اخبار عربية وعالمية

قادة الاتحاد الأوروبي يتوعدون إيران بعقوبات إضافية إذا أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا

يستعد زعماء الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات جديدة وواسعة ردا على خطة إيرانية محتملة لإرسال مئات الصواريخ الباليستية إلى روسيا، في خطوة متقدمة في التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأميركية.
ألمحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى فرض عقوبات إضافية على إيران إذا “سلمت” روسيا الصواريخ الباليستية.
وأضافت فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ يوم الثلاثاء: “نحن مستعدون للرد بعقوبات إضافية إذا زودت إيران روسيا بصواريخ باليستية”.
في الوقت نفسه، ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسودة نتائج القمة الأوروبية المقرر عقدها الأسبوع المقبل، أن “المجلس الأوروبي يدعو الأطراف الثالثة إلى التوقف فورا عن تقديم الدعم المادي للحرب العدوانية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا”.

ومن المقرر أن يبحث زعماء الاتحاد الأوروبي دعم أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية وتطورات الوضع في الشرق الأوسط في القمة المقرر عقدها يومي 21 و22 مارس الجاري في بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي.
وجاء في مسودة نتائج القمة أن “التقارير التي تفيد بأن إيران قد ترسل صواريخ باليستية وتكنولوجيا ذات صلة إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا مثيرة للقلق للغاية”. وأضافت: “الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بسرعة، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، واتخاذ إجراءات جديدة وكبيرة ضد إيران”. وخلصت الاستنتاجات إلى أن زعماء الكتلة سيطالبون جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية بالاستعداد لفرض المزيد من العقوبات على إيران وبيلاروسيا وكوريا الشمالية.

وفي 21 فبراير/شباط نقلت وكالة رويترز عن ستة مصادر قولها إن إيران زودت روسيا بـ 400 صاروخ باليستي قصير المدى (أرض-أرض) من عائلة فتح-110، مثل صاروخ ذو الفقار. ويقول الخبراء إن هذا الصاروخ المتنقل قادر على ضرب أهداف على مسافات تتراوح بين 300 و700 كيلومتر.
وقال أحد المصادر إن “روسيا تلقت عددا كبيرا من الصواريخ من إيران مؤخرا”، لكن مسؤولا أميركيا قال للوكالة إن واشنطن رأت أدلة على أن المحادثات تتقدم بشكل نشط، لكن لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى تسليم الشحنات. بدوره، قال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إحنات، إنه لا توجد معلومات رسمية حول إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا.

ولاحقا، نفت إيران، عبر مبعوثها الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك سعيد إيراني، بيع صواريخ باليستية لروسيا لمساعدتها في الحرب الأوكرانية. ووصف التقارير بأنها “مزاعم إعلامية غربية”.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في 22 فبراير: “نحن نعمل على تطوير العلاقات مع إيران، بما في ذلك في مجال التعاون العسكري الفني، لكننا لا نعلق على هذه المعلومات”.
من جانبه، قال السفير الروسي لدى إيران، أليكسي ديدوف، لوسائل إعلام روسية، إن تصريحات الدول الغربية حول دعم إيران لروسيا على الجبهة الأوكرانية “لا تتفق مع الواقع”.

أما المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، فهدد بفرض عقوبات إضافية على إيران، وقال: «نحن مستعدون للمضي أبعد من ذلك إذا باعت إيران صواريخ باليستية لروسيا».
وفي أوائل كانون الثاني/يناير، أعرب كيربي عن قلق الولايات المتحدة من اقتراب موسكو من الحصول على صواريخ باليستية قصيرة المدى، إضافة إلى الصواريخ التي حصلت عليها من إيران.
وقررت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا مواصلة فرض العقوبات على إيران فيما يتعلق بقضايا الصواريخ الباليستية والانتشار النووي، والتي كان من المقرر أن تنتهي في أكتوبر الماضي، بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. وقال المسؤولون في ذلك الوقت إن القرار اتخذ إلى حد كبير بسبب استخدام روسيا لطائرات مسيرة إيرانية ضد أوكرانيا، واحتمال إرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا.

قد تكون أيضا مهتما ب:

الاتحاد الأوروبي يدفع 50 مليون يورو للأونروا

المفوضية الأوروبية تعلن استمرار تمويلها للأونروا

قادة الاتحاد الأوروبي يتوعدون إيران بعقوبات إضافية إذا أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا

ملاحظة: هذا الخبر قادة الاتحاد الأوروبي يتوعدون إيران بعقوبات إضافية إذا أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: قادة الاتحاد الأوروبي يتوعدون إيران بعقوبات إضافية إذا أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر قادة الاتحاد الأوروبي يتوعدون إيران بعقوبات إضافية إذا أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!