اخبار منوعة

أغرب طقوس الاحتفال بالعيد بالعالم العربى.. التهلولة في عمان و"الطاسة" باليمن

تختلف العادات والتقاليد لاستقبال عيد الفطر المبارك بمختلف أنحاء الدول العربية، لكنها تتحد حول نشر البهجة والسعادة فى نفوس أفراد الأسرة من أطفال وشباب وكبار السن، مثل تحضير حلوى العيد من كعك وبسكويت وغريبة وتوزيعها على الأطفال بالإضافة إلى توزيع العيدية عليهم لشراء ما يحلو لهم، لكن توجد بعض الطقوس الغريبة لاستقبال عيد الفطر في بعض الدول والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة.

القرع على الطبلة مقابل بضعة نقود فى تونس

اعتاد الشعب التونسى على الاحتفال بأول أيام العيد من خلال بعض الطقوس ولعل أشهرها، قيام أحد الأشخاص بالسير فى الشوارع والميادين حاملاً طبلة وعصاه يقرع عليها ويسمى بـ”بوطبيلة” ويشبه المسحراتى فى مصر، ليهنىء الناس بحلول العيد مقابل الحصول على بعض النقود.


بوطبيلة

زيارة المقابر فى مصر

اعتاد المصريون على زيارة المقابر بأول أيام العيد سواء عيد الفطر أو الأضحى، لتوزيع الخبز صدقة على روح المتوفى وتوزيع الزهور عند قبره، وتذكر الميت والبكاء عليه من جديد ويعتبر هذا الطقس غريب ولا يناسب مظاهر العيد التى تدعو للبهجة والسرور.


زيارة المقابر

مشاهدة موكب أمير المدينة في نيجيريا

ينتظر الشعب في نيجيريا بعد تأدية صلاة عيد الفطر مشاهدة موكب أمير المدينة ومواكب الوزراء عند المرور بالشوارع، حيث يعتبر هذا أحد طقوس الاحتفال بعيد الفطر فى نيجيريا.


نيجيريا

الرقص بالخناجر والبندقية في اليمن

اعتادت الأسر فى اليمن على إقامة بعض الطقوس للاحتفال بحلول عيد الفطر، حيث يتجمع الشباب للرقص على دق الطبول، وعزف بعض الأغانى التراثية الخاصة بأول أيام العيد، ويسمى هذا التقليد بـ”الطاسة”، وذلك لإدخال البهجة والسرور فى نفوس أهل البيت والتعبير عن الفرحة بحلول العيد، بالإضافة إلى ممارسة تقليد آخر يطلق عليه “برع”، والذى يعتمد على الرقص بالخناجر، مع وضع البندقية على الكتف.


طفل يمنى

تهليل وحناء في عمان

اعتاد أهل عمان على الاحتفال بأول أيام عيد الفطر بإجراء تقليد شعبى يسمى بـ”التهلولة”، حيث يخرج الرجال مصطحبين المصابيح للتهليل والتسبيح مرتدين الملابس الشعبية والخنجر والبنادق، بينما ترتدى النساء الحلى ويضعن الحناء للأطفال للاحتفال بالعيد.


التهلولة

 




 

مصدر الخبر

0 0 تصويت
1 تقييم المقال 5

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x
إغلاق