إندبندنت: فيديو لمريضة تعزف على الكمان أثناء إجرائها جراحة بالمخ

لعدم اتلاف المناطق المؤثرة فى حركة اليد اليمنى، عزفت مريضة بمستشفى كينجز كوليدج في لندن على الكمان خلال قيامها عملية جراحية دقيقة لإزالة ورم من المخ. 
 
وذكرت الإندبندنت، أن الفريق الطبي طلب من عازفة الكمان المحترفة داجمار تيرنر التي تبلغ من العمر 53 عامًا العزف على الكمان لتجنب إتلاف أجزاء من المخ التي تتحكم في حركات اليد الدقيقة، مما ساعد الأطباء على التنسيق خلال العملية الجراحية. 
 
 
وأوضح التقرير، أن الأطباء شخصوا مرض العازفة، وهى عضو في أوركسترا جزيرة وايت السمفونية، بالورم فى العام 2013، بينما قرروا في نوفمبر 2019 أنها بحاجة إلى جراحة لإزالته.  
 
وتابع التقرير، أن البروفيسور كيومارس أشكان، استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى كينجز كوليدج ، وضع خطة للعمل وتقليل المخاطر، حيث يعمل أخصائي أورام المخ، كما أنه عازف بيانو، وشاركت في تنفيذ رغبتها في إنقاذ مهاراتها الموسيقية. 
 
وقبل العملية الجراحية، قضى الأطباء ساعتين في تحديد المناطق النشطة عندما لعبت الكمان التي هى المسئولة عن التحكم في اللغة والحركة، حيث عزفت على الكمان أثناء إزالة ورمها، بينما كانت يراقبها أطباء الجراحة والتخدير عن كثب. 
 
وقال البرفوسير أشكان: “لقد نجحنا فى إزالة أكثر من 90% من الورم ، بما في ذلك جميع المناطق المشبوهة، مع عدم إتلاف المناطق المؤثرة على حركات يدها اليسرى.”
 
 
 
 

 




 

مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تسعينية تتخلى عن جهاز التنفس الصناعى لمنحه لطفل بسبب كورونا وتموت بعد يومين

العشرات وربما المئات من القصص الإنسانية، تعيشها البشرية فى اللحظة الحالية بسبب فيروس كورونا القاتل، …

500
  Subscribe  
نبّهني عن