اخبار عراقية

إيران تقترح على العراق الاستثمار في حقولها النفطية والغازية

بغداد اليوم- متابعة

أعلن “الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته مهر”، اليوم الاربعاء، استعداد بلاده لتصدير ما لديها من تقنيات وهندسية في مجال النفط و الغاز إلى العراق، داعيا العراق الى استثمار الأموال في مشاريع النفط والغاز الإيراني.

و شدد “خجسته مهر” على مسؤولية البلدين عن أمن الطاقة في المنطقة كونهما عضوين هامين في منظمة الأوبك، ما يلقي على عاتقهما واجب “التعاون في الأقسام الإنتاجية و العلمية المختلفة”.

كما تطرق “خجسته مهر” إلى ما تملكه إيران من ذخائر بالغاز و النفط، إذ لديها ما مجموعه 400 مخزن من هاتين المادتين، بعضها يقع على الحدود بين إيران و العراق.

و قال “خجسته مهر” أن طهران تخطط لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 6 مليون برميل لليوم الواحد خلال الأعوام الثمان المقبلة، لكن ذلك يحتاج إلى استثمار بحجم 90 مليار دولار، فيما يستوجب إيصال إنتاج الغاز لمليار و خمسمئة مليون متر مكعب إلى استثمار يبلغ 70  مليار دولار.

و اقترح الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية مشاركة العراق بالاستثمار في الغاز و النفط الإيرانيين، عاداًّ وجود حقول نفطية كثيرة في حدود آبادان مع العراق فرصة للتعاون مع بغداد في استخراج ما تحتويه من ذخائر ثمينة.

و كانت العلاقات التجارية الثنائية شهدت نموا بين إيران و العراق خلال هذا الشهر، حيث أعلنت بغداد تسديد ديونها المتأخرة إزاء تصدير طهران غازها لها، كما أكدت شركة الغاز الإيرانية بمايو الفائت طلب العراق زيادة استيراده للغاز الإيراني.

 

 

قراءة الموضوع إيران تقترح على العراق الاستثمار في حقولها النفطية والغازية كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.