اخبار طب وصحة

إذا كنت من عشاق الأرز الأبيض هل تناوله صحي؟.. اعرف الإجابة

في حين أن الأرز الأبيض لا يتمتع بنفس السمعة الصحية التي يتمتع بها الأرز البني الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف، إلا أنه يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي، فالأبيض لا يعني خلوًا من العناصر الغذائية، وعلى الرغم من أن الأرز الأبيض منخفض بالفعل في بعض العناصر الغذائية مقارنة بنظيره ، الأرز البني ، إلا أنه ينبغي النظر إلى فوائد الأرز الأبيض بعدسة أقرب، إليك ما يقوله اختصاصي التغذية عن فوائد الأرز الأبيض، بحسب ما نشره موقع ” eatingwell“.

كيف يختلف الأرز الأبيض عن الأرز البني؟

الأرز الأبيض هو الأرز الذي تمت إزالة النخالة (الطبقة الخارجية الليفية) والجراثيم (اللب المغذي) أثناء المعالجة ، مما يجعل طعم الأرز الأبيض وقوامه وتلوينه وتغذيته مختلفًا عن الأرز البني، لذلك تختلف القيمة الغذائية.

تغذية الأرز الأبيض

تفاصيل التغذية لكوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ:

 

205 كالوري

28 جم كربوهيدرات

0.6 جرام ألياف

4 جرام بروتين

0.4 جرام دهون

تفاصيل التغذية لكوب واحد من الأرز البني المطبوخ:

 

 

248 سعرة حرارية

52 جم كربوهيدرات

3 جرام ألياف

6 جم بروتين

2 جرام دهون

هل الأرز البني أكثر صحة من الأرز الأبيض؟

كوب من الأرز البني المطبوخ يحتوي على سعرات حرارية أعلى قليلًا ، وكذلك البروتين والدهون والألياف ،هناك أيضًا بعض الاختلافات في الفيتامينات والمعادن ، حيث يتفوق الأرز البني على الأرز الأبيض في فيتامينات ب والفوسفور، و يمكن أن تعزى هذه الأرقام الأعلى قليلاً إلى محتوى النخالة والجراثيم في الأرز البني.

الفوائد الصحية للأرز الأبيض:

 

1 – مصدر سريع للطاقة

نظرًا لأن الأرز الأبيض يفتقد النخالة والبذرة، ومحتوى الألياف والدهون المصاحب لهما فهو كربوهيدرات أبسط ، مما يعني أن جسمك سيحصل على وقت أسهل في تكسيره، هذا يسمح لامتصاص أسرع للمواد الغذائية ، وهي الكربوهيدرات،  هذا يجعل الأرز الأبيض خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى مصدر سريع للطاقة ، مثل الرياضيين .

2 – سهل الهضم  

أولئك الذين يعانون من بعض أمراض الجهاز الهضمي قد يواجهون صعوبة في هضم الألياف والبروتينات والدهون الموجودة في الكربوهيدرات المعقدة ، في حين أن الأرز البني أو الحبوب الكاملة الأخرى قد لا يكون خيارًا لهم بسبب الانتفاخ ، فإن الأرز الأبيض سهل الهضم .

 

 

قراءة الموضوع إذا كنت من عشاق الأرز الأبيض هل تناوله صحي؟.. اعرف الإجابة كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.