مقالات عامة

جيهان محمد علي رسامة كوردية بوجع كوردي وطبيعة كوردستانية في قلب فيننا

الكاتب: بدل رفو
جيهان محمد علي رسامة كوردية بوجع كوردي وطبيعة كوردستانية في قلب فيننا
 
بدل رفو
فيننا
 

الفنانة جيهان محمد علي من مواليد(جنديرس) وهي ناحية بمنطقة عفرين في سوريا عام 1972،درست الفن بحذافيره لحين ان تخرجت من كلية الفنون عام 1992.اقامت 4 معارض في سوريا ولكن حالها كحال كل المبدعين الانسانيين تحمل ريشتها والوانها صوب بلاد الفنون النمسا لتكمل مشوارها الفني وبالرغم من اقامتها في النمسا التي لا تتجاوز 7 سنوات الا انها تمكنت من ان تقيم 3 معارض في فيننا ومعرضان في اقليم كيرنتن بالاضافة انها شاركت في معارض جماعية ايضا ولكن لها 4 معارض خاصة باعمالها وفي عاصمة الفن والجمال فيننا كان لنا حديث تحت ظلال الموسيقى والفنون وجمال فيننا وكان هذا اللقاء..
 
عفرين الولادة والمكان والذكريات والطبيعة أين مكانتها في أعمالك اليوم ؟
 
انا كبرت وترعرعت بمدينة الثورة (الطبقة _سد الفرات ) الطبيعة والماء لهما تأثير كبير بنفسي و باعمالي فأما جنديريس عشت فيها بعدما تزوجت وبما انها قريتي، الطبيعة فيها جميلة وحكايات الناس والبساطة وكل تفاصيلها من فرح والم فأنا اعشق الزيتون وأشجار الزيتون والناس كيف تعمل بها لقد جربت وعملت معهم واحسست بوجعهم وحبهم للحياة.وهذا الاحساس ووجع الناس صارت قطعة من فني التشكيلي.
 
لكل فنان مدرسته الخاصة والفنية وأسلوبه فهل مدرستك لها ارتباط بعادات وتقاليد وتاريخ شعبك ؟
 
انا لم ارتبط بمدرسة معينة ولكني أرى في نهاية كل عمل لي بأنني ارتشفت من كل مدرسة كأس.
وبالتأكيد فالرسم هو بالدرجة الأولى إحساس والأحاسيس يحمل كثيرا من الواقع والأحلام والجهتان لهما تفرعاتهما وكل له حصة بما تنقلها الريشة.
 
ماذا تمثل لك اللوحة وما الذي تودين التعبير عنه من خلالها ؟
 
اللوحة تلك المساحة البيضاء.. أنها أرضي وحريتي والمساحة الزمنية التي أحب واعشق بأن انفرد بها حتى أشكو لها كل ما يدور حولي ومعي وبداخلي وفي الجانب الآخر تعد لي صديقة انيقة لبقة.
 
ما علاقتك بالألوان وخاصة حين تتكاثف وتصبح بحراً في أعمالك ؟
 
الألوان هي أكثر الأشياء التي تحبها عيناي وعندما تتكاثر فهي تشكل بحرا فهي روحي التي تعشقها…….. الألوان تهبك الحرية المطلقة للانطلاق صوب فضاءات اكثر حرية وافقاً واسعا.
 
خلال مشاهداتي لأعمالك لا أرى اي صراع بين الظل والضوء بالرغم انت رسامة تعشقين الحرية ؟
 
الصراع بين الظل والضوء في ميادين اعمالي هو حسب الفكرة تجري ريشتي وحسب الموضوع واما صراع الظل والضوء فهو حسب الموضوع.
 
انت تعيشين في بلاد الفنون (النمسا ) فهل أستفدت من تجارب الفنانين العالميين في النمسا ؟
 
فيننا والفن ،نعم أنا أعيش في النمسا منذ قرابة 7 سنوات وقابلت الكثير من الفنانين
العالميين مثل إرنست فوكس وآخرون واستفدت منهم جميعا وكان لي الشرف الكبير بمقابلتهم ومعرفتهم وصداقتهم.
 
هل دور ريشة الرسم يختلف حين تكون بين أنامل فنانة عن دورها بين أنامل فنان ؟
 
الفنان والفنانة..قصة ليست لها نهاية عندي باعتقادي هناك اختلاف كبير بدور الريشة بين أنامل كل واحد منا حتى بين فنانتين الريشة طوع حبيبها وحبيتها.
 
انت عضوة بارزة في بيت الكورد في النمسا وسيدة بيت وفنانة تشكيلية فأين تجدين نفسك بنشاط وهل توفقين بين الجميع ؟
 
انا عضوة في الهيئة الاداية في بيت الكورد في فيننا وسيدة بيت وفنانة تشكيلية نعم ولكن لا شي يأخذ دور الآخر أو تغلب أحدى الشخصيات على الأخرى مادام هناك تعاون بين الأفراد والتفاهم من اجل ابراز صورة جميلة للعائلة والفن الكوردي ونتاج انساني تشكيلي جميل.
كعضوة فأنا أمارس انسانيتي ومحبتي للاخرين كما هي في البيت وبفني.. الانسانية تغلبني.
 
هل أضاف الرسم أشياء جديدة إلى حياتك ؟
 
الرسم أضاف لحياتي القوة والاستقلالية ومساحة حرية جميلة وعلاقات اجتماعية كثيرة اساسها الاحترام والفكر والتبادل الثقافي المشترك.
 
ما دور الجالية الكوردية في فيننا من الناحية الثقافية والفنية ؟ وهل من تجمعات ثقافية في النمسا ؟
الجالية الكوردية تعمل جاهدة بتعريف نفسها للمجتمعات الاخرى وبيت الكورد، كل سنه يقيم العديد من النشاطات فمثلا اقمنا لكم حفل توقيع احدى كتبكم واقامة المعارض التشكيلية بالاضافة الى اقامة احتفالات عيد النوروز سنوياً وتشكيل فريق كرة قدم كوردي وتشكيل فرقة الرقص الشعبي للدبكات الفلكلورية الكوردية والجالية تدعم بعضها البعض.
 
أقام لك البيت العربي النمساوي مع المركز الثقافي المصري معرضا فنيا مع فنانين نمساويين أين وجدت نفسك بين الفنانين النمساوية والعرب ؟
 
نعم لقد اقام البيت العربي النمساوي بتقديمي كفنانة كوردية سورية بين 10 فنانين من مختلف البلدان ومنهم النمساويين ومن بريطانيا وإيران والعراق ومصر والمغرب وفلسطين ربما نسيت ولكن جريدة التحرير المصرية قد فصلت الاسماء، كل فنان حسب البلد الذي ينتمي إليه الفنان بحضور السفير المصري والسفير الأردني والسفير السوداني ونخبة من الفنانين البارزين منهم الأستاذ فائق رسول أما الثاني أيضا نخبة رائعة من الفنانين السفراء المدعوين أكثر بسبب كبر المساحة التي استوعبت الموجودين.
 
هل تلقين الدعم من ممثلي الكورد في فيننا مثلما تلقيتيه من سفير مصر في فيننا ؟
 
يعني بالنسبة لتلقي الدعم من ممثلي الكورد في فيينا ربما لم يحن الوقت بعد ….ولكن يكفيني بأنني كوردية.
 
رأيت لك بورتريهات ولكنها كانت تفتقر إلى الملامح فكيف ترين البورتريه الفني ؟
 
طريقتي في رسم البورتريه هو استخلاص الشخصية الواضحة المضيئة لشخصية اعشق تفاصيل الوجه وأكثرها العيون ولكن أحيانا لا أحتاج لملامح الوجه ربما يكفيني ايماء الجسد.
 
هل صورة الطفولة مازالت موجودة في حياتك والغربة مكانتها الآن ؟
 
بالتاكيد فكل تفاصيل الحياة لاتغيب عن ذاكرة الفنان مهما تكن وربما الطفولة فهي أجمل مرحلة في حياة الإنسان ،لا قيد ونظام ولا ممانعات لأن البراءة تاج تجمل بها كل إنسان فهي أكثر المراحل التي كانت وتبقى الأجمل .أما الوجع والحرمان المتمثل بالغربة فهو سيد الوقت والزمان والحالة.الغربة تجعل الفنان بحراً من العطاء الصادق النابع من الصميم فالكثيرون وجدوا انفسهم وفنهم في الغربة.
 
 
ماهو دور البيت الكوردي في نشر الثقافة الكوردية في فيننا ؟
جمعية (مالا كوردا ــ بيت الكورد) مبنية على التعاون بين أعضاء الجمعية فهي لا توفر جهدا ابدا إلا لخدمة الجالية الكوردية، نحن نحاول مساعدة كل من طلب مساعدة وحسب الاستطاعة ومن ناحية أخرى نعرف الكورد بوجود كورد آخرون من خلال اجتماعاتنا ومن خلال مناسبات كثيرة وأهمها عيد النوروز عيد الكورد جميعا الذي لا يختص به أي حزب أو جماعة متحزبة ويعد جسراً للتعريف بثقافتنا الكوردية.
 
هل انت مقتنعة بما قدمتيه لحد الآن ؟ والكلمة الأخيرة
 
لحد الآن اعتبر باني قدمت شيئا لابأس به ولكن لازلت ابحث عن الأفضل فلم أصل إلى ماابغي اليه بعد،
جمال الإنسان بفنه وذوقه وأخلاقه وإنسانيته وحريته المطلقة وما عدا ذلك فهو دمار للبشرية.
اشكرك أستاذ بدل على هذه الفرصة الجميلة.

 
الفنان جيهان محمد علي في البندقية

 
من اعمال الرسامة جيهان محمد علي

..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!