أخبار العراق

أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-09-22 12:55:39 . والان الى التفاصيل.

بغداد / المسلة 22 أيلول / سبتمبر 2022: تحولت النزاعات القبلية في العراق إلى ظاهرة خطيرة لها تداعيات خطيرة على الشارع العراقي بعد انتشار العنف المفرط الذي يولد الكراهية العشائرية. وعادة ما تكون هذه النزاعات نتيجة لخلافات اجتماعية واقتصادية أو جرائم وحوادث جنائية ، والتي تتحول بسرعة إلى مواجهات بين العشائر ، ويتفاقم ذلك بانتشار السلاح ، وعدم قبول أحد الطرفين باللجوء إلى القانون. لم تعد الصراعات العشائرية في المحافظات الجنوبية للعراق طبيعية ويمكن التغلب عليها ، لكنها تحولت إلى حروب دامية استمرت عدة أيام. والثلاثاء الماضي اصيب ثلاثة اشخاص وحرق مضيف شيخ عشيرة اثر صراع عشائري طاحن اندلع بين عشيرتي البو حمودي والحسارة حيث تم استخدام الاسلحة الخفيفة والمتوسطة. في ذي قار. وفشلت كل محاولات الحكومة لإنهاء النزاعات العشائرية أو الحد منها ، مما جعلها تهدد السلام المجتمعي والنسيج الاجتماعي وتفكك الروابط المجتمعية ، نتيجة الانكماش العشائري والتقاليد العشائرية البالية. وتسببت الصراعات العشائرية في ضعف الاستثمار في المناطق الوسطى والجنوبية. يعاني سكان منطقة المعمل من عدد كبير من النزاعات العشائرية في ظل عدم وجود قوانين رادعة وعدم قدرة الجهات الحكومية على السيطرة على الأسلحة الخارجة عن السيطرة. الناشط السياسي علاء حسين يسخر من تسويق مفهوم الاقتتال الشيعي متسائلا عن معنى الصراعات العشائرية في الجنوب والوسط وفي بغداد .. أليس قتالا شيعيا شيعيا؟ ثم ماذا يحذرون من دخول العراق إلى الهاوية! هل العراق اليوم مستقر؟ يعتقد الباحث السياسي والاجتماعي عدنان أبو زيد أن العشائر في العراق تحولت إلى أحزاب ، أو ما يسمى بالأحزاب العشائرية ، تحصل بسهولة على المال والسلاح من الأطراف المؤثرة لكسبهم إلى جانبهم. الدعم والتأثير. محافظات ذي قار والبصرة وميسان وواسط ثم بغداد هي المحافظات التي سجلت أكبر عدد من النزاعات العشائرية التي يسقط فيها المواطنون ضحايا ، وغالبًا ما تتسبب في حظر التجول وإغلاق الطرق والمناطق من قبل القوات الأمنية ، وكذلك كخسائر مادية للممتلكات العامة والخاصة. ويعزو مسؤولون أمنيون استمرار المواجهات العشائرية إلى انتشار السلاح ، مشيرين إلى أن بعض العشائر تمتلك أسلحة أكثر من الشرطة في بعض مدن الجنوب. من ناحية أخرى ، يقول شيوخ العشائر والمواطنون إن قوات الأمن غير قادرة على منع حدوث صراعات عشائرية ، ووصل الوضع في بعض العشائر إلى أنهم يدربون أبنائهم على كيفية استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة. في عام 2021 ، سجلت محافظة ذي قار أكثر من 50 صراعًا عشائريًا ، وسجل هذا العام ، منذ بدايته وحتى بداية شهر مايو ، أكثر من 30 صراعًا عشائريًا. في عام 2021 ، أعلنت مديرية شؤون العشائر أنه تم حل 450 نزاعًا عشائريًا في جميع أنحاء العراق من يوليو 2020 إلى يونيو 2021. وفي 10 مايو 2022 ، أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط أكثر من 7000 قطعة سلاح خفيف ومتوسط ​​، معظمها هي أسلحة. العشائر. المسلة – متابعة – وكالات النص الذي يتضمن اسم المؤلف أو الوكالة أو الوكالة ، لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة ، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هي نقل الأخبار بنزاهة والدفاع عن حرية الرأي على أعلى المستويات. أكمل القراءة

 

أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية

ملاحظة: هذا الخبر أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أحزاب عشائرية في العراق تذهب بالسلم الأهلي الى الهاوية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.