أخبار العراق

إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / اعلنت حكومة اقليم كوردستان ، اليوم الاثنين ، عن تسجيل 5800 موقع أثري ، معربة عن أملها في تحقيق عوائد مالية وثقافية.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور بارزاني ، في بيان ورد الى شفق نيوز ، ان “اثارنا التاريخية هي جزء من ثروة بلادنا التاريخية والثقافية ومواردها”.

وأضاف: “حمايتها ستكون على رأس أولوياتنا ، وسنعمل على تعزيز وسائل اكتشافها وصيانتها وحمايتها وفق المعايير الدولية المشتركة ، ومحاولة توظيف هذه الآثار بشكل أكثر كفاءة في مجال السياحة”.

والجدير بالذكر أنه بعد مسح 40٪ من إقليم كوردستان ، تم تسجيل 5800 موقع أثري ، وفي عام 2022 وحده تم تنفيذ 41 مشروعًا أثريًا للحفاظ على المواقع التاريخية وتطويرها ، وتم ترميم 23 موقعًا ثقافيًا.

وقال مدير عام الاثار والثقافة بوزارة البلديات والسياحة كيفي مصطفى علي “يسعدنا ان نعلن جدول اعمال التشكيل التاسع لحكومة اقليم كوردستان”.

وأضاف: “بسبب الأزمة المالية ، لم يكن لقطاع الآثار أي ميزانية ، لكن حكومة إقليم كردستان قررت تخصيص 900 مليون دينار لهذا القطاع ، حيث تمكنا من إصلاح وترميم الحالة المتدهورة للمباني والمعالم الأثرية. كان ينبغي العمل عليه “.

وتابع ، “هناك 9 مديريات ودائرتان اثريتان و 3 مراكز اثرية ، وبالتالي ترتقي مديرية الاثار من حيث الهيكلية الى مستوى المديرية العامة في اقليم كوردستان ، حتى نتمكن من السيطرة على عملية ادارة جميع المناطق الأثرية وحمايتها من التجاوزات ومنع التعدي عليها ، لوجود عدد كبير من هذه المواقع الأثرية والمباني الثقافية في جميع مدن وبلدات إقليم كوردستان.

وأوضح علي أنه “تم تسجيل حوالي 3200 موقع أثري لدى المعاهد والكليات الأثرية الدولية ، وقمنا بمسح 40٪ من إقليم كوردستان ، وتم تسجيل حوالي 5800 موقع أثري موثق لدينا”.

واضاف انه “تم ابرام حوالي 37 اتفاقية اثرية في مجال الحفريات المستمرة حتى عام 2037 ، مع عدد كبير من الجامعات والمعاهد الاثرية حول العالم ، في مجال التنقيب وفتح الصفحات التاريخية ، وبعض هذه الاتفاقيات هي: مع الجامعات والمنظمات الدولية “.

وأشار المدير العام للآثار والثقافة إلى أنه “تمت استعادة حوالي 23 موقعا ثقافيا على الميزانية الخاصة لحكومة إقليم كوردستان ، و 19 موقعا على ميزانية المنظمات الأجنبية والشخصيات والمنظمات المحلية ، وهي مرحلة مختلفة جدا عن السابق. وهذا من خلال التقرير الذي قدمناه في المديرية العامة للآثار إلى مجلس الوزراء “. في 2019-2020 لتوفير 900 مليون دينار سنويا لتنفيذ هذه المشاريع.

وقال علي “تخطط حكومة الإقليم هذا العام لتطوير 49 موقعًا أثريًا و 50 موقعًا ثقافيًا ، بالإضافة إلى تطوير السياحة للمواقع الدينية”.

وقال: “العام الماضي تم التعدي على 111 موقعاً أثرياً وقامت قوات الأمن والشرطة باعتقال عدة أشخاص بتهمة الاتجار بالآثار ، كما كان لدينا 1،563 شخصاً قاموا بفحص الأماكن والمواقع قبل العمل عليها ، وقمنا بزيارة 215 موقعاً أثرياً. كانت في خطر ، وتحققنا في الإجراءات والتحقيقات أيضا “. قمنا برفع 31 دعوى قضائية ضد من هاجموا المواقع الأثرية ، وقد وصلت المحكمة وجميع هذه الدعاوى إلى مراحلها النهائية.

 

إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها

ملاحظة: هذا الخبر إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر إقليم كوردستان يسجل قرابة 6000 موقع أثري ويترقب عوائد اقتصادية منها . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#إقليم #كوردستان #يسجل #قرابة #موقع #أثري #ويترقب #عوائد #اقتصادية #منها

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.