أخبار التكنولوجيا

ما هو جوجل درايف وكيف يعمل (دليل شامل)

ما هو جوجل درايف وكيف يعمل – جوجل درايف هو تطبيق تخزين قائم على السحابة يتيح لك حفظ الملفات على الإنترنت والوصول إليها من أي هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول أو كمبيوتر. يمكنك استخدام جوجل درايف على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول لتحميل الملفات وتعديلها عبر الإنترنت بأمان. يسهِّل جوجل درايف أيضًا على الآخرين تعديل الملفات. لمزيد من المعلومات ، ابق معنا حتى نهاية هذه المقالة.

جوجل درايف

إذا كان لديك حساب جوجل، فلديك حاليًا 15 غيغابايت من السعة التخزينية المجانية على Google Drive. إذن كيف تستخدم كل هذه المساحة؟ يغطي دليلنا جميع الأساسيات ، من كيفية استخدام Google Drive لتحميل الملفات والوصول إليها على أي جهاز ، إلى جميع الأدوات التي تسهل العمل مع الآخرين.

يتمتع استخدام خدمة التخزين السحابي مثل جوجل درايف بالعديد من المزايا ، مثل سهولة مشاركة الملفات والمساحة البعيدة لدعم ملفاتك. ولكن عند مقارنتها بالمنافسين مثل DropBox و Apple’s iCloud service ، تعتمد شعبية Google Drive على أدوات مشتركة مفيدة وتكامل مع مجموعة منتجات وخدمات Google.

كيف يعمل جوجل درايف؟

فكر في Google Drive على أنه محرك أقراص ثابت. يتيح لك Google Drive تحميل وتخزين مجموعة كبيرة من أنواع الملفات (المستندات والصور والصوت ومقاطع الفيديو) على Google أو الخوادم السحابية. يمكن أن يكون Drive حلاً للنسخ الاحتياطي أو وسيلة لتحرير مساحة على جهازك.

لفهم سبب شهرة Google Drive ، من المهم ملاحظة أن هذه المساحة مصممة للعمل بسلاسة مع Google ، ومن أفضل ميزات محرك الأقراص تكامله مع مجموعة تطبيقات Google-office السحابية الأصلية. لديك Microsoft Office ، يبدو مألوفًا لك. سينجذب معظم المستخدمين إلى هذه التطبيقات ، والتي تشمل مستندات Google و Sheets‌ والشرائح والمزيد. فهي لا تسمح لك بإنشاء المستندات وتحريرها فحسب ، بل إنها مجهزة أيضًا بأدوات مرئية تتيح لك التعاون في الوقت الفعلي.

فيما يلي تفاصيل أكثر تطبيقات Google Drive شيوعًا:

ما هو جوجل درايف؟

أهم ميزات جوجل درايف

حفظ الملفات: بشكل افتراضي ، تمنحك Google 15 غيغابايت من السعة التخزينية المجانية على Google Drive وصور Google. إذا لم يعجبك هذا التقييد ، يمكنك إضافة المزيد من المساحة عن طريق الترقية إلى حساب Google One.

مشاركة الملفات: الملفات خاصة بك ما دمت تشاركها. ولكن يمكنك دعوة الآخرين لعرض الملفات والمستندات أو تعديلها أو تحميلها في أي وقت.

الوصول إلى الملفات من أي مكان: يمكن الوصول إلى الملفات من أي هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول أو كمبيوتر منزلي. الوصول دون اتصال ممكن أيضا.

بحث شامل: يمكن لـ Drive اكتشاف الصور وحتى النصوص في المستندات الممسوحة ضوئيًا وتسهيل البحث عن الملفات.

التخزين الآمن: تتم حماية ملفات Drive بواسطة تشفير AES256 أو AES128 ، وهو نفس بروتوكول الأمان الذي تستخدمه خدمات Google الأخرى.

تعلم كيفية استخدام جوجل درايف

الخطوة 1 استخدام جوجل درايف: البداية

إذا لم يكن لديك Google Drive بالفعل ، فيجب عليك إنشاء حساب Google للبدء. إنشاء حساب Google مجاني ويمنحك الوصول إلى Google Drive بالإضافة إلى خدمات Google الأخرى مثل Gmail وتقويم Google وصور Google. بعد التسجيل للحصول على حساب (أو تسجيل الدخول إلى حساب موجود) ، يمكنك الوصول إلى Google Drive في متصفحك بالانتقال إلى drive.google.com. يتيح لك ذلك الوصول إلى واجهة محرك الويب ، وهي بديهية تمامًا وسهلة التنقل. بمجرد أن تكون على دراية بجميع الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام Google Drive ، فربما ترغب في معرفة كيفية تحميل الملفات وإنشاؤها وإدارتها ومشاركتها أولاً.

تعلم كيفية استخدام Google Drive

الخطوة 2 تحميل وإنشاء الملفات (تحميل ملف إلى جوجل درايف)

يجب عليك تحميل الملفات للوصول إلى Google Drive. هناك طريقتان يمكنك من خلالهما تحميل الملفات من عميل ويب ، وكلاهما بسيط. الطريقة الأولى أبسط وتتضمن سحب ملف أو مجلد من سطح المكتب وإفلاته في نافذة المتصفح.

الخيار الثاني هو النقر فوق الزر “جديد” في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة واختيار “تحميل ملف” أو “تحميل مجلد”. يمكنك أيضًا استخدام الزر “جديد” لإنشاء ملف أو مستند أو جدول بيانات أو عرض تقديمي جديد. بناءً على احتياجاتك ، ما عليك سوى النقر فوق البرنامج من القائمة المنسدلة. يتم حفظ جميع الملفات الجديدة تلقائيًا ويمكن الوصول إليها من خلال Drive.

أين هو Google Drive؟

الخطوة 3 إدارة وتنظيم الملفات والمجلدات

بمجرد أن يكون لديك ملفات كافية ، قد ترغب في تنظيمها. تمامًا مثل تنظيم الملفات على سطح المكتب ، فإن أسهل طريقة لإدارة محرك الأقراص هو إنشاء مجلد. لإنشاء مجلد جديد في واجهة الويب ، انتقل إلى Drive وانقر على “جديد” ، ثم “مجلد”. بعد تسمية المجلد ، يمكنك سحب الملفات وإفلاتها في المجلد ، والذي يمكن العثور عليه في قسم “ملفاتي” على الجانب الأيسر من صفحتك.

إذا لم تعد بحاجة إلى الملف وترغب في الحفاظ على تنظيم محرك الأقراص ، فإن أسهل طريقة لحذف ملف هي النقر بزر الماوس الأيمن على الملف. هذا يظهر قائمة السياق. من هناك ، حدد “حذف”. يمكنك أيضًا تحديد الملف الذي تريد حذفه ثم النقر فوق رمز سلة المهملات في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك.

محرك جوجل للكمبيوتر

الخطوة 4 مشاركة الملفات والمجلدات

أكبر ميزة لـ Google Drive هي القدرة على مشاركة الملفات والمجلدات مع الآخرين. من مشاركة الفيديو إلى جميع مجلدات Drive ، يبسط Drive المشاركة. لمشاركة ملف أو مجلد Google Drive ، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه لإظهار قائمة السياق ، ثم انقر فوق “مشاركة”.

من هناك ، يمكنك إضافة زملاء باستخدام عنوان البريد الإلكتروني وتحديد ما إذا كان بإمكان الأشخاص تحرير الملف أو التعليق عليه أو عرضه فقط. يمكن تحرير كل ملف تم إنشاؤه في Drive بواسطة عدة أشخاص في نفس الوقت ، مما يعني أنه يمكنك بسهولة التعاون مع الآخرين.

قم بتنزيل Google Drive

كيفية الوصول إلى جوجل درايف

الآن بعد أن لم نتمكن من الوصول إلى بعض المبادئ الأساسية ، من المهم ملاحظة أن هناك عدة طرق للوصول إلى Google Drive الخاص بك. بالإضافة إلى استخدام Drive في متصفح الويب الخاص بك ، يمكنك أيضًا الوصول إلى السحابة عبر هاتفك المحمول أو سطح المكتب.

الوصول إلى جوجل درايف على الهاتف المحمول

تطبيق Google Drive للجوال متاح لكل من iOS و Android ، وهو ضروري لأي شخص يريد الوصول الفوري إلى ملفاته ومجلداته من أي مكان. يتيح لك هذا التطبيق عرض جميع الملفات وتنزيلها وتحميلها وحذفها من هاتفك المحمول.

إذا كنت مهتمًا بإنشاء الملفات وتحريرها وتنظيمها أثناء التنقل ، فأنت بحاجة إلى تنزيل تطبيق مستقل لهاتفك. يحتوي كل تطبيق على دعم في وضع عدم الاتصال للعمل بمفرده بدون اتصال بالإنترنت ، وهو مصمم أيضًا للعمل بسلاسة مع Google Drive:

  • محرر مستندات Google لنظام iOS أو Android
  • جداول بيانات Google لنظام التشغيل iOS أو Android
  • العروض التقديمية من Google لنظام iOS أو Android

جوجل درايف أندرويد

الوصول إلى جوجل درايف على جهاز الكمبيوتر

إذا كنت تفضل العمل على سطح المكتب بدلاً من متصفح الويب ، فإن Back Up and Sync هو برنامج لأجهزة Mac والكمبيوتر الشخصي يجعل النسخ الاحتياطي للملفات في Google Drive أسهل. يتكامل عميل سطح المكتب مع Google Drive ويبسط عملية النسخ الاحتياطي. لا يتطلب استخدامه الحد الأدنى من الجهد فحسب ، بل إنه سهل التثبيت أيضًا:

بمجرد التثبيت ، سيتم إنشاء مجلد Google Drive جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم تحميل كل ملف أو مجلد يتم نقله إلى هذا المجلد تلقائيًا إلى Google Drive ، بحيث يمكنك الوصول إليه من أي مكان ومن أي جهاز.

حيل جوجل درايف

حيل جوجل درايف

Google Drive مليء بالميزات والأدوات المرئية. إليك بعض النصائح لأول مرة التي يجب أن يعرفها كل مستخدم.

تكامل Gmail و Google Drive

إذا كان Gmail هو تطبيق البريد الإلكتروني الرئيسي لديك ، فإن الخبر السار هو أنه يوفر تكاملاً كاملاً مع Google Drive. عند كتابة رسالة ، يمكنك إرفاق ملف Google Drive من خلال النقر على أيقونة Google Drive في شريط الأدوات أسفل الصفحة.

على العكس من ذلك ، يسهل Gmail حفظ المرفقات في Drive. من خلال تحريك الماوس فوق المرفق ، يكون لديك خيار تنزيل الملف أو حفظه في Drive. ما عليك سوى النقر فوق رمز Google Drive وتحديد المجلد.

شارك على جوجل درايف

الوصول دون اتصال إلى ملفات جوجل درايف

نقطة أخرى مفيدة هي أن Drive يتيح لك عرض الملفات وتحريرها دون اتصال بالإنترنت. بينما يمكنك دائمًا تنزيل الملفات أو المجلدات مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك للوصول إليها دون اتصال بالإنترنت ، يتيح لك الوضع غير المتصل عرض مستندات Google وجداول بيانات Google وعروض Google التقديمية وتعديلها في حالة توفر أي إعادة اتصال لاحقًا. تتم المزامنة والمزامنة تلقائيًا.

لتشغيل وضع عدم الاتصال ، انتقل إلى Drive وانقر على أيقونة الإعدادات (في شكل ترس) في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك. بعد الانتقال إلى الإعدادات ، يمكنك تشغيل وضع عدم الاتصال / عدم الاتصال عن طريق تحديد المربع بجوار “غير متصل / غير متصل”.

الوصول دون اتصال إلى ملفات Google Drive

تحويل الملفات إلى تنسيق جوجل درايف

يدعم Google Drive أنواعًا مختلفة من الملفات ، ولكن إذا كنت ترغب في تعديل الملفات في Google Drive ، فيجب تحويلها إلى تنسيق Google Drive. من خلال القيام بذلك ، يمكنك بسهولة مشاركة الملف مع الآخرين وفتح الأدوات بحيث يمكنك التعاون مع الآخرين في أي وقت ومشاركتها. الملفات التي يمكن تحويلها إلى تنسيق Google Drive هي:

  • المستندات النصية (.doc ، .docx ، .html ، .txt ، .rtf ، .pdf)
  • جداول البيانات (.xls ، .xlsx ، .ods ، .csv)
  • العروض التقديمية (.ppt ، .pps ، .pptx)

لتحويل الملف إلى تنسيق Google Drive ، فقط انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف ، وحدد “فتح باستخدام” وانقر فوق البرنامج المقترح. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مستند Microsoft Word ، فيمكنك تحويله إلى مستند Google Doc.

تطبيقات وخدمات Google Drive

تطبيقات وخدمات جوجل درايف

هناك الكثير لاكتشافه عندما يتعلق الأمر بكيفية عمل Google Drive مع تطبيقات Google والخدمات الأخرى.

يمكننا الآن تغطية المجموعة الرئيسية من Drive office Drive – المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية – والتي يمكن اعتبارها بديلاً لـ Microsoft Word و Excel و PowerPoint. بينما يسعد معظم المستخدمين باستخدام هذه البرامج ، يدعم Drive أيضًا ويتكامل مع Google الأخرى خدمات مثل Google Jamboard.

ملحقات جوجل درايف

تعد مجموعات Google Office رائعة من تلقاء نفسها ، ولكن يمكنك تخصيصها حسب رغبتك باستخدام المكونات الإضافية. هناك العديد من المكونات الإضافية المفيدة لمساعدتك في إنجاز المزيد باستخدام مستندات Google ، وجداول البيانات ، والعروض التقديمية ، والنماذج. لاستكشاف المكونات الإضافية ، ما عليك سوى إضافة أي ملف تفتحه أو إنشائه إلى قسم “المكونات الإضافية” في شريط الأدوات أعلى الصفحة. قم بزيارة سوق Chrome الإلكتروني لمعرفة ما هو متاح.

تكامل تطبيق جهة خارجية في جوجل درايف

بالإضافة إلى المكونات الإضافية ، تم تصميم Drive للعمل بسلاسة مع مئات من تطبيقات الطرف الثالث ، مما يسمح لك بتقسيم ودمج ملفات PDF ، وتوقيع المستندات رقميًا ، وإنشاء المخططات ، والمزيد. يمكنك أيضًا ربط Drive بعدد من أدوات الإنتاجية لسير عمل أكثر تكاملاً. هذا مثال صغير:

  • Google Drive for Slack
  • Google Drive for Evernote
  • جوجل درايف لأسانا
  • Google Drive for AirTable
  • Google Drive for Trello

الكلمة الأخيرة

في جوهره ، يعد جوجل درايف حل تخزين سحابي قويًا. ولكن مع الوقت والمعرفة المناسبين ، يمكن أن تصبح أداة أساسية للإنتاجية من الطلاب إلى محترفي الأعمال. إذا كنت تبحث عن المزيد من الطرق للارتقاء بتجربة Drive الخاصة بك إلى المستوى التالي ، فراجع أفضل النصائح لدينا لتحقيق أقصى استفادة من Google Drive. إذا وجدت مقالتنا مفيدة ، فشاركها مع الآخرين ، وإذا كانت لديك خبرة في استخدام Google Drive ، فأخبرنا برأيك.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!