اخبار منوعة

إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب طول الوقت؟ الحل فى خطوات بسيطة

 

إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب

اعرف سبب شعورك بالذنب

عندما يشعر الإنسان بالذنب، من الأفضل أن يسأل نفسه: “هل قمت بفعل شىء خاطئ؟، مثل أن كذب أو كان أنانياً عند تعامله مع شخص ما، وغيرها من الأفعال التى جعلته يشعر بالذنب حتى يعلم حقيقة المشكلة ويجد حلاً لها، كما من الجيد أن يكون للإنسان أصدقاء لكن لا ينصح بوضعهم دائماً على قائمة أولوياته حتى لا يشعر طوال الوقت بالتعرض للضغط والتوتر.

 

حدد تفاصيل شعورك

يجب على الإنسان أن يتحقق من شعوره بالذنب وما هو الموقف الذى يشعر بالذنب تجاهه، مع تذكر المكان أو الموقف الذى تعلم فيه المعايير الاجتماعية والأخلاقية التى انتهكها وجعلته يشعر بالذنب، فربما تكون تعاليمهم خاطئة مع تذكر ما يمكن أن يقوله لصديقه فى حالة إذا وقع فى نفس الموقف، لأننا غالباً ما نكون قاسيين على أنفسنا أكثر من أصدقائنا.

 

ارجع لماضيك

يمكن أن يكون الشعور المستمر بالذنب مرتبطًا بحدث وقع فى الماضى، لذلك يجب اكتشافه وعلاجه للتخلص من هذا الشعور ويمكن الاستعانة بطبيب نفسى أو أصدقاء إذا لزم الأمر.

 

اكتب يومياتك

يمكن أن تساعد كتابة اليوميات فى ترتيب الأفكار ورؤية المواقف بشكل أوضح، وذلك لأن مخاوفنا مكتوبة أمامنا، لمعرفة حقيقة الموقف وهل يستحق الشعور بالذنب، مع الاعتراف بالخطأ فى حالة ارتكابه لكن حال الشعور بالذنب حيال موقف لا يتعلق بك من الأفضل تجنب التفكير فيه ونسيانه.

 

فكر فى الأشياء الإيجابية فى حياتك

يفضل تخصيص وقت للتفكير فى المواقف والأشياء الإيجابية التى فى حياتك للاستمتاع بها، والشعور بالسعادة والامتنان والتخلص من الشعور بالذنب، بدلاً من التركيز طوال الوقت فى السلبيات.

 

 

 

قراءة الموضوع إزاى تخلص نفسك من الشعور بالذنب طول الوقت؟ الحل فى خطوات بسيطة كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.