية وإيران بشأن برنامجها النووي، إذ توقفت المحادثات بين الطرفين منذ مارس الماضي، وكان من أبرز أسباب تعثرها مطالبة إيران بشطب “الحرس الثوري الإيراني” من القائمة السوداء الأميركية للمنظمات الإرهابية.

 

قراءة الموضوع إيران.. حكم قضائي ضد واشنطن بقيمة 4 مليارات دولار في قضية اغتيال علماء إيرانيين كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.