أخبار العراق

“التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف قيادي بارز في التيار الصدري، اليوم الخميس، عن أسباب إعلان زعيم التيار مقتدى الصدر، تغيير اسم تياره إلى “الحركة الوطنية الشيعية”.

وقال القيادي لوكالة شفق نيوز، إن “إعلان الصدر تغيير اسم التيار الصدري إلى (الحركة الوطنية الشيعية) يأتي ضمن حراك العودة الوشيكة إلى المشهد السياسي الذي أصبح قريبا جدا”. فهو يريد أن يبني هذا الحراك قاعدة شعبية أوسع لنفسه، بعد أن يحظى بتعاطف الناس”. بعد إعلان انسحابه من العملية السياسية من خارج التيار الصدري”.

وأضاف الزعيم الصدري الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “الصدر يريد بهذه التسمية تشكيل أغلبية شيعية على المستوى السياسي والشعبي، وهذا مقدمة للسعي إلى تشكيل وطني جديد”. حكومة أغلبية، إذ قد يشمل هذا التيار أحزابا شيعية غير الصدرية تندرج تحت هذا العنوان باعتباره عنوانا أوسع ولا يقتصر على الصدريين فقط”.

وأمس الأربعاء، غيّر الصدر اسم التيار الصدري إلى “التيار الوطني الشيعي” في كتاب أصدره، يتضمن طرد أحد أعضاء التيار.

وقال قيادي في التيار الصدري لوكالة شفق نيوز، الأربعاء الماضي 3 نيسان 2024، إن تحركات الصدر نحو القواعد الشعبية وتوجيه ممثلي الكتلة الصدرية السابقين، تأتي ضمن الاستعدادات السياسية والشعبية لعودة التيار الصدري إلى السلطة. المشهد السياسي عبر البوابة الإلكترونية لانتخابات مجلس النواب المقبلة، والتي سيكون مشاركا قويا فيها. .

وفي 15 يونيو 2022، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إنه قرر الانسحاب من العملية السياسية في البلاد وعدم المشاركة في أي انتخابات مقبلة حتى لا يدخل في شراكة مع السياسيين “الفاسدين”. .

وكان التيار الصدري، بتوجيهات من زعيمه مقتدى الصدر، قد قاطع الانتخابات المحلية التي جرت في العراق نهاية عام 2023.

وبعد انسحاب التيار الصدري، تمكن الإطار التنسيقي الذي يضم كافة القوى الشيعية باستثناء التيار الصدري، من تشكيل الحكومة بالاتفاق مع الكتلتين الكردية والسنية، في تشرين الأول/أكتوبر 2022، برئاسة محمد شياع السوداني.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2021، شكّل الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر تحالفاً أسماه “إنقاذ الوطن” مع كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتحالف “السيادة” الذي ضم كتلاً سنية بزعامة للسياسي خميس الخنجر ورئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي. .

وكانت الكتلة الصدرية قد حصلت على أعلى الأصوات في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر 2021، إلا أن مساعي زعيم التيار باءت بالفشل في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة نتيجة وقوف الإطار التنسيقي الشيعي في طريقه بالحصول على فتوى من المحكمة الاتحادية بشأن ما يسمى بالثلث المعطل في العقد. جلسة انتخاب رئيس الجمهورية تمهيدا لترشيح رئيس مجلس الوزراء.

 

“التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة

ملاحظة: هذا الخبر “التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : “التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “التيار الوطني الشيعي”.. قيادي صدري يفجرها: العودة للمشهد السياسي باتت قريبة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#التيار #الوطني #الشيعي. #قيادي #صدري #يفجرها #العودة #للمشهد #السياسي #باتت #قريبة

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!