مقالات دينية

دورالمسيح في خلاص البشر  

دورالمسيح في خلاص البشر  

بقلم / وردا إسحاق قلّو 

( لأن أجرة الخطيئة هي الموت ) ” رو 27:6 “

   الله خلق الإنسان وأعطاه شيئاً من ذاته فخلقه على صورته كمثاله ،  ومنحه نفحة إلهية لكي يعيش حياة طاهرة لا يعتريها فساد أو موت إذا عاش بدون خطيئة وبحسب الوصايا . هذا ما أكده لنا سفر الحكمة بقوله البليغ ( فإن الله خلق الإنسان لعدم الفساد ، وجعله صورةَ ذاته الإلهية ) ” 23:2 ” .

   لنسال ونقول : كيف يستطيع الإنسان المخلوق أن يتجنب الخطيئة ؟ الخطيئة هوعمل إنساني حر لكسر وصية الله . والله وضع حدوداً للإنسان لكي يحافظ عليه من السقوط في الخطيئة . 

  الخطيئة دخلت إلى العالم بإنسان واحد ، ودخل معها الموت الذي شمل جميع البشر . إذاً بإنسان واحد أخطأ الجميع ” رو 12:5″ . كانت حواء تعرف حكم التمرد على وصية الله قبل أن تخطىء ، لكن رغم ذلك تَحَدَت وكسرت الوصية فأكلت من الثمر المحرم مع بعلها ، فشعرا بانهما عريانين ، فأختبئا في وسط أشجار الجنة قبل أن يطردهما الملاك . وللعري معنى لاهوتي يرمز إلى شخصية الإنسان المزيفة أمام خالقه ، فعندما أدركها آدم وحواء خجلا من عريهما لأنهما فقدا ثوب النعمة والقداسة ، وإنهما في حالة جديدة بعيدة كل البعد عن ما اراده الله منهما ، فلبسوا ثوب الموت ، والنفي من الوطن الحقيقي ( الفردوس ) إلى المنفى في الأرض حيث الشقاء والموت . وهكذا عاش الإنسان إلى يوم تجسد المسيح حقبات مظلمة في القلق والحيرة لأن خطيئة الأبوين أثارت غضب الله ، وبفعلها أعلنت العصيان والتمرد . فلإرضاء الله يجب أن يدفع ثمن الخطيئة المقترفة ، وثمن الخطيئة  هو الموت بحسب قول الله لآدم ( … لأنك حين تأكل منها حتماً تموت ) ” تك 17:2 ” . وبعد الموت هناك دينونة  ( عب 27:9) وبعد الدينونة هناك للهالكين موت ثاني أبدي ( طالع رؤ 14:2 )  . إذاً هناك موت ، ولأجل الخلاص وعودة العلاقة ، يجب أن يرتبط الحدث بسفك دم ، أي الذبيحة ، لأن ( بدون سفك دم لا تحصل المغفرة ) ” عب 22:9 ” . وهل للإنسان ذبيحة كاملة ترضي قلب الله ؟ طبعاً ليس للإنسان الخاطىء ذبيحة كاملة تساوي مقام الله الكامل ، فكل الذبائح الحيوانية التي قدمت في العهد القديم لن تصل إلى مستوى أيفاء العدل الإلهي الذي يقضي بأطفاء الخطيئة ، هذا ما عرفه الإنسان في العهد القديم ، فبدأ يقدم الذبائح الحيوانية كذبائح المحرقة التي تشير إلى إرضاء الله وإيفاء جزء من عدله ، لكن مُهِمُة تلك الذبائح كانت تغطي فقط خطيئة الإنسان أمام أنظار الله ، لكن لا تغفر له ، لأن ثمن تلك الذبائح لا يساوي العدل الإلهي . فكانت ذبائح المحرقات رمزاً إلى ذبيحة المسيح الكفارية في إرضاء الله الآب كما كانت تشير إلى طاعة الإنسان الكامل وخضوعه ، وكذلك تُعّبِرعن الندم . فالذبيحة التي قدمها المسيح إبن الله على الصليب نيابةً عن البشرية كلها ، غايتها كانت لترضي العدل الإلهي لأنه إله وإنسان كامل وطاهر من دنس الخطيئة .  

     كانت ذبيحة المحرقة هي أقدم الذبائح التي قَرّبها الإنسان إلى الله ، لذلك دعيت قرباناً ( تك 5:4 ) وهكذا أستمر الإنسان بتقديم الذبائح على المذابح لكي يتنسم الرب رائحة الرضا والسرور ، لهذا قال : لا أعود ألعن الأرض أيضاً بسبب الإنسان ( تك 8: 20 -21 ) . كانت تلك الذبائح كلها للمحرقة في داخل نار مشتعلة والتي تمثل نار العدل الإلهي ، فتظل فيها النار حتى تحلها إلى رماد . دون أن يتناول منها الكاهن ولا من يقدمها ولا أحد من الحاضرين ، لأنها للنار فقط . وهكذا كانت ترمز إلى المسيح الذي قضى على الصليب حتى الموت لإرضاء العدل الإلهي في عملية الفداء وبه سّرَ الآب عند موت إبنه على صليب العار . قال أشعياء النبي ( .. الآب سّرَ أن يسحقه بالحزن ) ” 10:53 ”  

    إذاً الثمن الحقيقي للخطيئة هو فداء الرب يسوع بموته على الصليب لأنه هو الحل الوحيد لإنقاذ الإنسان . ولهذا تجسد المسيح وأتخذ له جسداً بشرياً قابلاً للموت ، فعندما أتحد الكلمة الإله بذلك الجسد البشري أصبح إنساناً مستحقاً للذبح نيابتاً عن الجميع ، ويبقى في القبر ثلاثة أيام في عدم فساد بسبب إتحاد اللاهوت بذلك الجسد البشري . وهكذا قَدّمَ لله الآب ذلك الجسد الطاهر الذي أخذه من العذراء مريم ذبيحة طاهرة كاملة خالية من كل عيب فنال رضى الآب فدفع الثمن . هكذا قدم الكلمة الإله هيكل جسده المقدس فدية عن حياة كل البشر موفياً دين الجميع بموته . 

   المسيح وحده إذاً كان بمقدوره دفع الثمن الغالي لفداء البشر ، لأن البشرية كانت عاجزة عن إنقاذ نفسها ، لهذا تحمل الإبن الإله العقوبة لوحده ( داس المعصرة لوحده ) وبإرادته ومشيئته ، وليس لمجرد الطاعة للآب . نعم إنه أطاع حتى الموت موت الصليب ( في 8:2 ) فهذا يشمل الناسوت فقط ، لأن لاهوت المسيح لا يدركه موت ومتحد مع الآب ( أنا والآب واحد )  . فالمسيح مات بالجسد أي ( يسوع الإنسان ) مات بإرادته الحرة وحسب قوله ( أضع نفسي لآخذها .. لي سلطان أن أضعها ، ولي سلطان أن آخذها أيضاً ) ” يو 10 : 17-18 ” كما قال ( هذا هو جسدي الذي ابذله من أجل حياة العالم ) ” يو 51: 6 ” . إذاً هو الذي بذل نفسه ، وليس لمجرد الطاعة للآب وكذلك تلك الطاعة تعني إتفاق مشيئة الآب والإبن معاً . كان يعرف بأنه لأجل فداء البشر جاء إلى العالم . إذاً علينا أن لا نغقل مشيئة المسيح ودوره في الفداء ، لأن في ذلك إنقاص لمحبته لنا ، هذا الذي وضع وبذل وسلّمَ ذاته للموت لكي يفدينا ويخلصنا بكامل إرادته بسبب محبته لنا ، قال إشعياء النبي ( سكب للموت نفسه ) ” 12:53 ” . مات الفادي المحب للجميع على الصليب لكي يخلص كل من يؤمن به .فالحب بدون الصليب هو فارغ . والصليب بدون الحبّ هو مؤلم وثقيل .

التوقع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) ” رو 16:1 “

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!