أعراض فقر الدم عند الحامل والفئات المعرضة له

أعراض فقر الدم عند الحامل والفئات المعرضة له
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار المنوعة ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر أعراض فقر الدم عند الحامل والفئات المعرضة له

 

فقر الدم من أكثر أمراض الدم شيوعًا على مستوى العالم حيث يصيب الملايين سنويا على مختلف المستويات العمرية .

تحمل خلايا الدم الحمراء الهيموجلوبين، وهو بروتين غني بالحديد يرتبط بالأكسجين في الرئتين وينقله إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، و يحدث فقر الدم وفقا لتقرير الجمعية الأمريكية لأمراض الدم ” hematology”  عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح.

 يتم تشخيصه عندما يظهر اختبار الدم قيمة الهيموجلوبين التي تقل عن 13.5 جم في الرجل أو أقل من 12.0 جم في المرأة، و تختلف القيم الطبيعية للأطفال مع تقدم العمر.

فقر الدم وعلاقته بالحمل
فقر الدم وعلاقته بالحمل

 

فقر الدم والحمل
 

يمر الجسم بتغييرات مهمة فى فترة الحمل، حيث تزداد كمية الدم في الجسم بحوالي 20-30 %، مما يزيد من إمدادات الحديد والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لصنع الهيموجلوبين.

تفتقر العديد من النساء إلى كمية كافية من الحديد اللازمة خلال النصف الثاني والثالث من الحمل،  وعندما يحتاج جسمك إلى حديد أكثر مما هو متاح ، يمكنك أن تصبح مصابًا بفقر الدم.

 

فقر الدم الخفيف طبيعي أثناء الحمل بسبب زيادة حجم الدم، ولكن فقر الدم الأكثر حدة يمكن أن يعرض طفلك لخطر أكبر من فقر الدم في مرحلة الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك  إذا كنت مصابًا بفقر الدم بشكل كبير خلال الثلث الأول والثانى من الحمل، قد تكونى أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة أوانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

فقر الدم فى الحمل1
فقر الدم فى الحمل1

 

الفئات المعرضة لفقر الدم فى الحمل
 

أنت أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل إذا كنتى:

لديك فترتين من الحمل قريبة من بعضها البعض.

حامل فى أكثر من طفل ” التوأم”.

القيئ كثيرًا بسبب غثيان الصباح.

عدم تناول ما يكفي من الحديد.

لديك تدفق للحيض الثقيل قبل الحمل.

اعراض فقر الدم فى الحمل
اعراض فقر الدم فى الحمل

 

أعراض فقر الدم فى الحمل 
 

العديد من أعراض فقر الدم أثناء الحمل هي أيضًا أعراض قد تواجهها حتى لو لم تكن مصابًا بفقر الدم، وتشمل هذه:

الشعور بالتعب أو الضعف.

الشحوب التدريجي للجلد.

ضربات قلب سريعة.

ضيق في التنفس.

صعوبة في التركيز.

عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء العديد من الاختبارات للتحقق من نسبة خلايا الدم الحمراء في البلازما وكمية الهيموجلوبين الموجودة في الدم.

فقر الدم فى الحمل
فقر الدم فى الحمل

 

هل فقر الدم المرتبط بالحمل يمكن الوقاية منه
 

التغذية الجيدة هي أفضل طريقة للوقاية من فقر الدم إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد (مثل الخضروات المورقة ذات اللون الأخضر الداكن واللحوم الحمراء والحبوب المدعمة والبيض والفول السوداني) على ضمان الحفاظ على إمدادات الحديد التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح.

سيصف لك طبيب النساء أيضا الفيتامينات لضمان أن يكون لديك ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك، وإذا أصبحت مصابًة بفقر الدم أثناء الحمل، يمكن علاجه عادة عن طريق تناول مكملات الحديد.

 

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر أعراض فقر الدم عند الحامل والفئات المعرضة له نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

فى استفتاء التعديلات الدستورية.. للحامل اعرفى إيه شروط نزولك للتصويت

فى استفتاء التعديلات الدستورية.. للحامل اعرفى إيه شروط نزولك للتصويت زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن