اخبار منوعة

مناسبة للتأكيد على الوحدة.. رواندا تحيي الذكرى الثلاثين لأحداث الإبادة الجماعية تريند – Trends

مناسبة للتأكيد على الوحدة.. رواندا تحيي الذكرى الثلاثين لأحداث الإبادة الجماعية :

وأمام النصب التذكاري للإبادة الجماعية في العاصمة كيغالي، أحيا الروانديون الذكرى الثلاثين للأحداث العرقية الم*روع*ة التي وقعت عام 1994.

وتجمع الآلاف في ملعب بي كي أرينا، الذي يتسع لـ 10 آلاف شخص، ليلاً، حاملين الشموع مستذكرين مشاهد الإبادة الجماعية الم*روع*ة خلال الحرب الأهلية بين الهوتو، الأغلبية، والتوتسي، الأقلية.

ويعود الصراع بين القبيلتين إلى تعميق الخلافات بين التوتسي والهوتو على يد الاستعمار الألماني، ثم على يد الاستعمار البلجيكي. وغزت حركة التمرد التوتسي، الجبهة الوطنية الرواندية، الأراضي الرواندية من أوغندا في أوائل التسعينيات.

عدم وجود الردع

وعلى الرغم من توقيع معاهدة السلام في عام 1993، استمرت التوترات العرقية بين القبيلتين حتى اغتيال الرئيس جوفينال هيبياريمانا.

ثم ق*ت*ل أفراد ميليشيا الهوتو التي كانت تسيطر على الحكومة في ذلك الوقت أكثر من مليون شخص، معظمهم من التوتسي، خلال مائة يوم فقط.

حدث ذلك وسط عجز دولي، رغم وجود بعثة أممية وقوات أمنية تابعة للأمم المتحدة في رواندا، إلا أنها عجزت أمام جرائم الإبادة الجماعية، وهو ما جعل كثيرين يعزون حجم الج#ريم*ة إلى غياب الردع.

وفي الحفل، قال الرئيس الرواندي بول كاغامي: “إن مأساة رواندا كانت بمثابة جرس إنذار بأن طريق الانقسام والتطرف الذي يؤدي إلى الإبادة الجماعية يمكن أن يحدث في أي مكان إذا ترك دون رادع”.

واليوم، وبعد كل هذه السنوات، تأتي هذه الذكرى لبلد استطاع أن يتجاوز آلام الماضي ليعيش في حاضر مزدهر اقتصادياً واجتماعياً.

وأصبحت رواندا واحدة من أكثر الدول الإفريقية تطورا في السنوات الأخيرة، بعد أن تمكنت من الحفاظ على معدل نمو اقتصادي قدره 7% في السنوات السبع الماضية، على الرغم من التحديات العالمية. أصبحت الذكرى مناسبة للتأكيد على الوحدة.

ملاحظة: هذا الخبر مناسبة للتأكيد على الوحدة.. رواندا تحيي الذكرى الثلاثين لأحداث الإبادة الجماعية تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!