اخبار عربية وعالمية

إغلاق القناة الرياضة الوحيدة فى أفغانستان

ذكرت قناة Tolo News الأفغانية أن القناة الرياضية الوحيدة في أفغانستان 3Sport تم إغلاقها بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد والقيود المفروضة على وسائل الإعلام، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

ونقلت Tolo News عن مدير 3Sport قوله بأن سبب إغلاق القناة الرئيسي هو القيود المفروضة على جميع وسائل الإعلام ، ولا سيما على 3Sport بالإضافة للعديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وذكرت صحيفة Khaama Press فى تقرير لها مؤخرا أن 70 بالمئة من وسائل الإعلام الأفغانية توقفت عن العمل بعد وصول طالبان إلى السلطة فى البلاد بسبب مشاكل مالية.

يذكرأن، أشارت صحيفة وول ستريت إلى أن العاصمة الأفغانية كابول من المحتمل أن تعاني من انقطاع الكهرباء مع حلول فصل الشتاء لأن حكومة طالبان لم تدفع المستحقات المالية لشركات الكهرباء ف آسيا الوسطي، كما لم يستأنفوا تحصيل الأموال من المستهلكين منذ سيطرتهم على البلاد.

وحذر خبراء من أن الوضع قد يتسبب في كارثة إنسانية ما لم يتم معالجته بالطريقة الصحيحة.

ووفقا للتقرير، تمثل واردات الكهرباء من أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان نصف استهلاك الطاقة في أفغانستان، وعلى الصعيد الوطني تأثر الإنتاج المحلي  ومعظمه في محطات الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف هذا العام.

وقالت الصحيفة ان أفغانستان تفتقر إلى شبكة كهرباء وطنية، وتعتمد كابول بشكل شبه كامل على الطاقة المستوردة من آسيا الوسطى.

تشهد العاصمة الأفغانية تحسن نادر في تواجد الطاقة الكهربائية وان كان يعتبر عابرا منذ استيلاء طالبان على السلطة أغسطس الماضي، الامر الذي ارجعه عدد من الخبراء الى ان طالبان لم تعد تهاجم خطوط النقل من اسيا الوسطى والسبب الآخر هو أنه مع توقف الصناعة عن العمل والمرافق العسكرية والحكومية عاطلة إلى حد كبير ينتهي المطاف بحصة أكبر بكثير من إمدادات الطاقة الى المستهلكين المقيمين مما يؤدى إلى القضاء على انقطاع التيار الكهربائي الذي كان شائعًا في السابق.

ومع ذلك ، فمن المرجح أن ينتهي هذا بشكل مفاجئ إذا قرر الموردون في آسيا الوسطى ولا سيما طاجيكستان ، التي تتدهور علاقتها مع طالبان بسرعة – قطع الكهرباء لعدم الدفع.

وبحسب التقرير، قدمت طاجيكستان المأوى لقادة المقاومة المناهضة لطالبان مثل نائب الرئيس السابق أمر الله صالح ، ونشرت مؤخرًا قوات إضافية على حدودها مع أفغانستان ، مما دفع روسيا إلى دعوة كلا البلدين إلى وقف التصعيد.

 

قراءة الموضوع إغلاق القناة الرياضة الوحيدة فى أفغانستان كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.